فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد جون ترامب، في المؤتمرات الحزبية الرئاسية للحزب الجمهوري في نيفادا، «الولاية الواقعة في مناطق الغرب» بالولايات المتحدة، وفاز للمرة الثالثة على التوالي في الوقت الذي يُحاول فيه تأمين ترشيح حزبه.

هايلي المُنافسة الوحيدة في ولاية نيفادا

وتغيبت سفيرة الأمم المتحدة السابقة «نيكي هايلي»، آخر مُنافس رئيسي لـ «ترامب» عن المؤتمرات الحزبية على الرغم من أنها المُنافسة الوحيدة في ولاية نيفادا، التي يتم احتسابها ضمن ترشيح الحزب الجمهوري، حسبما أفادت صحيفة «ديترويت نيوز»، الأمريكية.

واستشهدت «هايلي» بما اعتبرته عملية غير عادلة لصالح ترامب، وبدلاً من ذلك خاضت الانتخابات التمهيدية الرئاسية الرمزية التي تُديرها ولاية نيفادا يوم الثلاثاء.

ويتنافس «ترامب»، أيضًا في التجمع الحزبي للحزب الجمهوري في نيفادا، حيث من المتوقع أن يفوز بسهولة ويحصل على جميع مندوبي الحزب الجمهوري في الولاية، وتأتي هذه المُنافسات في الوقت الذي يُوجّه فيه ترامب وهايلي أنظارهما نحو الانتخابات التمهيدية التي ستُعقد بكارولينا الجنوبية في 24 فبراير، والتي ينظر إليها على أنها ربما الاختبار النهائي لما إذا كانت هايلي قادرة على تحدي الجاذبية السياسية والاحتفاظ بالهامش ضد خصمها ضمن أرقام فردية.

ترامب يُطالب بإسقاط جميع التُهم المُوجهة إليه في قضية السجلات السرية

من ناحية أخرى، قال الرئيس الأمريكي السابق «ترامب»، في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» إن المستشار الخاص «المُختل»، جاك سميث يجب أن يُسقط فورًا جميع التُهم المُوجهة إليه في قضية السجلات السرية الخاصة به، وذلك في أعقاب إسقاط التُهم المُتعلقة بوثائق الأمن القومي الموجهة إلى «جو بايدن»، مُضيفًا «عليهم إسقاط القضية المرفوعة ضدي على الفور».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية نيكي هايلي

إقرأ أيضاً:

ترامب يستأنف حكم الإدانة "بأقرب وقت" وطريقه إلى البيت الأبيض "سالك"

أعلن محامي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن فريق الدفاع سيستأنف "في أقرب وقت ممكن" حكم الإدانة الذي أصدرته هيئة محلفين في نيويورك بحق موكله في قضية تزوير سجلات محاسبية.

ترامب يدخل التاريخ الأمريكي كأول رئيس سابق بعد إدانته بـ34 تهمة أساسها شراء صمت ممثلة إباحية شهيرة

وقال المحامي تود بلانش وكيل الدفاع عن  ترامب لشبكة "سي إن إن" الإخبارية "سنستأنف الحكم في أقرب وقت ممكن"، موضحا أنه "في نيويورك، تقضي الإجراءات بأن يتم النطق بالعقوبة أولا، ومن ثم نستأنف".

وحدد القاضي صباح 11 يوليو موعدا للنطق بالعقوبة بحق الرئيس السابق الطامح للعودة إلى البيت الأبيض، وفي انتظار النطق بالحكم، أطلق القاضي سراح ترامب من دون كفالة. 

وعلى الرغم من أن ترامب أصبح أمس الخميس أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائيا، إلا أن الملياردير الجمهوري سيتمكن مع ذلك من مواصلة حملته الانتخابية للعودة إلى البيت الأبيض، ذلك أن دستور الولايات المتحدة لا يمنع أصحاب السوابق من تولي الرئاسة.

ويصادف موعد النطق بالعقوبة بحق ترامب قبل 4 أيام فقط من المؤتمر الذي سيتم فيه رسميا تعيينه مرشحا عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر.

وأمهل القاضي فريق الدفاع عن ترامب حتى 13 يونيو لتقديم دفوعه قبل صدور العقوبة، والنيابة العامة حتى 27 يونيو للرد على هذه الدفوع. 

ويواجه ترامب نظريا عقوبة السجن، إذ يعاقب القانون في ولاية نيويورك على تزوير المستندات المحاسبية بالسجن لمدة أقصاها 4 سنوات.

لكن هذه العقوبة يمكن تخفيفها في حال لم يكن المدان من أصحاب السوابق الجنائية، وهو ما ينطبق على ترامب الذي سيكون عمره وقت النطق بالعقوبة بحقه 78 عاما.

وبالنظر إلى السجل العدلي للمدان، يمكن للقاضي أن يحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، أو بالقيام بأعمال لخدمة المجتمع، بالإضافة إلى غرامة مالية.

وفي مطلق الأحوال فإن ترامب أمامه مهلة شهر واحد لإخطار القضاء بنيته استئناف الحكم، ومن ثم أشهر عدة للقيام بذلك رسميا. 

ومن المرجح أن يؤدي استئناف الحكم إلى تجميد مفاعيل كل العقوبات المتأتية عنه ولا سيما إذا كانت إحدى هذه العقوبات هي السجن مع النفاذ.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن إدانة ترامب هذه لا تبطل ترشحه للانتخابات الرئاسية، لا بل سيكون بإمكانه أن يخوض الانتخابات حتى وإن صدرت عقوبة سجنية بحقه ودخل السجن فعلا.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • وسط تخبط بايدن.. نتنياهو وبوتين ينتظران عودة ترامب إلى البيت الأبيض
  • روسيا تهاجم البيت الأبيض بعد حكم إدانة ترامب
  • البيت الأبيض يعلق على إدانة ترامب
  • ما الذي ينتظر ترامب بعد إدانته التاريخية في نيويورك؟
  • ترامب يستأنف حكم الإدانة "بأقرب وقت" وطريقه إلى البيت الأبيض "سالك"
  • محامي ترامب: تُنطق العقوبة أولا ثم سنستأنف حكم المحكمة
  • بعد إدانة ترامب.. مسيرة الرئيس الأسبق للعودة إلى البيت الأبيض بين الصمت وتوقعات السجن
  • البيت الأبيض تعليقاً على إدانة ترامب: نحترم حكم القانون
  • البيت الأبيض يٌعلق على إدانة ترامب: نحترم حكم القانون والقضاء
  • إدانة ترامب بكل التهم الموجّهة إليه في محاكمته الجنائية في نيويورك