فرحة عارمة وحالة من السرور والبهجة شهدتها مدينة تلا بمحافظة المنوفية، أثناء حصاد محصول البطاطس بمشاركة العشرات من المزارعين لمساعدة بعضهم البعض، حيث تعتبر البطاطس من الأكلات الشعبية التي يعتمد عليها فئة كبيرة من المواطنين لاحتوائها على فوائد مذهلة فضلا عن تصديرها إلى الخارج.

حصاد المحصول

«المحصول عال العال وربنا كرمنا هذا العام».

. هكذا يتحدث علي النفيلي أحد المزارعين مقيم بمدينة تلا، وأن البطاطس التي يتم حصادها الآن من ضمن المحاصيل الشتوية بخلاف الصيفية وأن المحصول هذا العام ممتاز وبه إنتاجية عالية عن العام الماضي، حيث تم زراعة البطاطس في شهر أكتوبر الماضي واستمرارها لمدة 4 أشهر داخل الأراضي وجاء وقت الحصاد الآن.

وقال جمال إدريس أحد المزارعين، إن محصول البطاطس الذي يتم حصاده الآن هو شتوي وينقسم إلى نوعين بطاطس القلي والطبخ والأخيرة هي المنتشر حصادها الآن في المحافظة، وتوجد حالة من الفرحة والسرور بين المزارعين بسبب إنتاجية هذا العام.

إنتاجية البطاطس 

وقال رضا الصاوي رئيس شعبة المحاصيل الزراعية في المنوفية، لـ«الوطن»، إن الإنتاجية هذا العام جيدة ويبلغ إنتاج القيراط الواحد بين 800 كيلو وحتى 1000 كيلو بينما يبلغ انتاج الفدان بين 15 : 19 طنا، مؤكدا أن إجمالي الحصاد يتم جمعه بنهاية موسم الحصاد الشتوي.

مشاركة المزارعين في الحصاد 

وأضاف «النفيلي»، أنه من عادات وتقاليد المزارعين في محافظة المنوفية هي مساعدة بعضهم البعض أثناء فترة الحصاد، حيث تواجد العشرات من الأهل والجيران للمشاركة في حصاد محصول البطاطس، ويكون من خلال جرد الأرض بواسطة الجرار الزراعي ومن وراءه المزارعين لتجميع البطاطس وبعد ذلك غسيلها ومن ثم بيعها للتجار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البطاطس محصول البطاطس محافظة المنوفية فرحة المزارعين هذا العام

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تمت إتاحة نحو ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن، في إطار حرص الدولة على دعم المزارعين وتخفيف الأعباء عنهم، بما يسهم فى تحفيز الإنتاج والاستثمار الزراعي، باعتباره أحد الأولويات في الموازنة الجديدة التي تشهد تخصيص ٤٠، ٥ مليار جنيه لدعم الأنشطة الإنتاجية والتصديرية.

أوضح الوزير، أن الموازنة الجديدة تدعم مستهدفات تحقيق التنمية الزراعية، أخذًا فى الاعتبار المشروعات القومية لاستصلاح الأراضى الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية، والتوسع في الصوب الزراعية، على نحو يُساعد على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وتحقيق الأمن الغذائي لمصر، لافتًا إلى أن الدولة تستهدف زيادة نصيب القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي، وتعظيم القدرات التنافسية للحاصلات والمنتجات الزراعية في الأسواق الدولية، بما يخلق فرص عمل جديدة.

أضاف الوزير، أن الدولة تعمل على مساندة المزارعين، وتعظيم قدرتهم على مواكبة تطورات العصر من خلال التوظيف الأمثل لأحدث وسائل التكنولوجيا الزراعية اللازمة للتنمية المستدامة، بما يُسهم فى النهوض بالقطاع الزراعى لتحقيق أقصى عائد ممكن من الإنتاج، من أجل تقليل الفجوة الاستيرادية وزيادة الصادرات، على نحو يؤدى إلى الحد من معدلات الفقر بالمناطق الريفية.

مقالات مشابهة

  • حصاد مشاركة الرئيس السيسي في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة (فيديو صور)
  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلى من المزارعين حتى الآن
  • وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن
  • المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلى من المزارعين حتى الآن
  • وسط فرحة وزغاريد الأهالي.. محافظ المنوفية يفتتح مدرسة التمريض الجديدة بأشمون
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين
  • فيديو.. لحظة قبض أمن الطرق على مركبة مخالفة متجهة للعاصمة المقدسة عبر منطقة برية
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 150 ألف طن قمح من المزارعين