الوطن:
2024-06-12@12:37:31 GMT

تحصين 56 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية في كفر الشيخ

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

تحصين 56 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية في كفر الشيخ

أعلن الدكتور محمد السيد بشار، مدير عام الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، تحصين 55 ألفًا و950 طائرًا، ضد الأمراض الوبائية وإنفلونزا الطيور، تنفيذًا لتوجيهات اللواء الدكتور إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

تحصين 55 ألفا و950 طائرًا ضد الأمراض الوبائية

وقال «بشار»، في بيان له، إنّه جرى تحصين 55 ألفًا و950 طائرًا، بواقع 48 ألفًا و950 طائرًا متنوعًا ضد الأمراض الوبائية، وفي إطار مكافحة مرض إنفلونزا الطيور، جرى تحصين بأجر 7 آلاف طائر متنوع بلقاح إنفلونزا الطيور، فضلًا عن تطهير سوق واحدة، و3 رياشات.

وأوضح مدير عام الطب البيطري بمحافظة كفر الشيخ، أنّه جرى سحب 130 عينة ما قبل البيع من 11 مزرعة، ومنح 14 تصريح نقل للطيور الحية، حفاظًا على الثروة الداجنة، وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 8 فبراير الجاري، بمتابعة الدكتور هشام السيد علام، مدير إدارة الدواجن بالمديرية.

محافظ كفر الشيخ يوجّه باستمرار حملات تحصين الطيور

ووجّه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، باستمرار حملات تحصين الطيور ضد الأمراض الوبائية وإنفلونزا الطيور، حفاظًا على الثروة الداجنة، من خلال اللجان البيطرية المختلفة بالمراكز والمدن، للحفاظ على المحافظة خالية من أي أمراض بين الطيور والدواجن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ مديرية الطب البيطري الأمراض الوبائية تحصين الطيور إنفلونزا الطيور الهيئة العامة للخدمات البيطرية بيطري كفر الشيخ ضد الأمراض الوبائیة

إقرأ أيضاً:

يوم علمي لأطباء الجلدية والجذام بالشرقية

شهد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، الثلاثاء، اليوم العلمي لأطباء الجلدية والجذام بمحافظة الشرقية، وذلك بقاعة الاجتماعات بديوان عام مديرية الشئون الصحية بالشرقية، في حضور الدكتور محمد حامد خاطر أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب البشري جامعة الزقازيق، والدكتور إياد درويش مدير عيادة الجلدية والجذام، وعدد من مديري الإدارات الفنية بالمديرية.

أكد وكيل الوزارة، أهمية اللقاءات العلمية في رفع كفاءة أداء الكوادر الطبية، وتبادل الخبرات بما يساهم في الإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، وأثنى على الخدمات الطبية المستحدثة بعيادة الجلدية والجذام والتي تم دعمها خلال الفترة السابقة بأحدث الأجهزة الطبية الخاصة بالأمراض الجلدية منها "جهاز الإكزيمر ليزر، وجهاز بلازمابن، وجهاز الوودز لايت"، حيث يحقق جهاز الليزر نتائج علاجية ممتازة في علاج البهاق والصدفية والثعلبة والإكزيما، ويعمل الجهاز الثاني علي إزالة الزوائد الجلدية، وإزالة الحسنات غير المرغوبة، وإزالة الفيروس الحليمي للجلد "السنط"، ويعمل الجهاز الثالث على تشخيص الأمراض الجلدية المختلفة مثل (البهاق، والعدوي الفطرية، والبكتيرية)، وكذلك توفير جهاز البلازما الجديد بالعيادة، والذي يعالج تساقط الشعر وآثار الجروح وآثار حب الشباب، والثعلبة، ويتم عمل المزارع لمرضى الجذام.

وجه الدكتور هشام مسعود بضرورة التدريب والتعليم الطبي المستمر على فحص مخالطي مرض الجذام، والاكتشاف المبكر للمرض، وفق خطة وزارة الصحة للقضاء على المرض، مشيراً إلى أهمية عمل دراسة علمية في مجال تقديم خدمة حقن البلازما، والعمل على التوسع في تقديم هذه الخدمة للمواطنين بمحافظة الشرقية، لافتاً إلى أهمية عمل الدعاية اللازمة لهذه الخدمات الطبية المستحدثة.

وألقى الدكتور محمد خاطر أستاذ ورئيس قسم الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب، بعض المحاضرات العلمية عن استخدامات الليزر في غير المجال التجميلي، وتخلل ذلك بعض النقاشات العلمية حول أحدث طرق العلاج. 

وقدم الدكتور إياد درويش محاضرة عن مرض الجذام وطرق المكافحة والوقاية والعلاج، مشيراً إلى أن مرض الجذام هو مرض مزمن تسببه جرثومة تعرف بإسم المتفطرة الجذامية (Mycobacterium leprae) تصيب عادة الجلد، العينين والجهاز العصبي الطرفي (Peripheral nervous system)، وتنتقل عدواها من شخص مريض يكون جهازه التنفسي العلوي ملوثاً إلى شخص آخر، عن طريق النفس مع الزفير أو عند العطس والسعال.

وفي نهاية اللقاء العلمي قام وكيل الوزارة بإهداء الدكتور محمد خاطر درع تذكاري تقديراً لجهوده المخلصة وتعاونه البناء مع المديرية عيادة الجلدية والجذام لتنفيذ الدورات التدريبية واللقاءات العلمية المختلفة لأطباء الجلدية بمحافظة الشرقية.

وتشير الاحصائيات إلى أن غالبية 95٪  من الأشخاص يتمتعوا بمقاومة طبيعية لمرض الجذام، بسبب المناعة الطبيعية للجسم التي تساعده على التخلص من الجراثيم وتحد من تطورها، حتى في الحالات التي يتم فيها الاتصال مع أشخاص مصابين بمرض الجذام أو يحملون الجرثومة.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. تخصيص تاكسي طائر لنقل الحجاج (صور)
  • السعودية تخصص "تاكسي طائر" لنقل الحجاج.. أول طائرة من نوعها في العالم (صور)
  • فيديو.. طائر غريب ينقض على رأس الصحفي أثناء التصوير
  • الصحة العالمية تؤكد إصابة طفل بإنفلونزا الطيور في الهند
  • "وقاء" يفحص قرابة 400 ألف رأس من المواشي قبل دخولها العاصمة المقدسة
  • العلماء يدحضون أسطورة وفاء البجع
  • يوم علمي لأطباء الجلدية والجذام بالشرقية
  • الببغاء ينحرف يمينا والنحل يسارا.. لماذا لا تتصادم الطيور في الأجواء كما البشر على الأرض؟
  • «تعليم الجيزة»: تجهيز فريق طبي طائر للتوجه مباشرة إلى لجان الثانوية العامة
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب