انطلقت، اليوم الثلاثاء بالرباط، أشغال الدورة الثانية للمنتدى الدولي لمستقبل الجماعات الترابية، تحت شعار “تمويل التنمية الترابية”.

ويشكل هذا المنتدى، الذي تنظمه جمعية جهات المغرب والجامعة الإفريقية للعلوم والتكنولوجيا، مناسبة لمناقشة الموارد المادية المختلفة والممكنة وميكانيزمات مبتكرة للتمويل، وتحصيل الضرائب على المستوى المحلي، والتعاون اللامركزي، والإصلاحات الضرورية، والتحديات التي تواجه الجماعات الترابية في هذه المجالات.

ويعد المنتدى فرصة سانحة لتقاسم تجارب الجماعات المحلية، بالإضافة إلى الانخراط في حوار مثمر مع النظراء الدوليين حول القضايا المتعلقة بالتمويل والتعاون اللامركزي في إفريقيا.

وسيقوم خبراء دوليون، خلال هذا المنتدى الذي يمتد ليومين، بتقديم دراسات حالات وأمثلة عن الممارسات الفضلى في مجال التمويل للتوفير لصالح الجماعات الترابية الإفريقية.

ويشارك في هذا المنتدى الدولي أزيد من 200 مشارك من الفاعلين المنخرطين في التنمية المحلية، والخبراء الدوليين والمنتخبين وأطر الجماعات الترابية وشخصيات ديبلوماسية وسياسية.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الجماعات الترابیة

إقرأ أيضاً:

المشاط تلتقي مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السيد/ نطوان ليس جاريثيا، رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، وذلك في إطار اللقاءات الدوري التي تعقدها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدفع جهود التنمية.

وفي مستهل اللقاء رحبت وزيرة التعاون الدولي، برئيس الوكالة الإسبانية، مؤكدة على أهمية العلاقات المشتركة بين البلدين، والحرص على تطويرها لتشمل المزيد من مجالات التعاون المشترك، حيث يجري تنفيذ 20 برنامجًا ومشروعًا بدعم من الوكالة الإسبانية في العديد من القطاعات والمجالات مثل تمكين المرأة، وإدارة الموارد المائية، ودعم القطاع الخاص المصري، فضلًا عن تنمية المهارات وقدرات المرأة في صعيد مصر.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية توسيع مظلة التعاون بين الجانبين لتشمل المزيد من آليات دعم القطاع الخاص بما يحقق التنمية الاقتصادية الشاملة ويزيد من فرص العمل، كما استعرضت منصة "حَافِز" للدعم المالي والفني للقطاع الخاص، والتي تعد أول منصة متكاملة تربط بين الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها شركاء التنمية متعددو الأطراف والثنائيون للقطاع الخاص المحلي والأجنبي لدعم جهود التنمية في مصر.

وسلطت وزيرة التعاون الدولي، الضوء على خطط الحكومة وأولوياتها لدعم التنمية الصديقة للبيئة والتوسع في العمل المناخي، والدور الذي تقوم به وزارة التعاون الدولي، دعم تلك الجهود من خلال العلاقات المشتركة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

جدير بالذكر أن التعاون المشترك مع الوكالة الإسبانية للتعاون من أجل التنمية، نمو وتعزيز القطاع الخاص المصري كجزء من جهوده لتعزيز الفرص الاقتصادية الشاملة والوظائف اللائقة، وذلك من خلال الخدمات المالية وغير المالية التي تتيحها الوكالة للمنظمات الحكومية وغير الحكومية، وذلك في إطار ثلاث أولويات رئيسية هي تمكين المرأة اقتصاديًا، وخلق فرص عمل للشباب، ودعم بيئة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • الاستثمار: استراتيجية للتوسع في تكرار تجارب التنمية الناجحة بين الدول النامية والناشئة ودفع جهود تبادل الخبرات والتكنولوجيا بين الدول النامية
  • قرب افتتاح سفارة مدغشقر بالرباط
  • ضجة واسعة على مواقع التواصل بعد عثور عامل نظافة على جثث وأعضاء قطط مجمدة بالرباط
  • "هل قطع الأشجار السبب؟".. خبراء يردون على تقرير حول نذير شؤم للعالم ينطلق من مصر
  • المشاط تلتقي مع رئيس الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية
  • «التعاون الدولي» تُصدر تقريرا حول التعاون مع دول الجنوب في مجالات التنمية المستدامة
  • التعاون الدولي تُصدر تقرير «الشراكات الدولية لدفع التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي»
  • زراعة 33 ألف شجرة منذ انطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية بالإسكندرية
  • تفعيل منظومة الإفتحاص الداخلي لمالية الجماعات الترابية
  • إطلاق مبادرة "أسرع إلى الأمام" لدعم القطاع الخاص في مجهوداته بالاستدامة