شمسان بوست / متابعات :

من المعروف أن حالة الطقس تؤثر على جسم الإنسان بشكل مستمر وقد يكون هذا التأثير سلبي وقد يكون إيجابي لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن الطقس البارد يؤدي إلى تأثيرات سلبية وحدوث عوارض مرضية خطيرة تصيب جسم الإنسان .

وعادة مايحمل الطقس البارد معه الكثير من الأمراض لذا يحرص الأطباء دوما على تنبيه الناس بأهمية الوقاية من موجات البرد حيث من شأنها أن تسبب خللا في وظائف الجسم وحدوث أمراضا كثيرة لا تحصى فيه.

وغالبا مايكون السبيل الأمثل للوقاية من موجات البرد القاسية هو التدفئة اللازمة والإلتزام بنمط غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة والفيتامينات التي تقوم بتعزيز جهاز المناعة لدى الإنسان وبالتالي حمايته من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه.

5 أمراض خطيرة يسببها الطقس البارد

ويذهب ظن بعض الناس أن ما يُحدثه الطقس البارد هو فقط نزلات برد وأعراض أنفلونزا تصيب الجسم لا أكثر لكن هذا الكلام خاطئ فبحسب الأطباء والخبراء فإن الطقس البارد يمكن أن يتسبب في ظهور أمراض خطيرة في جسم الإنسان ومن هذه الأمراض ما يلي:

1-حدوث خلل في القلب:

يعمل الطقس البارد على التأثير على القلب حيث يتسبب باجهاده وذلك لأن درجات الحراة المنخفضة تجعل القلب يعمل بشكل أكبر من أجل المحافظة على دفء الجسم ويؤدي ذلك إلى انقباض الأوعية الدموية وتقليل توصيل الأكسجين إلى القلب نفسه الأمر الذي يكون سببا في حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

2-ظهور آلام في المفاصل:


تؤثر موجات الطقس الباردة سلبا على عظام الإنسان وتتسبب في حدوث آلاما لا تنتهي في المفاصل حيث يعمل الطقس البارد على شد الأوتار والعضلات وذلك بسبب تدفق الدم من الأطراف إلى الأعضاء المركزية في الجسم بالإضافة إلى حدوث إلتهابا وآلاما في المفاصل حيث تصبح السوائل داخل المفاصل أكثر سمكا بسبب درجة الحرارة المنخفضة.

3-نقص في فيتامين “د”:


يعتبر فيتامين “د” أحد الفيتامينات الرئيسية والمهمة في الجسم، وأحد أهم المصادر الرئيسية للحصول عليه هي الشمس،ويتسبب الطقس البارد في جعل الناس يحرصون على البقاء داخل بيوتهم وبالتالي عدم الحصول على الكميات الكافية من فيتامين “د” الأمر الذي يتسبب في حدوث أمراضا خطيرة في الجسم مثل ارتفاع ضغط وحدوث كسور في العظام والشعور بالإجهاد وحدوث ضعف في العضلات.

4- ضعف في الشعر والأظافر:


يتسبب الطقس البارد في حدوث مشاكل للشعر والأظافر حيث يحدث تقصف وتكسر وتساقط في الشعر وحدوث ضعف وهشاشة في الأظافر وذلك بسبب حدوث تضييق في الأوعية الدموية وبالتالي انحسار إمدادات التغذية والأكسجين اللازمة للشعر والأظافر .

5- حدوث مشاكل في البشرة:


يؤدي الطقس البارد إلى حدوث مشاكل جمة في البشرة حيث يمكن أن تتسبب موجات البرد القاسية في حدوث الأكزيما والتهابات الجلد لذا تكون البشرة أكثر جفافا وتشققا وذلك لأن الرياح والطقس البارد يعملان على إضعاف حاجز الدهون الواقي للجلد.

لماذا تزيد أعراض الأنفلونزا والزكام في الليل؟

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الطقس البارد فی حدوث

إقرأ أيضاً:

صحيفة تركية تتوقع حدوث مفاجآت إيجابية في سوريا

يقول الكاتب التركي يحيى بستان إن أنقرة نجحت نسبيا في التفاهم مع دمشق لمواجهة العديد من التحديات التي تواجه البلدين وإن ذلك ربما يؤدي إلى استقرار المنطقة بشكل عام.

وأوضح في تقرير له نشرته صحيفة "يني شفق" التركية أن الحرب الأهلية المستمرة في سوريا خلفت وراءها تنظيمات مسلحة في الأراضي السورية يشكل بعضها تهديدا لوحدة الأراضي السورية والتركية أيضا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2موقع أميركي: التورط في دعم إسرائيل يعمق عزلة الولايات المتحدةlist 2 of 2صحفي إسرائيلي: هكذا تسببت الحرب على غزة في تصدع المشهد السياسيend of list

وأشار بستان إلى وجود حالة من التوازن في سوريا بين القوى الرئيسية روسيا وإيران وأميركا وتركيا؛ حيث كانت هذه الدول تحافظ على مواقفها بشكل أو بآخر دون أي تغير ملحوظ. ولكن هذا التوازن تزعزع عندما بدأت عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

خطوة أميركية جديدة

وأضاف أن أميركا ترى أنه في حالة تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق فلن يكون لها دور في سوريا ولذلك قامت بخطوة جديدة لتعزيز نفوذها من خلال محاولة توحيد التنظيمات "الإرهابية" في شمال العراق وسوريا، على حد قوله.

وردت تركيا على هذه الخطوة بالجلوس مع العراق والتفاوض معه للتعاون في مجال مكافحة "الإرهاب"، وبالاستهداف المباشر لقادة كبار في "حزب العمال الكردستاني" الذين قال الكاتب إنهم محميون من قبل الوجود العسكري الأميركي في شمال سوريا، مما أدى إلى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، ولكن في النهاية، تم الوصول إلى نوع من التوازن.

حالة جديدة

وتحدث الكاتب عن حالة جديدة تواجهها المنطقة؛ حيث إن واشنطن بدأت تناقش إمكانية سحب قواتها من سوريا للتركيز على الصين، وهو ما سيشكل تطورا يغير اللعبة ويكسر التوازن الحالي، فمجرد مناقشة هذا الاحتمال أحدث اضطرابا وجعل الأطراف المختلفة تبدأ في التحضير لفترة ما بعد الولايات المتحدة في سوريا، لتجنب توترات جديدة، مضيفا أن هذه الاستعدادات من قبل الفاعلين المختلفين تشير إلى تحولات محتملة في المتغيرات الإقليمية وقد تؤدي إلى تغييرات كبيرة في المواقف والتحالفات.

وأوضح بستاني أن إستراتيجية الولايات المتحدة في الشرق الأوسط تهدف أولا لضمان أمن إسرائيل، وتشمل مساعيها في هذا الصدد إبعاد النظام السوري عن إيران، ومنح "قوات سوريا الديمقراطية" وهي فرع لـ"حزب العمال الكردستاني"، حسب الكاتب، حكما ذاتيا في سوريا وقال إن هناك تطورين مهمين في هذا السياق: تصريح الرئيس السوري بشار الأسد بأنهم يتواصلون مع الولايات المتحدة من حين لآخر، وأن السياسة هي فن الممكن.

وتناول الكاتب العلاقات الدولية بين روسيا، وإيران، وإسرائيل، والولايات المتحدة، وتأثيراتها على سوريا، وأشار إلى أن انسحاب الولايات المتحدة من سوريا قد يجبر الأسد على إعادة تقييم سياساته والبحث عن طرق تواصل مع تركيا، وهو ما قد يؤدي إلى تغييرات في الديناميكيات الإقليمية والسورية بشكل عام.

مرونة وانفتاح سوري

وتحدث بستاني عن تغير في موقف الحكومة السورية تجاه علاقتها مع تركيا. ففي السابق، كان الرئيس السوري يعتبر انسحاب القوات التركية من سوريا شرطا أساسيا لأي عملية للعودة إلى العلاقات الطبيعية بين البلدين، لكن الآن يبدو أن هنالك تحولا في هذا الموقف، حيث إن موقف وزير الخارجية السوري، فيصل مقداد، يشير إلى أن تعبير تركيا عن استعدادها للانسحاب من الأراضي السورية يمكن أن يكون كافيا لإعادة بناء العلاقات بين البلدين. وهذا التغيير يُظهر مرونة في سياسة الحكومة السورية وانفتاحا على احتمالات جديدة للتفاوض والتقارب السياسي بين تركيا وسوريا.

ومع ذلك، وبعد أن أعربت تركيا عن استعدادها لدعم عملية سياسية وتحقيق الاستقرار في سوريا، صرح وزير الدفاع التركي بأن أنقرة مستعدة لدعم تلك الجهود، ولكن بشرط أن يتم تحقيق الأمن على الحدود وأن تتم إجراءات العودة إلى الحياة السياسية الطبيعية. وهذا التحول يظهر تحركا نحو فتح باب الحوار وإمكانية استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مع إبقاء الأمور مرتبطة بتحقيق الشروط المطلوبة من كل طرف.

استقرار سوريا

وكشف الكاتب عن مجموعة من الشروط والمطالب التي تقدمها تركيا للحكومة السورية لدعم عملية سياسية وتحقيق الاستقرار في سوريا مثل دعم مكافحة "الإرهاب"، وإزالة التهديدات الأمنية، وحل مشكلة اللاجئين السوريين.

واختتم الكاتب التقرير بدعوة الأسد إلى التعاون مع تركيا في سبيل تحقيق أمن بلاده وضمان وحدة أراضيها، مشيرا إلى أن انسحاب أميركا المتوقع لن يترك له أي خيارات أخرى غير التعاون مع أنقرة إن كان يريد حقا استمرار وجود سوريا كدولة ذات سيادة.

مقالات مشابهة

  • النرويج تقدم 103 ملايين دولار لأوكرانيا لإصلاح منشآت الطاقة
  • الشركة العامة للكهرباء تؤكد استمرارية الخدمات خلال عيد الأضحى
  • شركة الكهرباء تقدم خدماتها دون انقطاع خلال عيد الأضحى
  • صحيفة تركية تتوقع حدوث مفاجآت إيجابية في سوريا
  • طبيبة: لا يوجد نباتي واحد بين المعمرين
  • مشاكل يسببها نقص الكالسيوم.. أبرزها منع النمو والتطور عند الأطفال
  • ماذا يحدث عن تناول مشروبات ساخنة في الطقس الحار؟.. مشكلات صحية
  • الاستيقاظ المفاجئ مع سرعة نبضات القلب دليل على مشاكل الغدد الصماء
  • صيام يوم عرفة.. وجبة السحور والإفطار المثالية في الطقس الحار
  • لا تفعل مثل الهندي واتبع 4 نصائح.. «راحت عليه نومه» أثناء السباحة هربا من الحر