حماة-سانا

نفذت مديرية المصالح العقارية في حماة مشروع تركيب منظومة طاقة شمسية في دائرة السجل بمنطقة سلمية، بتكلفة 30 مليون ليرة.

وبين مدير المصالح العقارية في حماة المهندس ريمون نجار في تصريح لمراسل سانا أن تركيب المنظومة يسهم في تأمين استمرارية تشغيل تجهيزات وحواسيب الدائرة خلال فترة التقنين الكهربائي، لافتاً إلى أن وحدة الطاقة الشمسية التي نفذت في دائرة عقارات سلمية هي الأولى من نوعها على مستوى دوائر المصالح العقارية في المحافظة، لضمان خدمة المراجعين وإنجاز معاملاتهم دون تأخير.

وأشار إلى أن منظومة الطاقة الشمسية البديلة التي قدمتها المحافظة جاءت كضرورة ملحة لتشغيل نظام أتمتة السجل العقاري، وهي باستطاعة 3500 كيلوواط، كاشفاً عن وجود مشروع مماثل سينفذ بالتعاون مع منظمات دولية لتركيب وحدات طاقة شمسية مماثلة في مختلف دوائر السجل العقاري بالمحافظة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مخاوف من خطر قد يواجه رواد الفضاء بعد عاصفة شمسية ضخمة ضربت المريخ

يدرس فريق من العلماء التابعين لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، مدى تأثير العواصف الشمسية الضخمة التي ضربت كوكب المريخ في مايو الماضي، وفقا لما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وجاءت تلك العواصف الهائلة مع اقتراب الشمس من دخول فترة ذروة نشاطها في الأشهر القليلة القادمة، والتي تحدث مرة كل نحو 11 عاما.

وخلال الأشهر الأخيرة، كان هناك ارتفاع في النشاط الشمسي، مثل التوهجات الشمسية من الدرجة إكس "X،" وهي أقوى التوهجات الشمسية، وينجم عنها الانبعاثات الكتلية الإكليلية، أو السحب الكبيرة من الغاز المتأين الذي يسمى البلازما.

فيديو مذهل للفضاء يظهر كسوف الشمس من المريخ نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، الأربعاء، فيديو مذهل يظهر كيف يبدو كسوف الشمس من على سطح كوكب المريخ.

واستخدم العلماء عددًا كبيرًا من المركبات المدارية التي تحيط بالكوكب الأحمر، بالإضافة إلى المركبات الجوالة التي تسير عبر سطحه، لالتقاط تأثيرات العاصفة الشمسية على المريخ بشكل مباشر، وللتوصل إلى فهم أفضل لنوع مستويات الإشعاع التي قد يتعرض لها رواد الفضاء الين يسعون للهبوط على الكوكب الأحمر مستقبلا، وما ينجم عن ذلك من مخاطر.

وقالت كريستينا لي، قائدة الطقس الفضائي في مركبة مافين، في بيان: "كان هذا أكبر حدث لجسيمات الطاقة الشمسية الذي رصدته المركبة على الإطلاق".

وتابعت: "لقد كانت هناك العديد من الأحداث الشمسية في الأسابيع الماضية، لذلك كنا نشهد موجة بعد موجة من الجسيمات تضرب المريخ".

وفي حين أن الأرض محمية من العواصف الشمسية بسبب المجال المغناطيسي للكوكب، إلا أن المريخ فقد مجاله المغناطيسي منذ مليارات السنين، مما جعل الكوكب الأحمر أكثر عرضة لجزيئات الشمس النشطة.

وتراقب المركبة المدارية "مافين" الإشعاع والجسيمات الشمسية، كما يمكنها اكتشاف التوهجات الشمسية الكبيرة في وقت مبكر، وإرسال تحذيرات إلى فرق المركبات الفضائية الأخرى في المريخ، عندما تبدأ مستويات الإشعاع في الارتفاع.

وتمكّن تلك التحذيرات، العلماء والباحثين من إيقاف تشغيل الأدوات التي يمكن أن تكون عرضة للتوهجات الشمسية، والتي يمكن أن تتداخل مع الإلكترونيات والاتصالات اللاسلكية.

مقالات مشابهة

  • كيف حقق مجلس النواب تطور حقيقي وإيجابي في منظومة التعليم التكنولوجي؟
  • بسبب الحرب: سودانيون يضطرون إلى دفع رشاوى لتجاوز الفحص الأمني
  • مخاوف من خطر قد يواجه رواد الفضاء بعد عاصفة شمسية ضخمة ضربت المريخ
  • يونيسيف: تركيب 20 منظومة لتطهير المياه لخدمة المتضريين من الفيضانات
  • النيابة العامة: يُحظر إصدار وبيع سندات الهدي والأضاحي والفدي والصدقة الخاصة بالحجاج إلا  عبر مشروع أضاحي
  • القاهرة الإخبارية: تراجع شعبية نتنياهو أمام جانتس
  • مجلس الدوما الروسي يعلق على فرص حصول "روساتوم" على مشروع محطة طاقة نووية ثانية في تركيا
  • بلدية رأس الخيمة تطلق مشروع النافذة الموحدة لخدمات المخططات العامة
  • رسالة دكتوراه حول دور المحافظ على الأملاك العقارية في تحقيق الأمن العقاري تنال ميزة مشرف جدا
  • بدء التسجيل العقاري في 6 أحياء بالمدينة المنورة