انطلق منذ قليل، حفل ختام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية دورته الـ13 «دورة المخرج خيري بشارة»، بحضور الفنان محمود حميدة رئيس شرف المهرجان، والسيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، ولفيف من الفنانين المصريين والعرب والأفارقة.

تكريم عدد كبير من الفنانين

وجرى تكريم الفنانة سحر رامي، وتكريم النجم أحمد عبدالعزيز، والفنان الكبير لطفي لبيب، واختتمت التكريمات باسم الفنان القدير سامي العدل، واسم النجم الراحل حسين الإمام.

المؤتمر الصحفي لإعلان جوائز المهرجان 

وقدم المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان جوائز المهرجان الإعلامية، المغربية وفاء ميراس، والفنانة ياسمين الهواري، وفي البداية قال السيناريست سيد فؤاد: من مهرجان الأقصر ندافع عن السينما، ونكافح من أجل الخير والوعي والتنمية، ومن أفلام السينما، نعيش أعمارا فوق أعمارنا، والسينما أطول من العمر، ومن مهرجان السينما ندافع عن الإنسان، وتحية لكل الشعوب الأفريقية المحبة للسينما والخير والجمال.

أضاف: «ذهبت إلى السودان الشقيق 3 مرات، وشعرت أني متواجد في وطني، وفي ظل القتل والحرب وفرار مئات الآلاف إلى دول الجوار، أدعو الجميع للتضامن مع الشعب السوداني الشقيق».

وتابع: «كما أتحدث عن مجازر الكيان الصهيوني، ونعلن تضامننا الكامل مع الشعب الفلسطيني الشقيق».

ثم جاءت كلمة المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان فوجهت الشكر لكل من ساهم في خروج الدورة الـ13، رغم كل التحديات التي واجهتهم، موجهة الشكر لكل مديري الورش المشاركة في المهرجان، والشباب الذين تطوعوا لإدارة ورش المهرجان.

كما وجهت الشكر إلى الشركاء الرسميين، ومنهم: وزارة الثقافة والشباب والرياضة والسياحة والآثار محافظة الأقصر، والمجلس الأعلى للآثار، وجميع قيادات محافظة الأقصر.

وتابعت «الحسيني»: «سعدنا بكل الضيوف في مهرجان الأقصر، وأتمنى لكل المخرجين وصناع الأفلام، التوفيق في جميع المسابقات، وأنا سعيدة بمشتركة كل هؤلاء النجوم الشباب المشاركين في جميع فعاليات المهرجان».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لطفي لبيب سحر رامي مهرجان الأقصر مهرجان الأقصر

إقرأ أيضاً:

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي

يكرم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، خلال دورته الـ 31 برئاسة الدكتور سامح مهران فريق بانوراما برشا المسرحي الذي قدم عنه فيلما تسجيليا  "رفعت عيني للسما"، وشارك الفيلم بمهرجان كان السينمائي الدولي وحاز علي جائزة العين الذهبية في الدورة الماضية من المهرجان، وستقوم إدارة المهرجان بالتعاون مع فريق بانوراما برشا بتجهيز مفاجأة لجمهور المهرجان سيتم الإعلان عنها قريباً.

بانوراما برشا المسرحي، فريق ثقافي هاوي للمسرح فى محافظة المنيا بمركز ملوى بقرية البرشا، وهو يسعى الى تغيير المورثات الخاطئة والممارسات  الضارة  ونشر الوعى الفني وله علاقة وثيقة بالجمهور، فهو يهتم ويحافظ  على التراث الشعبي  من خلال تقديم الأغاني التراثية بالعروض فى الشارع وتوفير فرص فنية للموهبين وعرضها على الساحة الفنية، وأغلب اهتمامتهم  بقضايا المرأة والطفل وتقليل الممارسات الضارة للنساء من خلال الفنون في القري.


قدم هذا الفريق المسرحي من قبل  العديد من العروض الفنية فى مسرح شارع والمشاركة فى مهرجانات محلية ودولية، وشارك في مهرجان صفاقس الدولي عام 2016 بعرض " الفرح "، وكان يناقش قضية الزواج المبكر، كما شارك الفريق في بعض المهرجانات المحلية ومنها: مهرجان الجزويت للفن والابداع – مهرجان الفن لجمعية الصعيد – مهرجان أحمد بهاء الدين .
 

ومن أهم العروض التي قدمها فريق بانوراما برشا المسرحي:  ( محكمة القرية – الفرح – الاتوبيس – الرفاعي – روبا بيكيا ، والعديد من العروض المتنوعة ) ، وأخيرا مشاركة فيلم " رفعت عيني للسما" فى مهرجان كان السينمائي عام 2024 وحصوله على جائزة العين الذهبية كأفضل فيلم تسجيلي مشارك فى اسبوع النقاد فى  مهرجان كان.

والفيلم عن تجربة فريق بانوراما برشا وأحلامهم، وشارك في هذا الفيلم : مارينا سمير فايز ، مريم نصار اديب ، هايدي سامح ناثان، ماجدة مسعود فلتس ، ليديا هارون رزق، مادلين يوسف فهمى، وشهرتها مونيكا، لوجين مكارى سمير، يوستينا سمير (مؤسسة فريق بانوراما برشا ) ، والفريق يجمع أعضاء آخرين لم يشاركوا في الفيلم .

مقالات مشابهة

  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • كريم عبد العزيز ورزان مغربي وفيدرا وأحمد فهمي.. ضيوف "ولاد رزق 3"
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • سميحة أيوب: "تكريم الفنان ضروري وسعيدة بمهرجان المسرح القومي" (خاص)
  • كريم محمود عبد العزيز بعيد ميلاده.. أصبح واحدًا من نجوم السينما والدراما
  • «القليوبية للكرة الطائرة» تكرم الفرق الفائزة في ختام الموسم الرياضي
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يكرم فريق بانوراما برشا المسرحي
  • بعد 20 يوما من الصمت.. هيفاء وهبي ترد على انتقادات ظهورها في مهرجان كان
  • تكريم المتدربين في ختام برنامج المحتوى الرقمي بأكاديمية المتحدة للإعلام