نجلاء الجابر: مواكبة التقنيات الحديثة المستخدمة في قطاع النقل
أحمد البنعلي: إحدى محطاتنا الرئيسية نحو قطاع مستدام ومبتكر

قامت شركة مواصلات «كروه»، أمس، بالتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بتجربة تشغيل أول حافلة كهربائية ذاتية القيادة لنقل الركاب داخل المدينة التعليمية.
وأكدت الشركة أن هذه الفعالية التي تمتد على مدار أسبوع خلال الفترة من 15-22 فبراير الجاري، تأتي في إطار التزام قطاع النقل والمواصلات في الدولة باعتماد أحدث التقنيات والابتكارات، وتعزيز مقومات السلامة، والحفاظ على البيئة من خلال توفير حلول النقل المستدامة في قطاع المواصلات بما ينسجم مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي.


وأشارت «كروه» إلى أن هذه التجربة ستكون مفتوحة أمام الجمهور يومياً من الساعة 8 صباحاً إلى 4 مساءً، عدا اليوم الجمعة الموافق 16 فبراير.
وتسير الحافلة داخل المدينة التعليمية بمؤسسة قطر في مسار دائري، حيث يمكن للزوار الصعود والنزول من الحافلة حسب رغبتهم لاستكشاف مناطق الجذب الرئيسية في المنطقة. كما سيرافق رحلات الحافلة كادر من الخبراء المتخصصين للإجابة على جميع الاستفسارات المتعلقة بالتفاصيل الفنية وتوضيح تأثيرها الإيجابي على البصمة الكربونية لقطاع النقل.


وتمثل تجربة الحافلة الكهربائية ذاتية القيادة خطوة هامة نحو دمج التكنولوجيا والالتزام بالمسؤولية البيئية، حيث تعمل هذه الحافلة بالطاقة الكهربائية، ما يضمن عدم وجود انبعاثات ضارة، ويساهم في تحقيق أهداف قطر لمستقبل مستدام، كما أنها تتبع معايير متطورة في السلامة وكفاءة النقل إذ أنها مجهزة بأجهزة استشعار متطورة، وكاميرات عالية الوضوح، ومستشعر ليزر، ورادارات تعمل بالموجات فوق الصوتية.

نظم نقل ذكية
وقال السيد مسند علي المسند مدير مشاريع في إدارة شؤون النقل العام بوزارة المواصلات: «تأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ استراتيجيات عمل وزارة المواصلات وعلى رأسها استراتيجية التحول الشامل والتدريجي لمنظومة النقل العام الكهربائي، واستراتيجية المركبات ذاتية القيادة الرامية الى اعتماد وسائل ونظم نقل ذكية وصديقة للبيئة، لتحقيق منافع متعددة أهمها توفير استهلاك الطاقة والوقود، وتخفيض الانبعاثات الضارة والبصمة الكربونية للدولة، وتقليل الحوادث المرورية، وتحسين جودة الحياة، بما يتماشى مع تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي. وستواصل وزارة المواصلات بذل كل الجهود لتطوير منظومة النقل والمواصلات من أجل دعم كافة القطاعات الاقتصادية والخدمية في الدولة، وترك إرث مستدام للأجيال المقبلة».

تنفيذ المخططات
وفي السياق قالت السيدة نجلاء الجابر رئيس قسم أنظمة وسياسات النقل البري بوزارة المواصلات إن اختيار المدينة التعليمية لتنفيذ التجربة الثانية بمشاركة الجمهور يأتي في إطار تقييم الأمر عمليا وقياس سلوك الركاب في التعامل مع هذا النوع من وسائل النقل، كما يأتي ذلك في إطار خطط إستراتيجية في نطاق أوسع تتضمن تنفيذ مخططات وزارة المواصلات بتخفيض الانبعاثات الكربونية واعتماد وسائل نقل صديقة للبيئة ضمن أهداف رؤية دولة قطر 2030. 
وأضافت أن تجربة الحافلات ذاتية القيادة في دولة قطر تأتي أيضا ضمن جهود الوزارة لمواكبة التقنيات الحديثة المستخدمة في قطاع النقل واستيعاب تفضيلات المستخدمين من خلال توظيف التكنولوجيا في منظومة النقل ومن ثم التحول إلى منظومة ذكية تتفاعل مع الجمهور. 

تقييم التجربة
وحول موعد إطلاق الحافلات ذاتية القيادة في الشوارع العامة قالت رئيس قسم أنظمة وسياسات النقل البري بوزارة المواصلات إن الحديث لا يزال مبكرا حول هذا الأمر ولكن يمكن استخدمها في الأماكن المؤهلة وشبه المفتوحة التي تعتمد على التقنيات الحديثة في الحياة اليومية مثل المدينة التعليمية ومدينة لوسيل ولكن يبقى هناك المزيد من الوقت للتجربة ومن ثم تقييم الأمور مع مراعاة متطلبات السلامة.
ولفتت الجابر إلى أن وزارة المواصلات لديها العديد من الخطط والاستراتيجيات الجاهزة والتي تعمل على تعديلها دوريا وفق لمتطلبات الأمور ضمن جهودها لتنفيذ استراتيجية تحول أسطول النقل العام إلى كهربائي بالكامل بحلول عام 2030 والتي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى أكثر من 70% حتى الآن.
كما نوهت إلى أن العمل جار حاليا على العديد من الدراسات لتطوير السياسات المرتبطة بالمركبات الكهربائية وذاتية القيادة وكذلك اعتماد أحدث المعايير والمواصفات الخاصة بمحطات شحن السيارات الكهربائية وكل ذلك يعزز تحقيق الهدف الأسمى بالوصول إلى صفر انبعاثات كربونية في وسائل النقل ومحاكاة التطور السريع الذي يشهده العالم في هذا القطاع الحيوي. 

 تعزيز الأجندة البيئية
ومن جانبه، قال السيد أحمد البنعلي، مدير إدارة النقل العام بشركة مواصلات (كروه): «نفتخر بدورنا في تعزيز الأجندة البيئية للدولة والتعاون مع وزارة المواصلات ومؤسسة قطر في هذا المشروع الرائد».
وأضاف: «تعد تجربة الحافلة الكهربائية ذاتية القيادة بمثابة إحدى المحطات الرئيسية في رحلتنا المشتركة نحو نظام بيئي مستدام ومبتكر لقطاع النقل. ونحن خلال هذه التجربة لا نختبر مركبة جديدة فحسب، بل ندعو الجمهور أيضاً للمشاركة واكتشاف آفاق التنقل الكهربائي». 
وأشار البنعلي إلى أن تجربة الحافلة ذاتية القيادة في شوارع المدينة التعليمية يعد جزءا من منظومة التسويق لهذا النوع من وسائل النقل بالإضافة إلى تعريف الجمهور بأحدث التقنيات المستخدمة في قطاع النقل والمواصلات العامة. 

قياس رضا الجمهور
وحول اختيار المدينة التعليمية لتنفيذ هذه التجربة قال إنه يأتي لعدة اعتبارات من بينها التنظيم والتخطيط الجيد للشوارع واتباع أحدث التقنيات في إدارة العمليات التشغيلية اليومية بالمدينة لافتا إلى أن الحافلات ذاتية القيادة ستعمل على مدار أسبوع كامل من الثامنة صباحا حتى الرابعة مساء لقياس رضا الجمهور وتقييم التجربة عن قرب. 
كما لفت البنعلي إلى أن خط سير الحافلة ذاتية القيادة سيتضمن محطات رئيسية داخل المدينة التعليمية تمتد بين محطة مترو مكتبة قطر الوطنية ومركز الملتقى للطلاب، ليشمل ذلك 9 محطات توقف رئيسية. 

التعاون مع «يوتونج» 
وعن التعاون مع شركة يوتونج الصينية قال مدير إدارة النقل العام بشركة مواصلات «كروه» إن العلاقة بين الطرفين قوية جدا وممتدة على مدار السنوات الماضية خاصة خلال بطولة كأس العالم 2022 وكأس آسيا قطر2023، كما تعد الشركة أحد الموردين الرئيسيين للباصات بمختلف أنواعها الكهرائية والديزل وصولا إلى الحافلات ذاتية القيادة كما تعد «يوتونج» شريك أساسي في خطة تحول منظومة الحافلات العامة في دولة قطر إلى كهربائية بالكامل. 

تثقيف أفراد المجتمع
بدوره أكد السيد حمد محمد الكواري، المدير التنفيذي- عمليات المدينة التعليمية، أن مؤسسة قطر تؤمن بأن الاستدامة ليست مجرد خيار عابر، بل هي التزام بشأن المستقبل الذي نتطلع إليه مشيرا إلى أن الشراكات الاستراتيجية، التي تجسد آخرها في التعاون مع شركة مواصلات (كروه)، تساهم في تثقيف وتمكين أفراد المجتمع في جميع أنحاء دولة قطر لأجل الاضطلاع بأدوارهم كأبطال في مجال الاستدامة. وقال: «إننا لا ندخر جهدًا لتزويد مجتمعنا بالمعرفة والأدوات التي تمكننا بشكل جماعي من المضي قدمًا نحو مستقبل أكثر اخضرارًا».
ويشارك في هذه الفعالية على مدى أسبوع كامل عدد من طلاب المدارس والجامعات بمؤسسة قطر لتشجيع المشاركة المجتمعية على كافة المستويات. كما سيتبع ذلك المزيد من مشاريع التعاون لتشكيل نهج أكثر وعياً بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال التنقلات اليومية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر شركة مواصلات كروه المدينة التعليمية وزارة المواصلات قطر الوطنیة النقل العام قطاع النقل التعاون مع دولة قطر فی قطاع فی إطار إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإرتفاع المتزايد لساكنة الدارالبيضاء يطرح إشكالية ضعف وسائل النقل العمومي

زنقة 20 | الرباط

تشهد مدينة الدارالبيضاء انفجارا ديمغرافيا هائلا في الآونة الأخيرة ، تطرح معه عدة إشكاليات كبرى على رأسها إشكالية التنقل.

الدار البيضاء، وهي أكبر مدن المملكة المغربية ، يتجاوز تعدادها السكاني خمسة ملايين نسمة، و مع الانفجار الديمغرافي و التوسع العمراني الذي تعرفه المدينة المليونية بات من اللازم التفكير في حلول جديدة ومبتكرة لحل أزمة النقل.

نبيل بلعابد المدير العام لشركة كازا ترونسبور، وخلال اجتماع أمس الأربعاء بمقر الجهة ، حول النقل والتنقل داخل جهة الدارالبيضاء سطات ، قدم عرضا حول النقل داخل عاصمة المال والأعمال، استعرض من خلاله مجموعة من الخدمات التي تقوم بها وسائل النقل الجديدة.

و تطرق ذات المسؤول، إلى تفاعل شركة الدارالبيضاء للنقل مع انتظارات البيضاويين فيما يخص تحسين وجودة الخدمات المقدمة في هذا المجال الحيوي والنشيط، مع التذكير بالآفاق المستقبلية و الواعدة على مستوى تقديم حلول ملائمة لإشكالية النقل الحضري أمام الارتفاع المتزايد لساكنة مدينة اقتصادية بامتياز، إلى جانب توفرها على مؤسسات عمومية وجامعية.

ذات المسؤول، أكد أن مسؤولي شركة كازا ترونسبور، واعون بطبيعة التحديات التي تنتظرهم بشأن تعميم خدمات هذه الوسائل لتشمل المناطق التي تعرف كثافة سكانية مرتفعة فضلا عن المناطق الضاحوية، في أفق الارتقاء بالتنمية الحضرية في شتى أبعادها.

مقالات مشابهة

  • القيادة التربوية.. ورشة بكلية الإمارات للتطوير التربوي
  • «الإمارات للتطوير التربوي» تنظم ورشة «القيادة التربوية»
  • غدا.. مصر للطيران تسير 22 رحلة جوية إلى الأراضي المقدسة
  • «مصر للطيران» تسير 22 رحلة جوية غدا لنقل الحجاج المصريين والأفارقة
  • لكمات وشجار عنيف داخل طيران اليمنية.. وإنزال عدد من الركاب قبيل انطلاق الرحلة
  • في أبوظبي.. هكذا تدفع سيارات السباق من دون سائق حدود التكنولوجيا الذاتية
  • فولفو وأورورا تطرحان شاحنة ذاتية القيادة.. تعرف على التفاصيل
  • فرع طرابلس في التجمع الديموقراطي: للتحقيق في حادثة وفاة الطالبة عز الدين
  • الإرتفاع المتزايد لساكنة الدارالبيضاء يطرح إشكالية ضعف وسائل النقل العمومي
  • نقل البرلمان توافق على طرح خطوط لنقل جماعي بجنوب الجيزة لخدمه الأهالي