شدد وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، على استعداد بلاده على مساعدة السعودية في تحقيق أهدافها في القطاع السياحي.

وقال شيمشك للصحفيين خلال "المنتدى التركي السعودي للاستثمار والأعمال"، المقام الجمعة في مدينة إسطنبول، إنه "من الممكن لتركيا أن تساهم ببناء وتشغيل المرافق، وأيضا المساهمة بنقل السياح عبر منظمي الرحلات السياحية بتركيا، ولهذا من مصلحتنا ومصلحتهم أن تتعاون السعودية وتركيا في هذه المجالات".



وأضاف أنه "يمكن لتركيا أن تساعد في تحقيق هذه الأهداف، لأن المواسم لدينا لا تتداخل، فموسمهم السياحي هو الشتاء، وموسمنا هو بشكل عام الصيف والخريف"، حسب وكالة الأناضول.

وأشار إلى أن تركيا تتمتع بخبرة هائلة في قطاع البناء، موضحا أنه "يمكن المساهمة في بناء وتشغيل المرافق والمساهمة في نقل السياح، ويمكن لمنظمي الرحلات السياحية لدينا كسب المال واصطحاب السياح إلى هناك، تماما كما يجلبون السياح إلى هنا في الصيف".

وتابع الوزير التركي قائلا: "نحن الآن من بين الخمسة الأوائل في العالم بمجال السياحة وفي العام 2022 احتلينا المرتبة الرابعة في عدد السياح، أرقامنا لعام 2023 واضحة وعندما تُعرف الأرقام العالمية فمن المحتمل أن نكون في المركز الثالث أو الرابع مرة أخرى، ولذا فإن تركيا تتمتع بخبرة كبيرة للغاية بهذا الصدد".


ولفت إلى أن الهدف هو تنمية صادرات الخدمات، حيث وصلت إلى أكثر من 100 مليار دولار، مشددا على أن "الوزارة نقدم دعما قويا للغاية لصادرات الخدمات وقدمنا تخفيضًا أساسيًا بنسبة 80 بالمئة"، وفقا لوكالة الأناضول.

وختم الوزير التركي حديث بالقول: "لذلك إذا قمت بتصدير خدمات معينة من تركيا إلى أي بلد فإن الضريبة في الواقع ستكون منخفضة جدا جدا، هناك خصم أساسي بنسبة 80 بالمئة وهذا مهم جدا".

يشار إلى أن العلاقات التركية السعودية شهدت انتعاشة خلال السنوات الأخيرة، أسفرت عن زيارات متبادلة بين قادة البلدين وتوقيع اتفاقيات بالعديد من المجالات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية شيمشك السعودية تركيا تركيا السعودية اسطنبول شيمشك سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، إن تركيا وإسبانيا بدأتا العمل على إنتاج مشترك لسفينة عسكرية برمائية جديدة، مضيفا أن "الدولتين قد يتعاونان أيضا في إنتاج طائرات وغواصات مسيرة".

وذكر أردوغان، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإسبانية، مدريد، مع رئيس الوزراء الإسباني، بيدور سانشيز، أن بلاده تتطلّع إلى صنع سفينة هجومية برمائية جديدة، بالتعاون مع إسبانيا بعد السفينة الأولى المعروفة باسم تي.سي.جي.

كذلك، أشاد الرئيس التركي، بموقف رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز من حرب غزة التي جعلت الزعيم الإسباني يبرز كمنتقد صريح لدولة الاحتلال الإسرائيلي

وقال أردوغان: "لقد اتبع السيد سانشيز سياسة مبدئية وثابتة منذ اليوم الأول للحرب، وله مكانة خاصة في قلوب الأمة التركية بأكملها"، مشيدا بنهج الزعيم الإسباني تجاه الصراع المستمر، قائلا "باسم شعبي، أهنئ سانشيز على موقفه".

تجدر الإشارة إلى أن  الرئيس التركي، وصل إلى مدريد، الأربعاء، للمشاركة في القمة الحكومية التركية الإسبانية الثامنة، حيث كان في استقباله، نائب وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، فرناندو سامبيدرو ماركوس، والسفيرة الإسبانية لدى أنقرة، كريستينا لاتوري سانشو، والسفيرة التركية لدى مدريد، نوكيت كوتشوكيل أزبرجي.


ويرافق أردوغان في زيارته، عقيلته أمينة أردوغان، ووزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية، ماهينور أوزدمير غوكطاش، ووزراء الطاقة والموارد الطبيعية، ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية، محمد شيمشك، والصناعة والتكنولوجيا، محمد فاتج كاجر، والزراعة والغابات إبراهيم يوماقلي، والتجارة، عمر بولات.

أيضا، يرافقه جلال عدنان، وهو نائب رئيس البرلمان التركي، ورئيس الشؤون الإدارية في الرئاسة، متين قيراطلي، ورئيس جهاز الاستخبارات، إبراهيم قالن، وكبير مستشاري الرئيس لشؤون السياسة الخارجية والأمن، عاكف تشاغاطاي قليج، ونائب رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة، تشاغاطاي أوزدمير.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يوجه رسالة بمناسبة عيد الأضحى.. النصر سيكون للفلسطينيين
  • المداخيل الجمركية تواصل إتجاهها التصاعدي بتحقيق أرقام غير مسبوقة
  • محافظ بورسعيد: القطاع السياحي شهد تطوراً غير مسبوقًا تماشياً مع أوجه التنمية المختلفة
  • المغرب والصين يبحثان تعزيز التعاون السياحي
  • تركيا على أبواب بريكس.. هل تقطع أنقرة حبلها الرفيع بين الشرق والغرب؟
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • المصرف المركزي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.9% في 2024
  • وزارة السياحة: نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت يدخل حيز التنفيذ
  • وزارة السياحة تدعو مؤسسات الإيواء السياحي إلى الإمتثال للتصريح الإلكتروني لليالي المبيت
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا