المناطق_واس

نظّمت هيئة المسرح والفنون الأدائية أمس، حفل الإعلان الرسمي عن بدء عمليات إنتاج العرض الأوبرالي السعودي الأول والأضخم عربياً “أوبرا زرقاء اليمامة”، برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان ، وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية, وذلك في قاعة جولدسميث بالعاصمة البريطانية لندن، بحضور جمع من المهتمين، إلى جانب المشاركين في إنتاج الأوبرا من المبدعين السعوديين والعالميين.

 

أخبار قد تهمك هيئة المسرح والفنون الأدائية تطلق المرحلة الرابعة من مبادرة المسرح المدرسي 16 يناير 2024 - 3:10 مساءً هيئة المسرح والفنون الأدائية تُطلق النسخة الثانية من مسابقة “التأليف المسرحي” 14 يناير 2024 - 7:22 مساءً

 

 

وتضمّن الحفل الكشف عن تفاصيل الإنتاج الأوبرالي الفريد من نوعه، وسرد الأبعاد التاريخية للقصة, بالإضافة إلى عرضٍ موسيقي قدّمه الرئيس التنفيذي لشركة الأوبرا العربية إيفان فوكسيفيتش، وهي الشركة التي تجمع بين طاقم عالمي من مُغنِّي الأوبرا المشهورين وفنانين سعوديين، كما شهد الحفل مشاركة للسوبرانو العالمية السيدة سارة كونولي، التي ستُؤدي دور زرقاء اليمامة.

 

 

 

ومن المقرر أن تنطلق عروض أوبرا “زرقاء اليمامة” في مدينة الرياض منتصف شهر أبريل المقبل، وستمتد إلى عروض محلية ودولية متعددة, وهي تتناول قصة”زرقاء اليمامة” الشخصية الشهيرة في تاريخ العرب خلال عصر ما قبل الإسلام، ذات العينين الزرقاوين، والتي تمتلك قدرة فريدة تُمكّنها من الرؤية من مسافاتٍ بعيدة. وستظهر قصتها في مزيجٍ فريدٍ يجمع بين العناصر الموسيقية العربية والغربية بشكلٍ لم يسبق استكشافه في عالم الأوبرا حتى اليوم، ويشكّل إضافةً ثمينة للمخزون الثقافي العالمي.

 

 

 

وكتب النص الأصلي للعمل الشاعر والكاتب والناقد المسرحي السعودي صالح زمانان، فيما ألّف الملحّنُ العالمي الشهير لي برادشو، المقطوعةَ الموسيقية الأوبرالية لـ “زرقاء اليمامة”، مستوحياً في تركيبها الموسيقي عناصرَ من الموسيقى العربية، والتراث السعودي، والأساليب الموجودة في المقطوعات الموسيقية الأوبرالية العالمية مثل موزارت، وفيردي، وبوتشيني.

 

 

 

وتقود السوبرانو العالمية سارة كونولي جوقة من المغنين الموهوبين بدور زرقاء اليمامة، فيما تَجمَع قائمةُ المغنين الرئيسيين تسعَ مواهب سعودية، من بينهم خيران الزهراني، وسوسن البهيتي، وريماز العقبي، وهي أسماء بارزة في المشهد الموسيقي السعودي، تتشارك خشبةَ المسرح مع مجموعةٍ من الأسماء العالمية المرموقة، من بينهم كليف بايلي، وإميليا وورزون، إلى جانب سيرينا فارنوتشي، وبارايد كاتالدو، بالإضافة إلى جورج فون بيرغن.

 

 

 

وتُؤدي أوركسترا دريسدنر سينفونيكر المقطوعات الموسيقية للأوبرا، وترافقها جوقة الفيلهارموني التشيكية، كما تعمل مصممة الأزياء جيوفانا بوزي وفريقها على تصميم أزياء تعكس روح الأوبرا، والجماليات البصرية لعصر ما قبل الإسلام.

 

 

 

ويتولى المخرج المسرحي دانييل فينزي باسكا مهمة تنظيم العرض إلى جانب المؤثرات المسرحية الخاصة لابتكار مشاهد ساحرة تُجسّد واقع القصة، وتنقل الجمهور إلى أجواء الجزيرة العربية القديمة الساحرة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة المسرح والفنون الأدائية هیئة المسرح والفنون الأدائیة زرقاء الیمامة

إقرأ أيضاً:

“حب مجنون وجمهور مجنون”.. كارول سماحة في حفل جماهيري خيالي في لندن

متابعة بتجــرد: نجاح جديد سجّلته النجمة اللبنانية كارول سماحة وهذه المرّة في مدينة لندن في بريطانيا، بعدما  أحيّت قبل أمس الجمعة، حفلاً جماهيريًا ضخمًا على مسرح Cadogan Hall، وسط تفاعل كبير من  الجمهور الذي حضر لرؤية نجمتهم المميزة بصوتها وطاقتها الحيّوية وتجدّدها.

وسط التشجيع الكبير وصيحات الجمهور بأعلى صوته بإسم كارول سماحة، بدأ الحفل على أنغام أغنية “بصباح الألف التالي” التي تفاعل معها الجمهور بشكل لافت.

خلال الحفل، قدّمت كارول سماحة باقة من أجمل أغانيها الرومانسية والحماسية بداية مع “إنسى همومك”، وأغنية “شكرا”، إضافة الى أغنية “فوضى”، “يا شباب يا بنات”، “نسخة مني”، ومع كل أغنية تفاعل الجمهور بشكل كبير، لدرجة ان الموسيقى كانت تتوقف، ليتحوّل الجمهور الى جوقة فنية يردّد كلمات الأغاني دون موسيقى على وقع إضاءة “فلاشات” الهواتف التي لم تنطفىء طيلة مدة الحفل.

لم يقتصر الحفل، الذي حضره الآلاف من المعجبين، على الجمهور العربي المغترب بل تعداه الى جمهور غربي من مختلف البلدان الأجنبية وهذا إن دلّ على شيء يدل على انتشار كارول في البدان الأجنبية من خلال اعمالها وحضورها وكاريزماتها وجمالها، كلها عناصر ساهمت بانتشار كارول من لبنان الى العالم العربي ثم الى العالم الغربي.

وقد وثّق الجمهور أجواء الحفل عبر الهواتف لتبقى ضمن ألبوم الذكريات الجميلة في ليلة فنية لا تنتسى.

اختارت كارول سماحة لهذه المناسبة فستانًا طويلاً جذابًا لونه أسود، ومن الناحية الجمالية تركت شعرها منسدلًا على كتفيها، واختارت مكياجًا من اللون البني الفاتح للعيون، ووضعت أحمر للشفاه بلون هادئ بتناسب مع إطلالتها.

من جانبها نشرت كارول سماحة صوراً ومقتطفات من الحفل عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي وعلّقت قائلةً: “حب مجنون، جمهور مجنون”.

View this post on Instagram

A post shared by CAROLE SAMAHA كارول سماحة (@carolesamaha)

main 2024-06-09 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • مقتطفات مبهجة لأشهر الأوبرات الإيطالية علي المسرح الصغير
  • أجمل أغاني السينما المصرية فى حفل نويرة بالأوبرا
  • ليلة مع العود بصالون الأوبرا.. غدا
  • مقطوعات موسيقية مع فرقة صول بصالون الأوبرا
  • التفاصيل الكاملة لعرض أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا
  • أوبرا " ماسكوريد " مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية على المسرح الكبير
  • أوبرا القاهرة تقدم «ماسكوريد» بالتعاون مع سفارة الدنمارك بالمسرح الكبير
  • أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية علي المسرح الكبير
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفل غنائي بمعهد الموسيقى العربية
  • “حب مجنون وجمهور مجنون”.. كارول سماحة في حفل جماهيري خيالي في لندن