انخفض النمو الاقتصادي في إفريقيا إلى 3.2 % العام الماضي من 4.1 % في 2022، لكن من المرشح تحقيق نموا أعلى هذا العام في كل المناطق باستثناء وسط إفريقيا.

وقال البنك الإفريقي للتنمية اليوم الجمعة: إن عدم الاستقرار السياسي والتباطؤ الاقتصادي في الصين يفاقمان أثر صدمات سابقة مثل كوفيد - 19 والصراع الدائر بين روسيا وأوكرانيا.

وجاء ذلك دون توقعات البنك الصادرة في نوفمبر لنمو 3.4 % في 2023 بأكمله. كما خفض تقديراته للنمو الإقليمي في وسط وشمال إفريقيا في ظل ركود اقتصاد غينيا الاستوائية المنتجة للنفط وتداعيات الفيضانات المدمرة في ليبيا.

وأضاف في التقرير أن "الصدمات التي تعصف بالاقتصادات الإفريقية منذ 2020 أضرت بالنمو، مع تداعيات طويلة المدى، ورغم الصدمات التي تعصف بالمنطقة، سجلت 15 دولة إفريقية نموا اقتصاديا بأكثر من 5 % العام الماضي، من بينها إثيوبيا، التي تعيد هيكلة ديونها الخارجية‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬وساحل العاج والكونجو الديمقراطية وموريشيوس ورواندا.

ويتوقع البنك تسارع النمو في جميع المناطق باستثناء وسط إفريقيا في 2024، بينما يظل الجزء الجنوبي من القارة في تذيل القائمة بنمو 2.2 % مقارنة مع 5.7 % في شرق إفريقيا.

وقال البنك: إن الأداء البطيء للجنوب الإفريقي يعكس الركود الاقتصادي المستمر في جنوب إفريقيا، حيث من المتوقع أن ينمو أكبر اقتصاد في المنطقة 1.1 % في 2024 ارتفاعا من 0.8 % في العام الماضي، فيما من المقرر عقد انتخابات بالبلاد هذا العام.

وأضاف "هذا الوضع الاقتصادي المخيب للآمال فاقم البطالة المرتفعة والفقر وعدم المساواة في البلاد، ومنعها من جني ثمار الديمقراطية خلال الـ30 عاما التي تلت نهاية حكم الأقلية البيضاء".

وتشير توقعاته إلى أن تسجل نيجيريا، أكبر اقتصادات غرب إفريقيا، نموا 2.9 % في 2024 بزيادة 0.4 نقطة مئوية عن العام الماضي، حيث أدى انخفاض قيمة العملة بشكل حاد إلى ارتفاع التضخم، ما أدى إلى تفاقم أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة.

وفي مصر، من المتوقع أن يؤدي ارتفاع التضخم ونقص العملة الأجنبية لتراجع النمو إلى 3.7 % هذا العام مقابل 4 % في 2023.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم الجمعة الأفريقي ارتفاع ليبيا مصر تراجع سياسي روسي موريشيوس استقرار مناطق هيكلة غينيا الاستوائية البنك الافريقي للتنمية شمال افريقيا الاستقرار السياسي كوفيد 19 الركود الاقتصاد العام الماضی

إقرأ أيضاً:

عاجل| البنك المركزي يكشف تراجعات حادة في معدلات إنتاج مصر من الحديد والاسمنت وسط استهلاك متزايد

كشف البنك المركزي المصري، عن تراجع حاد في معدلات إنتاج حديد التسليح والاسمنت بالسوق المحلي، وسط ارتفاعات في الطلب المحلي عليهم.

وقال البنك المركزي في النشرة الإحصائية الشهرية، إن إجمالي إنتاج مصر من الاسمنت تراجع 14.9% كما انخفض حجم المبيعات 6.4% خلال شهر فبراير 2024 مقارنة بشهر يناير 2024.

وبلغ إجمالي إنتاج مصر من الاسمنت 3.3 مليون طن خلال فبراير 2024 مقارنة 3.9 مليون طن في شهر يناير 2024، في حين بلغ إجمالي المبيعات 3.1 مليون طن في نفس الشهر مقارنة 3.3 مليون طن في الشهر السابق.

وسجل متوسط سعر طن الاسمنت بالسوق المصري حسب بيانات البنك المركزي في نهاية فبراير نحو 2621جنيه بنهاية فبراير الماضي، وذلك مقارنة بسعر طن 2503 جنيه في يناير الماضي.

وعلى صعيد معدلات إنتاج مصر من الحديد، فقد تراجعت 16.7% خلال فبراير 2024 لتصل إلى 668.7 ألف طن مقارنة بـ 802.8 الف طن في مارس الماضي.

وبلغ متوسط سعر طن الحديد في فبراير 2024 نحو 50.9 ألف  مقارنة 43.4 ألف جنيه للطن في يناير الماضي.

هذا وقد شهد مبيعات الحديد في مصر تراجعا من مستويات 711 ألف طن في يناير 2024 إلى 487.6 ألف طن في فبراير 2024.

مقالات مشابهة

  • الفضيل: الحل الذي يمكن أن تجعل الوضع الاقتصادي أفضل نسبياً وبشكل سريع هو الغاء ضريبة بيع النقد الأجنبي
  • الرئيس الموريتاني يؤكد أهمية تقرير المصير الاقتصادي للقارة الإفريقية وإدارة سياساتها الاقتصادية بحزم
  • مبادئ لتطوير البنية التحتية وتعزيز النمو الاقتصادي العراقي
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • خطوة إيجابية من مصرف لبنان.. خبيرٌ يعلنها
  • عاجل| البنك المركزي يكشف تراجعات حادة في معدلات إنتاج مصر من الحديد والاسمنت وسط استهلاك متزايد
  • تراجع عجز الميزانية إلى النصف منذ مطلع هذا العام بالمقارنة مع مستواه في 2023
  • تسارع التعافي الاقتصادي في جمهورية كوريا وسط مؤشرات على ارتفاع الطلب المحلي
  • كيف أثر الوضع الاقتصادي في تركيا على أداء المواطنين فريضة الحج؟
  • فتح باب التظلمات للشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية في كفر الشيخ