ليبيا – تابع تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية ظاهرة الارتفاع غير المسبوق للمياه الجوفية المثيرة للقلق بمدينة زليتن ذات الـ350 ألف نسمة.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد اضطرار عشرات الأسر لهجر منازلها المتصدعة جدرانها أو المنهارة بالكامل جراء تضررها من هذه الظاهرة المثيرة لمخاوف حدوث أزمة بيئية فيما أشار السكان لكونها ليست بالجديدة إلا أنها تبرز حاليا بحجم غير مسبوق.

ونقل التقرير عن محمد علي ديوب صاحب مزرعة في المدينة قوله:” بدأت المياه بالارتفاع قبل شهرين بشكل ملحوظ وزادت أكثر حتى دخلت الآبار ومات كل شجر التفاح والمشمش والرمان وبالكاد أنقذت النخيل عبر شراء رمل وتغطية جزء من الأرض به”.

ووفقا للتقرير مثلت برك المياه الجوفية الراكدة وانتشار الطين في شوارع زليتن وبساتين النخيل فيها مناطق جاذبة لحشرة البعوض وأمكان لنشر الروائح الكريهة ناقلا عن محمد النوري الذي غُمرت أرضها بالكامل وجهة نظره بالخصوص.

وقال النوري:”باتت الأرض الرملية فاتحة اللون موحلة وسوداء ورائحتها كريهة” فيما أكد عميد البلدية مفتاح حمادي التحرك لمواجهة احتمالية حدوث أزمة بيئية أو أضرار بالمنازل تمثل خطرا على حياة سكانها عبر نقل قرابة الـ50 أسرة أو منحها بدلات نقدية لإيجار مساكن جديدة.

وتطرق التقرير لتحركات الكثير من المؤسسات لمواجهة الأمر من بينها جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي والشركتان العامتان للكهرباء والمياه والصرف الصحي والمركز الوطني لمكافحة الأمراض عبر إرسال فرق الطوارئ والمعدات والمبيدات الحشرية لاحتواء الأزمة.

وتابع التقرير إن فرقا من الخبراء الأجانب والعرب بينهم بريطانيين ويونانيين ومصريين زاروا زليتن بطلب من السلطات في محاولة لتحديد مصدر المشكلة وإيجاد حلول لمنع غمرها بالكامل بالمياه الجوفية وهو ما يخشاه السكان.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بيئة القصيم تطلق مشروع تركيب أجهزة نقل بيانات استهلاك مياه الآبار

المناطق_القصيم

نفذت إدارة المياه بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم اليوم، وبمشاركة عدد من المختصين من وكالة المياه مشروع تركيب وفحص أجهزة نقل بيانات استهلاك مياه الآبار لعدد من الأشياب بالمنطقة وبعض الشركات داخل المدينة الصناعية الأولى (مدن).

ويأتي هذا في ظل سعي وكالة المياه بالوزارة إلى تنظيم استهلاك مياه الآبار.

أخبار قد تهمك ملتقى الجمعيات التعاونية للثروة الحيوانية الأول يختتم فعالياته بالحدود الشمالية 8 مايو 2024 - 10:42 صباحًا فرع “البيئة” بجازان يكثّف جهوده لانطلاق مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية 21 أبريل 2024 - 8:36 مساءً

مقالات مشابهة

  • الشعبية: تقرير أسوشيتد برس دليل إضافي على أكاذيب وروايات الاحتلال
  • وزير الاتصالات الإسرائيلي: ضغوط أمريكية أسفرت عن حل أزمة أسوشيتدبرس
  • الإعلان عن الشركة التي ستتحكم بأقمار Sphere الروسية الواعدة
  • وكالة الصحافة الفرنسية: مقتل 20 مدنيا جراء هجوم في النيجر قرب الحدود مع مالي
  • محلل يكشف دلالة تقرير "سي إن إن" ومحاولة تشويه دور مصر في أزمة غزة الأخيرة
  • بيئة القصيم تطلق مشروع تركيب أجهزة نقل بيانات استهلاك مياه الآبار
  • أزمة المياه وجفاف الأراضى
  • وكالة الصحافة الفرنسية: مسلحون يقتلون نحو 40 شخصا في وسط نيجيريا
  • وكالة الأنباء الرسمية سبأ: الوحدة اليمنية منجز عظيم شابه المؤامرات والصراعات بغية السيطرة والاستحواذ
  • وكالة حماية البيئة الأمريكية تحذر من زيادة الهجمات الإلكترونية على شبكات المياه