دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم السبت، إلى نبذ إسرائيل دوليًا وفرض العقوبات عليها بسبب خرقها القانون الدولي بشكل متعمد، لدفعها إلى وقف عدوانها وبرنامجها الاستعماري الاستيطاني.

وقال اشتية، خلال مشاركته في القمة الإفريقية المُنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن: "إسرائيل دولة أبرتهايد ودولة تمييز عنصري بالقانون والممارسة، وهناك تقارير دولية وثقت ذلك من هيومن رايتس ووتش وأمنستي، وبعد كل الذي اقترفته بحق الشعب الفلسطيني، هل يعقل أن يكون أحد مع إسرائيل وسياساتها؟".

وأضاف: "إن دولة جنوب إفريقيا الصديقة، باسم إفريقيا وكل العالم الحر، تحاكم إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة، واليوم إسرائيل تقف متهمة أمام المحكمة الدولية بأنها دولة مجرمة".

وتابع: "المحكمة ستبدأ بعد غد بالاستماع أيضا إلى 56 مرافعة، بأن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني وغير شرعي، بناء على قرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة تقدمت به دولة فلسطين".

وأوضح أن "إسرائيل تقتل من باب الانتقام، وبعد 134 يوما من العدوان وتريد الاستمرار لأطول مدة ممكنة لخدمة بقاء نتنياهو على مقعد رئاسة الوزراء، ويجب عدم السماح بذلك".

وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني، الاتحاد الإفريقي بإعلاء الصوت بالمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني فورا وخصوصا ما يجري الآن برفح، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المنكوب، وكذلك محاربة البرنامج الاستعماري الاستيطاني الذي تنفذه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف: "فليكن صوت إفريقيا وصوت اتحادكم عاليا من أجل حرية فلسطين وحق شعبها في تقرير المصير وتجسيد الدولة الفلسطينية والاعتراف بها دولة عضوًا في الأمم المتحدة".

ورحّب رئيس الوزراء الفلسطيني بالجهود السياسية والمبادرة لخلق مسار سياسي، لكنه أوضح أن المطلوب هو "الخروج من البيانات والخطط والأفكار إلى الأفعال، وعدم العودة إلى مسار مفاوضات آخر في وقت لا يوجد فيه شريك في إسرائيل".

وتابع: "لا يمكن العودة إلى مسار مفاوضات مرة أخرى، مطلوب اليوم من العالم الاعتراف بدولة فلسطين، دولة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، ويتبنى هذا القرار مجلس الأمن ويضع جدولا زمنيا لإنهاء الاحتلال من خلال إنهاء القضايا الصعبة مثل القدس واللاجئين والحدود والمياه والأسرى والمستوطنات".

ودعا إلى وضع المشروع الاستيطاني برمته تحت العقوبات الدولية، عبر مقاطعة منتجات المستوطنات ومقاطعة المؤسسات الاستيطانية والمستوطنين، مشيرا إلى أهمية استكمال ما فعلته بعض الدول بوضعها عددا من المستوطنين على قوائم الإرهاب.

واختتم اشتية: "شكرا للاتحاد الإفريقي الذي يسمع صوت الحق والحرية، والذي يستضيف فلسطين على أعلى منصة إفريقية".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاتحاد الإفريقي الاعتراف بدولة فلسطين القضايا الصعبة القمة الإفريقية قوائم الإرهاب

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء باكستان يزور الصين الأسبوع المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم /الجمعة /، أن رئيس الوزراء شهباز شريف سيقوم بزيارة الصين خلال الفترة من 4 حتى 8 يونيو المقبل، وذلك بناء على دعوة من القيادة الصينية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة "ممتاز زهرة بلوش" - في تصريح نقلته قناة "سما.تي.في." الباكستانية - إن زيارة رئيس الوزراء التي تستغرق أربعة أيام تهدف إلى توطيد العلاقات الثنائية القوية بين باكستان والصين.

وأضافت القناة أن شريف سيعقد خلال هذه الزيارة اجتماعات رفيعة المستوى مع الرئيس الصيني "شي جين بينج" وعدد آخر من المسئولين البارزين، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومن المتوقع أيضا أن يتم التوقيع على اتفاقيات مختلفة تهدف إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية بين باكستان والصين.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء اليونان: سنثير في اجتماع الناتو موضوع تسمية مقدونيا الشمالية
  • رئيس كوريا الجنوبية: مستعدون لتقديم خبراتنا في التنمية إلى القارة الإفريقية
  • الدبيبة يدعو إلى حل الدولتين ووقف الحرب في فلسطين ويدين تجويع الأبرياء
  • ليبيا.. الدبيبة يدعو إلى حل الدولتين ووقف الحرب في فلسطين ويدين تجويع الأبرياء
  • انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للسامبو بالقاهرة بمشاركة 20 دولة
  • رئيس وزراء باكستان يزور الصين الأسبوع المقبل
  • سلوفينيا تعترف بـ دولة فلسطين.. ورئيس الوزراء: «هذه رسالة السلام»
  • الرئاسة الفلسطينية تشيد بالبيان الصيني العربي
  • الرئاسة الفلسطينية تشيد بـ البيان «الصيني- العربي»: يعبر عن مواقف دولتنا
  • رئيس المجلس الانتقالي يدعو الى تدخل دولي في اليمن