قال رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي، فائق زيدان، إن فكرة إنشاء أقاليم أخرى مرفوضة، فيما أشار إلى دعم إدارة محافظة الأنبار الجديدة في الوقوف ضد أي أفكار تهدد وحدة العراق.

ووفق بيان صادر، الأحد، أوضح أن الواقع الجغرافي والقومي لإقليم كردستان موجود قبل نفاذ دستور جمهورية العراق سنة 2005 وتحديدا سنة 1991 إثر غزو الكويت وما نتج عنه من آثار سلبية بسبب السياسات الفاشلة للنظام السابق، لافتا إلى أن إقليم كردستان له وضع خاص معترف به.

وأضاف أن فكرة إنشاء أقاليم أخرى في أي منطقة في العراق مرفوضة لأنها تهدد وحدة العراق وأمنه.

وجاء ذلك عقب لقاء رئيس مجلس القضاء الأعلى مع محافظ الأنبار، محمد نوري الكربولي، ورئيس مجلس المحافظة، عمر مشعان دبوس.

وتم بحث التعاون المستقبلي بين القضاء وإدارة المحافظة لتعزيز الأمن والاستقرار المجتمعي وضرورة الإسراع في إكمال إجراءات التحقيق ومحاكمة من ارتكب جرائم الفساد الإداري أيا كان موقعه الوظيفي.

وأكد رئيس مجلس القضاء الأعلى على دعم إدارة المحافظة الجديدة في الوقوف ضد أي أفكار تهدد وحدة وسلامة وأمن العراق.

من جانبهما أبدى المحافظ ورئيس مجلس المحافظة "استعدادهما للتعاون مع القضاء في كافة المجالات"، مؤكدين "على حرص أبناء المحافظة على وحدة العراق ورفض الأفكار التي تمس وحدة العراق التي يروج لها البعض لغايات سياسية بحتة بعيدة عن واقع وقناعات أبناء المحافظة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رئیس مجلس القضاء الأعلى وحدة العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة

العراق – ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية امس الجمعة أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني رحب بقرار مجلس الأمن الدولي إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

وقال الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي”الحكومة العراقية تعرب عن ترحيبها وتقديرها لقرار مجلس الأمن المرقّم (2734)، الذي صدر اليوم بالإجماع، القاضي بإنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق/ يونامي، وفق جدول زمني ينتهي في 31 ديسمبر 2025″.

وأضاف: “إنهاء عمل البعثة في العراق يأتي بناء على طلب الحكومة العراقية، الذي عبّرت عنه رسالة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بتاريخ 8-مايو-2024، الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي بهذا الشأن”

وأشار إلى أنه “في الوقت الذي نكبر فيه الاستجابة الدولية لطلب العراق، فإننا نؤكد أن قرار مجلس الأمن الدولي جاء نتيجة التقدم الملموس، الذي يشهده العراق وعلى الأصعدة المختلفة والاستقرار على المستوى الداخلي واستكمال عملية البناء السياسي الذي انطلق سنة 2003”.

وتابع، “وننتهز هذه الفرصة للتأكيد على استمرار التعاون والشراكة المستدامة مع منظمة الأمم المتحدة وبرامجها التنموية العاملة في العراق والتعبير عن تقدير العراق لجهود سيادة الأمين العام للأمم المتحدة، وللعاملين في البعثة الأممية وخدماتهم وتضحياتهم المقدّرة التي قدموها منذ إنشاء البعثة عام 2003”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية

مقالات مشابهة

  • السوداني: طريق التنمية سيوفر إمكانية لنشوء مدن صناعية على امتداده
  • معوقو كربلاء يطالبون نواب المحافظة بعدم التصويت على الموازنة
  • ‎القضاء: ملتزمون بمكافحة الفساد
  • انتقالي حضرموت يرفض استقدام قوات أخرى لا تخضع لسيطرة النخبة
  • ترقيات وامتحانات لـ 190 ألف طالب.. تعرف على أهم قرارات مجلس جامعة الإسكندرية
  • رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا
  • السوداني:لا يمكن الاستمرار بحرق الغاز العراقي وعلاقاتنا الاقتصادية مع تركيا في تطور
  • رئيس وزراء العراق يرحب بقرار مجلس الأمن إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة
  • ظلال ثقيلة على العراق.. شللٌ في التشريعِ وتأخير في الموازنة
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق