تظل شهادات الادخار التي تطرحها البنوك للمواطنين بأكثر من نظام، هي المنتج البنكي الأكثر انتشارًا في القطاع المصرفي، والتي يفضلها عدد كبير من المواطنين لما تقدمه من عائد مادي كبير ومضمون.

وطرحت البنوك المصرية في الفترات الماضية، مجموعة من الشهادات المتنوعة من حيث العائد، ليصل العائد مؤخرًا إلى 27% في البنك الأهلي وبنك مصر، و30% في بنك التنمية الصناعية الذي أعلن مؤخرًا عن طرح شهادة ادخارية جديدة.

وبعد أن قام بنك التنمية الصناعية، بطرح شهادة ادخارية جديدة بعائد 30%، هل ستطرح البنوك شهادات مرتفعة الفائدة بعائد أكثر من 30%؟.

يقول حسام عيد، الخبير الاقتصادي، إنه من الصعب خلال الفترة القادمة طرح البنوك شهادة مرتفعة العائد بأكثر من 30% لصعوبة توظيف هذه الشهادة وهو ما يأتي في ظل ما تردد خلال الفترة الأخيرة عن طرح شهادات مرتفعة العائد.

وجود عائد مرتفع لدى العملاء

وأضاف «عيد»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن طرح البنوك شهادات ادخار على الجنيه المصري بفائدة مرتفعة تتجاوز 30% غير متوقع في الوقت الحالي، نظرًا لتأثير ذلك على ربحية البنوك وزيادة الضغوط التضخمية، الأمر الذي سيؤدي إلى وجود عائد مرتفع لدى العملاء، وبالتالي زيادة معدلات الشراء بما ينعكس على زيادة التضخم.

شهادات البنك الأهلي وبنك مصر

وكان أكبر بنكين في مصر، البنك الأهلي وبنك مصر، قد طرحا مع بداية العام 2024، شهادة ادخارية ذات العائد المرتفع 27% يصرف بنهاية مدة الشهادة وهي سنة، أو 23% يصرف بشكل شهري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهادات الادخار شهادات ادخار جديدة الشهادات الجديدة طرح شهادات جديدة البنك الأهلي وبنك مصر طرح البنوک

إقرأ أيضاً:

مركزي عدن يعلن عن استثناء في قرار حظر التعامل مع البنوك الموقوفة

أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن، عن استثناء في قرار حظر التعامل مع البنوك الستة الموقوفة بموجب قراره رقم 20 الصادر أواخر مايو الماضي، وذلك بسبب خضوعهم لضغوط ميليشيا الحوثي الإرهابية وعدم تنفيذ قرار نقل مراكزهم الرئيسية إلى عدن.

البنك في توضيحه، أكد استمرار حظر التعامل مع بعض البنوك، مع استثناء صرف مرتبات أبريل ومايو لبعض الجهات الحكومية والموظفين، ومرتبات مايو لبعض الموظفين نظراً لقرب حلول العيد.

وقال: "هذا السماح مؤقت ومراعاة لظروف الموظفين، مع التأكيد على عدم التعامل مع هذه البنوك في أي معاملات أخرى".

والبنوك الموقوفة هي "بنك التضامن وبنك اليمن - الكويت، ومصرف اليمن والبحرين الشامل، وبنك الأمل للتمويل الأصغر، وبنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي، وبنك اليمن الدولي".

مقالات مشابهة

  • البنك التجاري الدولي «CIB» يخفض أسعار الفائدة على ثلاث شهادات ادخار بنسبة 2%
  • مركزي عدن يعلن عن استثناء في قرار حظر التعامل مع البنوك الموقوفة
  • «لو معاك دولارات».. اعرف أعلى 3 حسابات توفير بعائد شهري في البنوك
  • محمد بن راشد: إطلاق تجريبي لفحص ما قبل الزواج خلال الفترة المقبلة
  • محمد بن راشد: إطلاق تجريبي خلال الفترة المقبلة لفحص ما قبل الزواج
  • فائدة يومية 27%.. كل ما تريد معرفته عن الوثيقة الثلاثية المتغيرة لـ البنك العربي
  • حقيقة رحيل مروان عطية إلى الدوري السعودي
  • العربي الأفريقي الدولي يطرح شهادة ادخار بعائد 100%
  • البنك العربي الأفريقي يطرح شهادة رباعية بعائد تراكمي 100%
  • 5 بنوك تواصل طرح شهادات الادخار بعائد متدرج