أشرف وزير الإتصال محمد لعقاب على افتتاح فعاليات دورة تكوينية لفائدة 14 صحفيا ومراسلا من عدة دول إفريقية. تحت شعار “دورة تعزيز الكفاءات في ميدان الصحافة والإعلام في إفريقيا”.

وحسب بيان للوزارة، فإن هذه الدورة التكوينية المنظمة بالبنك الوطني للإسكان من طرف الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية بالتعاون مع الإذاعة الجزائرية.

تهدف إلى دراسة مواضيع تتعلق بالنشاط الصحفي في ظل الظروف الراهنة والتعريف بالجزائر إعلاميا واقتصاديا. وكذا توجهات الدولة الجزائرية السياسية والدبلوماسية وعلاقاتها المتميزة مع البلدان الإفريقية.

وخلال إشرافه على افتتاح هذه الدورة التكوينية أكد وزير الإتصال على دور الإعلام في تعزيز التفاهم والتقارب بين الشعوب للتصدي لحملات التشويش ومحاربة التضليل والنمط المقولب لمواجهة الإشاعة والأخبار المغلوطة. خاصة في ظل التحولات الجيوسياسية التي تعرفها المنطقة. واصفا إياها بالتحولات الجيوسياسية التي لا ترحم وعلينا قراءاتها جيدا. لأنها أثرت على عديد البلدان الإفريقية وأثرت في نفس الوقت على العلاقات الدولية.

ودعا وزير الإتصال، الإعلام إلى مواكبة هذه التحولات ومسايرة هذه الحركية بالشكل المطلوب. وأن يكون في “خط الهجوم الأول”. كما شدّد لعقاب على الدور الهام الذي يلعبه الإعلام في التعريف بالثقافات والإنجازات التي تعرفها القارة الإفريقية. مبرزا أهمية أن يكون في مستوى اليقظة الاقتصادية ليشكل قاطرة لهذا التغيير.

وقال وزير الاتصال أن الجزائر اختارت إفريقيا عن قناعة تامة بحكم العوامل التاريخية والجغرافية وبحكم علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع الجزائر والقارة الإفريقية. لافتا إلى أن الجزائر احتضنت إفريقيا من خلال عديد المشاريع التي تساعد على تنمية القارة. مشيرا إلى أن الجزائر ظلت لسنوات قبلة لإفريقيا وستظل كذلك ولن تدير ظهرها لإفريقيا. إذ تخرج من الجزائر منذ الاستقلال والى غاية يومنا هذا ما يقارب 65 ألف طالب من مختلف الدول الإفريقية.

وتطرق الوزير إلى مسألة التكوين التي قال أنها “تحظى بأولوية بالغة ضمن برنامج الوزارة. موضحا أن “دور الإعلام لن يتأتى إلا بالاهتمام بالتكوين اهتماما بالغا. وأن الجزائر قررت أن يكون للتكوين أهمية خاصة في مجال الإعلام. وهو ما ينص عليه قانون الإعلام الجديد ويلزم المؤسسات الإعلامية بذلك. خاصة وأن سلطة ضبط السمعي البصري لها كامل الصلاحيات في محاسبة مسؤولي المؤسسات الإعلامية التي لا تلتزم بالتكوين”.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وزیر الإتصال أن الجزائر

إقرأ أيضاً:

مباحثات بين الجزائر وسلطنة عمان لتحقيق الشراكة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحثت لجنة الخبراء التحضيرية للدورة الثامنة للجنة المشتركة الجزائرية-العمانية، المنعقدة أمس بالجزائر العاصمة، ملفات التعاون والشراكة في العديد من القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تحديد مسارات جديدة لإضفاء ديناميكية جديدة على العلاقات الجزائرية-العمانية.

وتأتي هذه الاجتماعات للتحضير للدورة الثامنة للجنة المشتركة الجزائرية-العمانية، التي سيترأس أعمالها وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف مناصفة مع نظيره العماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الخارجية الجزائرية. 

وأضاف البيان أن الوفد الجزائري والعماني يعكفان على تجهيز عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتوقيعها خلال انعقاد اللجنة المشتركة على المستوى الوزاري غدا الأربعاء. 

وبحسب البيان، سيعقد كبار رجال الأعمال من البلدين لقاءات ثنائية لبحث فرص تجسيد مشاريع اقتصادية واستثمارية مشتركة بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تريزيجيه يكشف كواليس حديثه مع ساديو ماني في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021
  • مباحثات بين الجزائر وسلطنة عمان لتحقيق الشراكة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك
  • صورة الشعوب الثقافية
  • الاستراتيجيات العشر للتحكم في الشعوب !!  
  • ترتيب مجموعة منتخب مصر في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026
  • سيدة أعمال تعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة الجزائرية
  • خارجية الجزائر: إفريقيا تريد إصلاحات ترفع عنها الظلم في مجلس الأمن
  • كايليا نمور أول جزائرية تدخل قائمة “فوربس إفريقيا”
  • وزير الخارجية الجزائري: أفريقيا تريد إصلاحا في مجلس الأمن يرفع الظلم عنها
  • نمو كبير في الطلب على دراسة اللغة الروسية في إفريقيا