زنقة 20 | الرباط

شهدت اجتماعات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط التي استضافها البرلمان المغربي ، كواليس مثيرة خاصة تلك المتعلقة بصياغة البيان الختامي.

و كشف الإعلامي المصري أحمد موسى مقدم البرامج في قناة صدى البلد المصري المملوكة لرجل الأعمال و البرلماني المصري محمد أبوالعنين الذي قاد الوفد المصري المشارك في الإجتماع، أن مندوبة هنغاريا حاولت إدانة حركة حماس في البيان الختامي ووصفها بالجماعة الإرهابية.

و ذكر موسى في مداخلة له من الرباط ، أن رئيس الوفد المصري محمد أبوالعينين و بدعم من رئيس مجلس النواب المغربي راشيد الطالبي العلمي و برلمانيين عرب آخرين تمكنوا من حذف البند الذي تحدث عن إدانة حركة حماس ووصفها بالجماعة الإرهابية.

و قال أن مندوبة المجر تلقت اعتراضات من دول عربية لعدم وصف حركة حماس بالمنظمة الإرهابية و تغيير ذلك بعبارة “الأعمال العدائية”.

أحمد موسى كشف أن المقترح العربي انتصر ونال تصويتا بالاجماع ، مشيرا الى ان رئيس البرلمان المغربي راشيد الطالبي العلمي كان قد هدد بالإنسحاب إذا لم تتغير صيغة البيان الختامي.

يشار إلى أن الدورة السابعة عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط عرفت غياب إسرائيل التي كانت حريصة على حضوره في الدورات السابقة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مسودة البيان الختامي لقمة السبع.. تحذير لطهران ودعم لكييف

وجه زعماء مجموعة السبع في مسودة البيان الختامي لقمتهم السنوية، اليوم الجمعة، تحذيراً لإيران من مغبة المضي قدماً في تطوير برنامجها لتخصيب اليورانيوم، وقالوا إنهم مستعدون لفرض إجراءات جديدة إذا نقلت طهران صواريخ باليستية إلى روسيا. وقال البيان الذي اطلعت عليه رويترز: "نحث طهران على وقف التصعيد النووي والتراجع عنه ووقف أنشطة تخصيب اليورانيوم المستمرة التي ليس لها مبررات مدنية ذات مصداقية".

كما تعهد قادة مجموعة السبع بتوفير الدعم لأوكرانيا "طالما لزم الأمر"، حسبما جاء في مشروع البيان الختامي لقمة اتفقوا خلالها على قرض جديد لكييف بقيمة 50 مليار دولار.

وجاء في مسودة بيان القمة المنعقدة في إيطاليا والتي اطلعت عليها وكالة فرانس برس "نقف متضامنين لدعم أوكرانيا في حربها من أجل الحرية وإعادة بنائها طالما لزم الأمر".

هذا وأكد قادة مجموعة السبع، مجددًا، التزامهم الراسخ بحل الدولتين، وفقًا للمرجعيات ومقررات الشرعية الدولية.

وفي مسودة البيان الختامي للقمة، أعلن زعماء مجموعة السبع تأييدهم الاقتراح الأميركي لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين.

وتستضيف إيطاليا، منذ أمس الخميس، قمة مجموعة الدول الصناعية السبع في أعقاب انتخابات البرلمان الأوروبي، التي شهدت زيادة في دعم أقصى اليمين بدول مثل فرنسا وألمانيا، أعضاء المجموعة.

وتركز قمة مجموعة السبع حتى غد السبت على الصراعات العالمية، لا سيما الحرب على غزة والحرب الروسية الأوكرانية وانتشار الذكاء الاصطناعي وقضايا إفريقيا، مع التركيز على قلق إيطاليا الطويل الأمد بشأن الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، كذلك سيتم مناقشة القضايا الدائمة مثل تغير المناخ.

مقالات مشابهة

  • كتلة مبادرة “فرع الحلبوسي” لم تناقش مع السوداني حسم منصب الرئاسة البرلمانية
  • ما هي مخرجات البيان الختامي لقمة السبعة الكبار بشأن فلسطين؟
  • البيضاء: مواجهات بين مليشيا الحوثي الإرهابية وابناء حارة الحفرة برداع #وكالة_خبر
  • أرمينيا تنضم إلى قمة السبع حول إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • مسودة البيان الختامي لمجموعة السبع.. مع تحذير لإيران ودعم لأوكرانيا
  • مسودة البيان الختامي لقمة السبع.. تحذير لطهران ودعم لكييف
  • عاجل| مسودة البيان الختامي لقمة السبع: تأييد الاقتراح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • بعد ردها على مقترح الهدنة.. انتقاد نادر لحماس من داخل غزة
  • قادة مجموعة السبع في مسودة البيان الختامي: نؤيد وقف إطلاق النار بغزة
  • مسودة البيان الختامي لقمة G7: نؤكد التزامنا الراسخ بحل الدولتين لإسرائيل وفلسطين