RT Arabic:
2024-06-12@12:45:07 GMT

تحذيرات أممية من "انفجار" عدد وفيات الأطفال في غزة

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

تحذيرات أممية من 'انفجار' عدد وفيات الأطفال في غزة

حذّرت الأمم المتحدة من أنّ النقص المقلق في الغذاء والانتشار السريع للأمراض، قد يؤدي إلى "انفجار" في عدد وفيات الأطفال بقطاع غزة. 

إقرأ المزيد الجوع يحاصر أهالي غزة في "ملاذهم الأخير" (فيديو)

وبعد 20 أسبوعا على الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حركة حماس، قالت وكالات الأمم المتحدة إن الغذاء والمياه النظيفة أصبحت "نادرة جدا" في القطاع الفلسطيني المحاصر، وإن جميع الأطفال الصغار تقريبا يعانون أمراضا معدية.

وقال تيد شيبان، نائب المدير التنفيذي لليونيسف، إن غزة على وشك أن تشهد "انفجارا في وفيات الأطفال التي يمكن تفاديها، ما من شأنه أن يضاعف مستوى وفيات الأطفال الذي لا يطاق أصلا". 

ويتأثّر ما لا يقلّ عن 90 في المئة من الأطفال دون سن الخامسة في غزة بواحد أو أكثر من الأمراض المعدية، وفق تقرير صادر عن اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي. وكان 70 في المئة قد أصيبوا بالإسهال في الأسبوعين الماضيين، أي بزيادة قدرها 23 ضعفا مقارنة بعام 2022.

رفح، إحدى أكثر الأماكن اكتظاظًا بالسكان على وجه الأرض، تؤوي الآن نصف سكان #غزة، العديد منهم نزحوا عدة مرات بسبب الحرب.

يجب حمايتهم.
ليس لديهم مكان آمن للذهاب إليه. pic.twitter.com/9VXW1liPqv

— UNICEF MENA - يونيسف الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (@UNICEFmena) February 19, 2024

من جهته، قال مايك رايان، المكلف الأوضاع الطارئة في منظمة الصحة العالمية، إن "الجوع والمرض مزيج قاتل"، مضيفا: "الأطفال الجائعون والضعفاء والمصابون بصدمات نفسية شديدة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. والأطفال المرضى، خصوصا منهم المصابون بالإسهال، لا يمكنهم امتصاص العناصر الغذائية جيدا".

إقرأ المزيد منظمة الصحة العالمية: خطر المجاعة في غزة يتزايد كل يوم

ووفقا لتقييم الأمم المتحدة، فإنّ أكثر من 15% من الأطفال دون سن الثانية، أو واحد من كل ستة أطفال، يعانون "سوء تغذية حادا" في شمال غزة، وهم محرومون بالكامل تقريبا من المساعدات الإنسانيّة. 

وحذرت وكالات الأمم المتحدة من أن "هذه البيانات جُمِعت في يناير، ويرجح أن يكون الوضع حاليا أكثر خطورة".

وفي جنوب قطاع غزة، يعاني 5 في المئة من الأطفال دون سن الثانية سوء تغذية حادا، وفقا للتقييم.

وقالت الوكالات الأممية إن "هذا التدهور في الوضع الغذائي" لشعب في خلال ثلاثة أشهر هو أمر "غير مسبوق على مستوى العالم".

وارتفعت حصيلة ضحايا العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة الاثنين إلى 29029 قتيلا و69028 جريحا منذ السابع من أكتوبر.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الحرب على غزة الصحة العامة المجاعة برنامج الغذاء العالمي قطاع غزة مساعدات إنسانية وفيات الأمم المتحدة وفیات الأطفال

إقرأ أيضاً:

مستويات خطيرة للعنف بحق الأطفال.. الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء للأمم المتحدة

يعاني نحو 3 آلاف طفل من سوء التغذية “لخطر الموت أمام أعين أسرهم” بسبب حرمانهم من العلاج نتيجة الحرب الإسرائيلية على رفح جنوب غزة.

وقالت المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أديل خضر: “لا تزال الصور المروعة تظهر من غزة لأطفال يموتون أمام أعين أسرهم بسبب استمرار نقص الغذاء وإمدادات التغذية وتدمير خدمات الرعاية الصحية”

وأضافت خضر: “ما لم يتم استئناف العلاج بسرعة لهؤلاء الأطفال البالغ عددهم 3000 طفل، فإنهم معرضون لخطر فوري وخطير للإصابة بأمراض خطيرة، والإصابة بمضاعفات تهدد حياتهم، والانضمام إلى القائمة المتزايدة من الأولاد والبنات الذين قتلوا بسبب هذا الحرمان الذي لا معنى له والذي هو من صنع الإنسان”.

وذكرت أن “تحذيرات المنظمة من تصاعد وفيات الأطفال بسبب مزيج يمكن الوقاية منه من سوء التغذية والجفاف والأمراض، كان ينبغي أن تؤدي إلى حشد إجراءات فورية لإنقاذ حياة الأطفال، ومع ذلك، لا يزال هذا الدمار مستمرا”.

وتابعت: “مع تدمير المستشفيات وتوقف العلاج وشح الإمدادات، فإننا نستعد لمزيد من معاناة الأطفال ووفياتهم”.

في سياق متصل، أشار تقرير الأمم المتحدة السنوي عن “الأطفال والصراع المسلح” إلى “زيادة مروعة بنسبة 21 بالمئة في الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال دون سن 18 عاما في مجموعة من الصراعات”، مشيرا إلى “إسرائيل والأراضي الفلسطينية والسودان وميانمار، والكونغو وبوركينا فاسو والصومال وسوريا”.

وأدرج تقرير الأمم المتحدة القوات الإسرائيلية على “قائمته السوداء الدول التي تنتهك حقوق الأطفال بسبب قتل وتشويه الأطفال ومهاجمة المدارس والمستشفيات”.

وقال التقرير إن “عام 2023 شهد 5698 انتهاكا خطيرا بحق الأطفال نسبت إلى القوات الإسرائيلية، و51 إلى المستوطنين الإسرائيليين، وفي قطاع غزة فقط، وفقا للتقرير، تحققت الأمم المتحدة من مقتل “2267 طفلا فلسطينيا”.

كما جاء في التقرير أن حوالي “9100 طفل لقوا مصرعهم في القطاع وأن التحقيق ما يزال مستمرا، ولفت التقرير إلى “مقتل أو تشويه حوالي 19887 طفلا فلسطينيا في المناطق الفلسطينية”.

هذا وارتفع عدد قتلى الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة إلى أكثر من 37164 قتيل و 84832 جريحا.

آخر تحديث: 12 يونيو 2024 - 10:48

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تضع الجيش الإسرائيلي على “القائمة السوداء”
  • الأمم المتحدة تضع الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • مستويات خطيرة للعنف بحق الأطفال.. الجيش الإسرائيلي في القائمة السوداء للأمم المتحدة
  • لجنة تحقيق أممية تتهم إسرائيل ومجموعات فلسطينية مسلحة بارتكاب جرائم حرب
  • « منظمة أممية»:مقتل ستة أطفال في الفاشر، والآلاف محاصرون وسط القتال المتزايد
  • الأمم المتحدة: ارتفاع صادم في انتهاكات حقوق الأطفال خلال النزاعات في 2023
  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • هيئة أممية: 80% من الفلسطينيات يعتمدن على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة
  • انتخاب العراق ممثل العرب في مفاوضات المناخ العالمية