الوطن:
2024-06-12@02:27:15 GMT

طبيب يفجر مفاجآت بشأن المرض «X»: أشد فتكا من كورونا

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

طبيب يفجر مفاجآت بشأن المرض «X»: أشد فتكا من كورونا

أثارت منظمة الصحة العالمية حالة من القلق خلال الساعات الماضية، بعد أن كشفت عن اقتراب المرض «X» من التفشي في العالم، عقب تصريحات أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، التي أكد خلالها أنّه سيكون أكثر فتكا من فيروس كورونا.

دكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة بجامعة عين شمس، كشف عن مفاجآت بشأن المرض «X»، مؤكدا أنّ تحذيرات الصحة العالمية جاءت من أجل جعل العالم في حالة استعدادا لاستقبال الوباء القادم.

مفاجأة بشأن المرض «X» الأكثر فتكا من كورونا

«المرض X هو فيروس تخيلي لم يظهر حتى الآن، وبالتالي منظمة الصحة العالمية تضع سيناريوهات من أجل عدم تكرار سيناريو كورونا»، هكذا أوضح عقبة في تصريحاته لـ«الوطن».

هل العالم مستعد؟.. «عقبة» أكد أنّ العالم بالتأكيد ليس مستعدا للفيروس القادم، وهو ما جعل منظمة الصحة العالمية ترفع حالة القلق، موضحا: «لازم العالم يستعد بشكل كبير عشان منلاقيش نفسنا بنتعامل مع فيروس مؤذي بشكل كبير وفي نفس الوقت العالم مش مستعد له».

طبيب يوضح: العالم ليس مستعدا لمواجهة جائحة جديدة

عقبة، أكد أنّ العالم أصبح مثل قرية صغيرة، وأنّ تفشي أي فيروس يمكن أن يحدث بشكل سريع وينتشر بمنتهى البساطة: «يجب على الأنظمة الصحية في العالم تعلم كيفية التعاون والتعامل في مواجهة جائحة قد تحدث قريبا، ومفيش حاجة اسمها أنا بعيد عما يحدث»، مستشهدا بموقف أمريكا بعد تفشي فيروس كورونا: «ساعتها خرج ترامب وقال ده فيروس في الصين، ولكن بعد ذلك أعلى نسبة وفيات كانت في أمريكا بسبب كوفيد-19».

نصائح للتعامل مع المرض «X» المنتظر تفشيه في العالم

ووجّه الطبيب عددا من النصائح من أجل التعامل مع الجائحة القادمة:

1- ضرورة وجود معلومات صحية كافية لدى الناس.

2- اتباع أساليب الوقاية السليمة.

3- الاهتمام بالصحة العامة.

4- الاهتمام بغسل اليدين باستمرار.

5- تغيير العادات مثل منع تقبيل الأطفال.

6- الاهتمام بأصحاب الأمراض المزمنة.

7- بقاء المريض في المنزل.

واختتم «عقبة» تصريحاته مطالبا المنظمات الصحية بتوفير وسائل الوقاية مثل الكمامات، واستعداد المستشفيات لاستقبال الحالات بشكل مكثف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المرض X فيروس كورونا كورونا الصحة العالمية الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا

قالت صحيفة "واشنطن بوست"٬ إن شركة "موديرنا" الأميركية للأدوية تقترب من إنتاج "لقاح ثنائي" ضد فيروس كورونا والأنفلونزا معا، ما يمنح استجابة مناعية أعلى لدى كبار السن مقارنة باللقاحات المنفصلة لتلك الفيروسات.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فقد أظهرت التجارب السريرية للقاح الجديد، التي لم تتم مراجعتها بعد أو نشرها في مجلة طبية أكاديمية، أن لقاح "mRNA" قدم خيارا جديدا لتعزيز الامتصاص الضئيل للقاحات فيروس كورونا المحدثة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي موديرنا قولهم٬ إنه بعد الحصول على الموافقات التنظيمية، من المتوقع أن يصل اللقاح إلى الأسواق في خريف عام 2025.

وقامت الشركة بفحص فعالية لقاح "mRNA" الجديد الذي يحتوي على مكونات لقاحات الأنفلونزا والجيل التالي من لقاحات فيروس كورونا، على فئتين تتألف كل منهما من نحو 4 آلاف شخص بالغ٬ تشمل الأولى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و64 عاما، فيما ضمت الثانية من تتجاوز أعمارهم 65 عاما، حيث يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والوفاة بسبب فيروسات الجهاز التنفسي.

وفي بيان صحفي، قالت موديرنا إنه في الفئتين العمريتين "أثار اللقاح الثنائي استجابات مناعية أعلى ذات دلالة إحصائية ضد 3 سلالات من الأنفلونزا وفيروس كورونا". وأضافت أن التجارب أظهرت أمانا مقبولا مع آثار جانبية نموذجية، مثل الألم في موقع الحقن والتعب والصداع.

ووفقا لواشنطن بوست٬ تعمل شركتا فايزر ونوفافاكس أيضا على تطوير لقاحات ثنائية إلى جانب مودرنا، غير أن الشركة الأخيرة مضت قدما في نشر بيانات حول التجارب. وذكرت موديرنا أن لقاحها الثنائي "سيحسن معدلات التحصين، ويقلل العوائق التي تحول دون التطعيم".


وتعد هذه اللقاحات المركبة جزءا أساسيا من استراتيجية موديرنا لتعزيز معدلات تلقي اللقاحات.
وتأمل الشركة أن تتمكن من زيادة الإقبال على تناول اللقاحات من خلال زيادة الملاءمة وجذب الأشخاص الذين قد يترددون في الحصول على جرعتين في وقت واحد وأولئك الذين لا يعودون للحصول على التطعيم عدة مرات.

وفي الولايات المتحدة يقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن 22.9 ٪ من البالغين تلقوا أحدث لقاح ضد فيروس كورونا، مقارنة بـ 48.5 ٪ تلقوا لقاح الأنفلونزا السنوي.  

مقالات مشابهة

  • أيمن الشريعي يفجر مفاجآت بشأن قضية تزوير لاعب المصري 2003
  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • خبراء الصحة يحذرون: المرض X يهدد العالم بوباء جديد
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات