قالت هند الضاوي، باحثة في الشؤون الدولية، إن تخلي الولايات المتحدة عن الدفاع عن أمن أوروبا سيحدث عاجلًا أم آجلًا حتى ولو لم يأتِ دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما تعلمه الدول الأوروبية التي تقود العالم مع أمريكا خاصة بريطانيا، ما دفع الأخيرة للخروج من الاتحاد الأوروبي منذ سنوات استعدادا لما هو قادم أو احتمالية خروج أمريكا من لعبة التوازنات الدولية.

وأضافت «الضاوي»، خلال لقاء ببرنامج «ملف اليوم»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، ويقدمه الإعلامي كمال ماضي، أنّ هناك نقطة مهمة بأن التحدي الأكبر الذي يعاني منه الاتحاد الأوروبي هو روسيا، فموسكو في المواجهة لا تمثل أولوية بالنسبة لواشنطن ولا تسعى لحرب مباشرة تفقد معها قدرتها، في حين أن عدوها الأول هي الصين.

وأشارت إلى أن هناك إعادة ترتيب لأوراق القوة وفقه الأولويات بالنسبة للمعسكر الغربي بأكمله، إذ إنّ تصريحات ترامب تعد الوجه الحقيقي لأمريكا حتى وإن كان قبيحا.

وتابعت: «لا أتوقع أن يعود ترامب رئيسا للولايات المتحدة، ولا أربط استمرار الدعم الأمريكي بعودة ترامب، لأن الدولة العميقة في أمريكا ترفضه ويمثل خطر عليهم بشكل كبير، وإذا لم يجدوا طريقة تؤدي لإبعاد ترامب من الانتخابات أعتقد أنه يمكن أن يدفعوا نحو تأجيل الانتخابات لأسباب كثيرة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب القاهرة الإخبارية أمريكا الانتخابات أوروبا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الاتفاق الأمني بين أوكرانيا وأمريكا.. دعم موجه ضد روسيا لمدة 10 سنوات

يوقع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتفاقية أمنية ثنائية مدتها 10 سنوات، وذلك خلال قمة مجموعة السبع في إيطاليا، لا يتطلب الاتفاق بين الولايات المتحدة وأوكرانيا تفويضًا من الكونجرس، ويمكن التراجع عنه من إدارة ترامب المستقبلية، وقال بايدن في وقت سابق إن الضمانات المقدمة لأوكرانيا ستكون معادلة لتلك المقدمة لإسرائيل، وتغطي المساعدات المالية والعسكرية بالإضافة إلى إمكانية الإنتاج المشترك للأسلحة.

كييف وقعت 15 اتفاقية أمنية ثنائية مع دول أخرى منذ الحرب

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، وقعت كييف 15 اتفاقية أمنية ثنائية مع دول أخرى منذ بدء العملية العسكرية الروسية واسع النطاق في عام 2022، بما في ذلك مع اتفاقيات مع المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، ومن المقرر أن توقع أوكرانيا أيضًا اتفاقًا ثنائيًا مع اليابان يوم الخميس.

وقال زيلينسكي: «الوثيقة مع الولايات المتحدة ستكون غير مسبوقة، كما ينبغي أن تكون بالنسبة للزعماء الذين يدعمون أوكرانيا».

 ومن المقرر أن يعقد الزعيمان مؤتمرا صحفيا، في وقت لاحق اليوم الخميس، حيث من المرجح أن تظهر الخلافات حول الجدول الزمني، لمحاولة أوكرانيا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وإدخال مدربين عسكريين أجانب داخل أوكرانيا.

الاتفاق لن يلزم أمريكا بالدفاع عن أوكرانيا

وكما هو الحال مع الاتفاقيات الثنائية الأخرى، فإن الاتفاق مع الولايات المتحدة لن يلزم أمريكا بالدفاع عن أوكرانيا إذا تعرضت لهجوم، ولكن سيكون لدى كييف بعض الضمانات بشأن المساعدة التي قد تتلقاها في حالة وقوع هجوم روسي آخر.

وتنص الاتفاقيات الأمنية الثنائية على أنه في حالة وقوع هجوم روسي مستقبلي على أوكرانيا، سيتشاور الطرفان في غضون 24 ساعة لتحديد التدابير اللازمة لمواجهة العدوان وردعه.

الاتفاق يمثل رسالة وإشارة إلى روسيا

وفي استعراضه للاتفاقية الثنائية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان: «بالتوقيع على هذه الاتفاقية، سوف نرسل أيضا إلى روسيا إشارة إلى عزمنا، وإذا كان فلاديمير بوتين يتصور أنه قادر على الصمود بعد التحالف الذي يدعم أوكرانيا، فهو مخطئ، إنه لا يستطيع أن ينتظرنا، وهذا الاتفاق سيُظهر تصميمنا والتزامنا المستمر. ومن خلال هذا الاتفاق، نحصل أيضًا على التزامات من أوكرانيا بشأن الإصلاحات ومراقبة الاستخدام النهائي للأسلحة التي نقدمها».

وقال سوليفان إن الولايات المتحدة  ستستفيد من رؤى أوكرانيا وخبرتها، وابتكاراتها في ساحة المعركة والدروس المستفادة من الجبهة وأن أوكرانيا لديها دروس للجيش الأمريكي، بما في ذلك استخدام الطائرات بدون طيار.

الاتفاقية تستهدف اجبار ترامب حال فوزه على دعم أوكرانيا

 وبحسب صحيفة «واشنطن بوست» فإن الاتفاق يهدف إلى إلزام الإدارات الأمريكية المستقبلية بدعم أوكرانيا، حتى لو فاز الرئيس السابق دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر، وستكون بمثابة إطار لجهد طويل الأمد تبذله الولايات المتحدة للمساعدة في تطوير القوات المسلحة الأوكرانية، التي ابتكرت في حرب الطائرات بدون طيار وغيرها من التقنيات المتطورة في القتال ضد روسيا، ولكنها تحتاج إلى أسلحة حديثة.

وكان ترامب أعرب أكثر من مرة عن شكوكه في استمرار القتال في أوكرانيا، قائلاً في مرحلة ما إنه سينهي الحرب بين روسيا وأوكرانيا في غضون 24 ساعة بعد فوزه، وحث أوروبا على تحمل المزيد من عبء دعم كييف. 

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • بايدن يقود حملة لتعزيز جهود الغرب الحربية فى أوكرانيا ضد بوتين وترامب
  • حسام زكي: من الوارد وصول ترامب لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية
  • الاتحاد الأوروبي يطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن موظفي المنظمات الدولية
  • اتفاق أمني طويل الأجل بين واشنطن وكييف.. مدته 10 سنوات
  • بايدن وزيلينسكي يوقعان اتفاقا دفاعيا طويل الأمد
  • سيناتور أمريكي: ترامب يرفض تقديم مساعدات لأوكرانيا
  • «صوت أمريكا»: سياسات بكين الجديدة بشأن بحر الصين الجنوبى تزيد من مخاطر اندلاع الحرب
  • تفاصيل الاتفاق الأمني بين أوكرانيا وأمريكا.. دعم موجه ضد روسيا لمدة 10 سنوات
  • كيف يؤثر صعود اليمين المتطرف على أجندة الاتحاد الأوروبي؟