التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وفد من البنك الدولى برئاسة  جوانجزى شين نائب رئيس البنك الدولى للبنية التحتية؛ حيث ناقش اللقاء أوجه التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك الدولى خاصة فى مجالات التحول الرقمى وتطوير البنية التحتية الرقمية.

وخلال اللقاء استعرض الدكتور عمرو طلعت محاور عمل استراتيجية مصر الرقمية التى تشمل 3 محاور وهى التحول الرقمى، وبناء القدرات الرقمية ودعم الابتكار الرقمى، وتستند على ركيزتين هما الإطار التشريعى، وتطوير البنية التحتية الرقمية فى ربوع الوطن بشقيها الثابت والمحمول؛ موضحا أبرز ما حققته مصر فى مجال التحول الرقمى والتى من أبرزها إطلاق منصة مصر الرقمية التى تضم حاليا قرابة 170 خدمة حكومية يتم اتاحتها لكافة المواطنين من خلال منافذ متعددة تشمل الى جانب المنصة كل من تطبيق على الهاتف المحمول ومركز اتصال ومكاتب البريد؛ مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ مشروع لإعادة هيكلة التطبيقات والمنصات الحكومية، مضيفا أن مصر حققت قفزة فى تصنيف مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولى؛ حيث صنفت مصر ضمن مجموعة الدول الرائدة فى الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) وهو أعلى فئة فى المؤشر صعودا من التصنيف B فى 2020 ومن التصنيف (C) فى 2018.

البنية التحتية الرقمية

وأشار الدكتورعمرو طلعت إلى أنه يتم التوسع فى تنفيذ مشروعات تطوير البنية التحتية الرقمية فى كافة أنحاء الجمهورية وتشمل مشروع استبدال الكابلات النحاسية بكابلات الألياف الضوئية وتوصيل الفايبر للمنازل، ومشروع آخر لربط المبانى الحكومية بشبكة الألياف الضوئية كما يتم تنفيذ مشروع لنشر كابلات الألياف الضوئية فى قرى مبادرة حياة كريمة بهدف توفير خدمات الانترنت فائق السرعة لنحو 60 مليون مواطن؛ مضيفا أنه تم البدء فى 2019 فى تنفيذ مشروع لرفع كفاءة خدمات الانترنت والذى أثمر عن ارتفاع متوسط سرعة الانترنت لاكثر من 10 أضعاف لتصل إلى 62.94 ميحابت / ثانية في يناير 2024، حيث تحتل مصر المركز الأول فى متوسط سرعة الانترنت الثابت فى أفريقيا مقارنة بالمركز 40 فى مطلع 2019؛ منوها إلى أنه تم إتاحة خدمات الجيل الخامس لشركات المحمول العاملة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى حيث حصلت الشركة المصرية للاتصالات على رخصة تشغيل خدمات الجيل الخامس.وأضاف الدكتور/ عمرو طلعت أنه يتم التوسع فى إطلاق البرامج التدريبية المقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء قاعدة من المتخصصين لتأهيلهم لسوق العمل المحلى وتلبية متطلبات الشركات العالمية العاملة فى مصر وتنمية صناعة التعهيد؛ مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ مشروع لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى كافة المحافظات لدعم الابتكار الرقمى وريادة الأعمال؛ منوها إلى منهجية عمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى تستند على التعاون المشترك مع القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات؛ لافتا إلى أنه تم إصدار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وقانون حماية البيانات الشخصية، ويتم العمل حاليا على إصدار قانون معنى بتصنيف وتبادل البيانات.

البنك الدولى للبنية التحتية

ومن جانبه أشاد جوانجزى شين نائب رئيس البنك الدولى للبنية التحتية بالتقدم الذى حققته مصر خلال الفترة الماضية فى مجالات بناء القدرات الرقمية، ومشروعات نشر خدمات الاتصالات والانترنت فى كافة أنحاء الجمهورية، وكذلك تشجيع القطاع الخاص على تقديم الخدمات الرقمية؛ معربا عن تقديره للشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك الدولى التى تمتد على مدار سنوات؛ مؤكدا أهمية استكمال العمل المشترك والبناء على الخبرات الحالية خاصة فى مجالات التحول الرقمى ودعم جهود الرقمنة.

واستعرض السيد/ جوانجزى شين الخطط المستقبلية للبنك الدولى لتسريع عمليات نشر خدمات الاتصالات؛ مؤكدا على أهمية تعظيم الاستفادة من التجربة المصرية ونشرها فى دول أخري؛ مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم فعالية سيتم من خلالها استعراض تجارب الدول فى مجال التحول الرقمى من أجل تبادل الخبرات بهذا المجال.

هذا وقد بحث الجانبان خلال اللقاء التعاون المستقبلى بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك الدولى فى مجالات دعم البنية التحتية الرقمية فى المناطق الحضرية، واستكمال العمل فى مشروعات التعاون فى مجال التحول الرقمى والبنية التحتية ذات الصلة.

حضر اللقاء المهندس/ خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمى والميكنة، والمهندس حسام الجمل الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، والمهندسة شيرين الجندى مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، والمهندس/ محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات.ومن جانب وفد البنك الدولى؛ السيد/ ستيفان جمبرت المدير الإقليمى لمصر وجيبوتى واليمن بالبنك الدولى، والسيد/ بول نومبا اوم المدير الإقليمى لإدارة البنية التحتية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسيد/ أفودة ليون بياو مدير برنامج البنية التحتية فى مصر وجيبوتى واليمن، والدكتور/ زكى خورى اخصائى أول التنمية الرقمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الاتصالات البنية التحتية القطاع الخاص تقنية المعلومات وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات البنیة التحتیة الرقمیة وزیر الاتصالات التحول الرقمى البنک الدولى تنفیذ مشروع الرقمیة فى فى مجالات أنه یتم إلى أنه

إقرأ أيضاً:

الدرع الرقمى.. كيف تحمى الشركات بياناتها فى عصر الذكاء الاصطناعى من القراصنة؟

حازم مفتاح: يجب الحذر عند التعامل مع الأشخاص والمواقع على الإنترنت
 


فى عالم تتسارع وتيرة تطوره التكنولوجي، يتزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعى فى كل جانب من جوانب حياتنا.
ومع هذا التطور الهائل، يأتى التحدى الأكبر بشأن كيفية حماية البيانات الخاصة للشركات والمؤسسات سواء الحكومية أو الخاصة، حيث تعد البيانات هى النفط الجديد، والذكاء الاصطناعى هو المحرك الذى يدفع العالم إلى الأمام. ولكن، مع القوة التى يحملها هذا المحرك، يأتى أيضا الخطر.
ومع التطور التكنولوجيا تتزايد التهديدات الأمنية، والهجمات السيبرانية، فمثلما تستخدم شركات الأمن السيبرانى وسائل حماية قوية، تطور القراصنة  من أدواتها لسرقة البيانات أو الاستحواذ على بيانات حساسة أو تسريب فيروسات جديدة، والتى أصبحت أكثر تعقيدًا وصعوبة فى الكشف عنها.
فى هذا الحوار، يكشف المهندس حازم مفتاح خبير أمن المعلومات لـ«الوفد»  كيف تتعامل الشركات مع هذا التحدي، وكيف يمكنها حماية بياناتها فى عصر الذكاء الاصطناعي، ويقدم أيضا روشتة لمستخدمى الانترنت لحماية بياناتهم الشخصية وعدم تعرضهم للسرقات الالكترونية والنصب.
التهديدات الأمنية فى عصر الذكاء الاصطناعى
أوضح المهندس حازم مفتاح خبير أمن سيبرانى أن هناك  طريقتين تتبعها الشركات فى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى المؤسسات، سواء كانت بنوكاً أو جهات حكومية أو شركات خاصة، لافتاً إلى أن هناك بعض الشركات تسمح للموظفين باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى من الانترنت، وهذا يعتمد على سياسات الشركة وقواعد الأمن الداخلية، بينما قد تفضل الشركات الأخرى استخدام الحلول الداخلية فقط للحفاظ على الأمن.
وعن  مرحلة الأمن أثناء استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، قال مفتاح لـ«الوفد» إن هذه المرحلة تتعلق بمنع تسريب البيانات أثناء استخدام هذه التطبيقات، وتابع: «على سبيل المثال، إذا كان الموظف يريد إعداد عرض باستخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي، يجب أن يتم ذلك بطريقة لا تعرض بيانات الشركة للخطر، ولا يسمح بعرض معلومات الشركة على تطبيق الذكاء الاصطناعي، لان ذلك يعرض بيانات الشركة للخطر».
وأكد المهندس حازم مفتاح المسؤول عن ملف الشرق الاوسط فى احدى شركات الأمن السيبرانى  العالمية، أنه من الضرورى ان تتضمن كل شركة خاصة المؤسسات ذات طبيعة عمل حساسة على سياسات وإجراءات واضحة للأمن السيبرانى والذى يتكون من عدة طبقات كل طبقة مسؤولة عن تغطية ثغرة معينة، وذلك لضمان حماية البيانات وتوفير استخدام آمن لتطبيقات الذكاء الاصطناعى، لافتا إلى أن مصر من أقوى الدول فى إفريقيا التى تمتلك شبكة أمن معلوماتى قوية للمؤسساتها، ولديها خبراء متمرسون فى هذا المجال، موضحا  ان شركات امن المعلومات توفر للمؤسسات التى تتعاقد معها لحماية بياناتها، تدريب فريق IT على الأمن السيبراني، واستخدام البرامج الأمنية، وتطبيق القواعد المحددة للوصول إلى البيانات، موضحا إذا تم تنفيذ هذه الإجراءات بشكل صحيح، يمكن أن يتم استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعى بأمان فى المؤسسات.
الذكاء الاصطناعى كأداة للحماية
وعلى الجانب الآخر يرى انصار الذكاء الاصطناعى  انه يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا فى الحماية ضد التهديدات السيبرانية، وذلك عن طريق تدريب الذكاء الاصطناعى وتغذيته بالعديد من الهجمات السيبرانية السابقة وذلك لتحليلها والكشف عن الأنماط غير العادية التى قد تشير إلى هجوم سيبرانى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعى لتحسين الأمان عبر التعلم التلقائى والتعلم العميق.
وأوضح خبير أمن المعلومات ان هناك العديد من الشركات باختلاف مجالاتها من شركات تعاملات مالية أو عقارية أو حكومية تستثمر فى تقنيات الأمان المتقدمة لحماية بياناتها. هذا يشمل البرامج الأمنية، وأنظمة الكشف عن الاختراقات، والتشفير. بالإضافة إلى ذلك، الشركات تعتمد على استراتيجيات مثل الحوكمة الرقمية وإدارة الهوية والوصول للحفاظ على سلامة البيانات.
رغم الفوائد العديدة للذكاء الاصطناعى فى مجال الأمن السيبراني، لا يزال هناك تحديات كبيرة وهى الحاجة إلى بيانات ضخمة للتدريب، والقلق من الخصوصية، والتهديدات الأمنية الجديدة التى يمكن أن يخلقها الذكاء الاصطناعى هى جميعها قضايا يجب التعامل معها. ومع ذلك، فإن الفرص التى يقدمها الذكاء الاصطناعى فى مجال الأمن السيبرانى تبدو واعدة.
واشار خبير أمن المعلومات إلى أن انظمة الذكاء الاصطناعى إلى الان مملوكة لشركات عالمية على سبيل المثال شات جى بى تي، جوجل بيرد، وهذه الشركات العالمية تقدم الذكاء الاصطناعى فى شكل خدمة، ولم تقدمه حتى الان بشكل حلول لنظام محلى  لمؤسسة، الا ان  الشركات الخاصة بالحلول التأمينية بدأت تستفيد من الذكاء الاصطناعي  من خلال تطوير انظمته ليصبح خاص بنا ليمكن الأنظمة التأمينية من التشغيل بشكل فورى لصد الهجمات، وذلك بهدف مواكبة التغيرات التى تحدث من  القراصنة.
وأوضح «مفتاح» ان العاصمة الإدارية الجديدة قدمت مدينة ذكية بالكامل، داخل جميع قطاعاتها من قطاع مالى وإدارى وتجاري، وقطاع سكني، والقطاعات الخاصة بالوزارات  والجهات السيادية، لافتا إلى أن المدينة كلها قائمة على الحلول الذكية والحلول التأمينية تستهدف أن كل الأنظمة الذكية الموجودة داخل المدينة وقطاعاتها تكون مؤمنة بالشكل الكافى وصد أى اختراق أو أى هجمات أو قرصنة إلكترونية من الخارج، مؤكدا أن الأمن السيبرانى يلعب دورًا حاسمًا فى المدن الذكية، ويمكن أن يتضمن استخدام الذكاء الاصطناعى للكشف عن التهديدات والرد عليها، وتطبيق سياسات الأمن السيبرانى الصارمة، وتوفير التدريب والتوعية للمواطنين حول أفضل الممارسات للأمن السيبرانى.
روشتة الوقاية من النصب الإلكترونى
وقدم  خبير الأمن السيبرانى روشتة وقائية لحماية الشخص من الوقوع ضحية النصب الإلكترونى أو القراصنة وسرقة أمواله أو حساباته، وجاءت على رأس قائمة النصائح للحفاظ على أمان الحسابات على الانترنت  النصيحة الأولى تحت عنوان «لا تثق فيما لا تعلم»  قائلا: «يجب أن نكون حذرين عند التعامل مع الأشخاص والمواقع على الإنترنت، لا تثق بأى شخص أو موقع إلا إذا كنت متأكدا من هويته».
ثم التحقق من الطرف الآخر، موضحا انه قبل الرد على أى رسالة أو طلب، تأكد من هوية الشخص أو الموقع الذى يراسلك. لا تقدم أى معلومات شخصية أو مالية إلا إذا كنت متأكدا من الطرف الآخر.
وتابع خبير أمن المعلومات قائلا: لا بد من التحقق من السبب، فقبل مشاركة أى معلومات، تأكد من السبب الذى يجعل الطرف الآخر يطلب هذه المعلومات، هل هناك سبب مشروع لطلب هذه المعلومات؟، مثلا اذا كان بنك يريد تحديث بيانات، يفضل ألا ترسلها فى إيميل أو باى وسيلة مراسلة، فالأكثر امنا ان تتصل بخدمة العملاء بنفسك أو تدخل على موقع البنك نفسه وتحدث بياناتك بنفسك.
وأوضح أنه يجب استخدام كلمات مرور قوية طويلة ومعقدة تحتوى على أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز خاصة، مع  تجنب استخدام المعلومات الشخصية السهلة التخمين مثل تاريخ الميلاد أو اسم الحيوان الأليف.
وأشار إلى أهمية التأكد من أن جميع البرامج والتطبيقات التى تستخدمها محدثة. الإصدارات الأحدث غالبا ما تحتوى على تحسينات أمان مهمة، إضافة إلى استخدم الحماية الثنائية إذا كانت الخدمة تدعمها، لتوفير طبقة إضافية من الأمان، وتجنب الروابط والمرفقات المشبوهة، لا تنقر على الروابط أو تفتح المرفقات فى الرسائل الإلكترونية أو الرسائل النصية إلا إذا كنت تعرف المرسل وتتوقع الرسالة.
وتابع المهندس حازم مفتاح خبير أمن سيبرانى تقديم الروشتة والنصائح بالتشديد على التحقق من الأمان قبل إجراء أى تعاملات مالية على الإنترنت، تأكد من أن الموقع آمن. يجب أن يكون للموقع شهادة أمان (SSL)، ويجب أن يبدأ العنوان بـ «https://»
وأضاف قائلًا: حاول عدم تخزين البيانات الحساسة مثل رقم البطاقة الائتمانية على المواقع التى تستخدمها بانتظام. من الأفضل إدخال هذه المعلومات كل مرة تحتاج إليها، وضرورة استخدام المواقع المعروفة: عند التسوق عبر الإنترنت، استخدم المواقع المعروفة والموثوقة. تجنب المواقع التى تكون خارج بلدك أو التى لا تعرفها، مع ضرورة التأكد من أن الموقع الذى تتعامل معه لديه الرخص اللازمة لتقديم الخدمات المالية، يمكنك التحقق من هذا عن طريق البحث عن الرخصة على الموقع نفسه. وباتباع هذه النصائح، يمكنك حماية حساباتك وبياناتك من الهجمات السيبرانية والوقوع فى فخ النصب والسرقة.

مقالات مشابهة

  • مبادئ لتطوير البنية التحتية وتعزيز النمو الاقتصادي العراقي
  • وزير الاتصالات: القانون 24 سينعكس إيجاباً على تطوير قطاع الاتصالات الثابتة والخلوية
  • الدرع الرقمى.. كيف تحمى الشركات بياناتها فى عصر الذكاء الاصطناعى من القراصنة؟
  • وزير الإسكان يتابع مشروعات الزراعة وزيادة المسطحات الخضراء بالمدن الجديدة
  • شراكة بين مكتب الذكاء الاصطناعي و”ريتال” لتعزيز البنية التحتية الرقمية
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء بعددٍ من المدن الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء بالمدن
  • مصر تستعرض تجربتها في التحول الرقمي بمنتدى مجتمع المعلومات بسويسرا
  • وزير البترول يتابع تطوير منصة رقمية لتعزيز الاستثمار في قطاع التعدين
  • وزير البترول يتابع تطورات تنفيذ المنصة الرقمية للخامات التعدينية