حلب-سانا

افتتحت مساء اليوم فعاليات المعرض والمؤتمر الأول للدفع الإلكتروني ايبكس الذي تنظمه الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ومصرف سورية المركزي وشركة ثقة للمعارض والمؤتمرات في فندق شيراتون حلب.

واستعرض المشاركون خلال جلستي المؤتمر في يومه الأول نماذج الدفع الإلكتروني لجهات القطاع العام الحكومي والخاص منها قيادة شرطة المحافظة والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وشركة الكهرباء ومؤسسة المياه واستخدام السورية للمخابز للتقنية الإلكترونية في خدمة المجتمع إضافة لمحاضرات لشركات برمجية حول تطوير نماذج تنبؤ باستخدام الذكاء الصنعي لتحسين عمليات الدفع الإلكتروني.

 وبيّن رئيس اللجنة الإدارية للجمعية السورية للمعلوماتية بحلب المهندس زهير الناصر في كلمة أن هدف المؤتمر والمعرض هو التعريف بالشركات والجهات التي تعتمد الدفع الإلكتروني وطريقة التحصيل والتطبيقات المخصصة لذلك إضافة لتبادل الرؤى والتوصيات والصور الواقعية بهدف الوصول إلى صيغة شاملة للدفع الإلكتروني من خلال الحوار وعرض القضايا الخاصة لكل جهة وطرح الحلول المستقبلية والاستراتيجية المتعلقة بالدفع الإلكتروني بما يصب في خدمة المواطنين.

من جانبه رأى عضو اللجنة الإدارية للجمعية السورية للمعلوماتية الدكتور سهيل خواتمي أن المؤتمر والمعرض يشكلان البداية الأولى والدافع لعملية الدفع الإلكتروني بحلب والتي تسهم في تسهيل التعامل مع المواطنين وتوفير المال والوقت وتحقيق الأمان، لافتاً إلى أهمية التجارب المحققة للدفع الإلكتروني لجهات القطاعين الحكومي والخاص واستعراضها والاستفادة منها في المؤتمر.

ونوه مدير فرع حلب للمصرف المركزي نوبار قالوسيان بسعي الحكومة الدائم لمواكبة هذه التطورات رغم التحديات والصعوبات التي تواجه البلاد من خلال إطلاق منظومة الدفع الإلكتروني في العديد من المؤسسات العامة المرتبطة بالتعاملات المالية والمصرفية، داعياً لتعزيز العمل بهذا النموذج للدفع الإلكتروني.

بعد ذلك تم افتتاح معرض الدفع الإلكتروني الذي يضم 30 جناحاً للشركات العامة والخاصة.

وبيّن مدير شركة ثقة للمعارض والمؤتمرات وسيم ناشد في تصريح لمراسل سانا أن المعرض الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام يشكل خطوة مهمة للتوجه نحو الدفع الإلكتروني من خلال تحقيق الجمع بين المواطنين والشركات العامة التي تستخدم نظام الدفع الإلكتروني للحديث عن هذا النظام وضرورة اعتماده من خلال الجلسات الحوارية للمؤتمر والتي يشارك بها نخبة من الخبراء بما يخدم جميع الفعاليات الاقتصادية الصناعية والتجارية وشركات المحاسبة.

وقال المهندس أنور رهوان مدير فرع اتصالات حلب أن هدف المشاركة في المعرض نشر ثقافة الدفع الإلكتروني لدى المواطنين تنفيذاً للتوجهات الحكومية بهذا المجال، حيث كانت السورية للاتصالات سباقة لإتمام عمليات التحول للدفع الإلكتروني في بداية هذا العام من خلال نشر حملات التوعية لدى المواطنين في المراكز الهاتفية في المدن والمحافظات.

وبيّن فؤاد ابا زيد صاحب شركة سدادي للحوالات المالية أن المشاركة بالمعرض تعكس الأهمية لمحافظة حلب باعتبارها العاصمة الصناعية لسورية حيث تم بالتعاون مع بنك سورية الإسلامي تحقيق نظام الدفع الإلكتروني باستخدام الموبايل وهذا يسهم في الوصول لجمهور حلب وفئة الشباب لتبسيط الإجراءات في عمليات الدفع الإلكتروني.

وتحدث مدير فرع السورية للمخابز المهندس جميل شعشاعة عن أهمية المعرض والمشاركة فيه للتعريف بخدمات وأنشطة المؤسسة وما تم إنجازه على صعيد إعادة البناء والإعمار وتزويد المخابز بخطوط إنتاج جديدة إضافة للتعريف بنظام استخدام البطاقة الإلكترونية لتوزيع الخبز على المواطنين.

وقال منسق القسم الإعلامي في شركة سيريتل ايهاب كزارة أن الشركة كانت من الداعمين لانطلاق الحكومة الإلكترونية وهذا يتجسد اليوم لتعريف المستفيدين من خدمات الشركة بإنشاء حسابات لخدمات الدفع الإلكتروني ومنها سيريتل كاش وذلك لتوفير الجهد والوقت.

قصي رزوق

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: السوریة للمعلوماتیة للدفع الإلکترونی الدفع الإلکترونی من خلال

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض المنتجات العُمانية - البحرينية في نسخته الرابعة بصلالة

افتتح معرض المنتجات العُمانية - البحرينية في نسخته الرابعة بجراند مول صلالة، والذي تنظمه جمعية الصداقة العُمانية البحرينية بالتعاون مع سفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان وفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار بمشاركة 34 عارضا عمانيا وبحرينيا من رواد الأعمال ضمن فعاليات خريف ظفار، ويستمر حتى 3 أغسطس من الشهر المقبل.

رعى حفل افتتاح المعرض سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان، وبحضور سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان، وسعادة الشيخ نايف بن حامد فاضل رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان بصلالة، والأستاذة ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العُمانية البحرينية، وعدد من أصحاب السعادة الولاة ورشداء وممثلي المجتمع المدني بمحافظة ظفار.

يأتي تنظيم المعرض انطلاقا من العلاقات الأخوية والتاريخية الوثيقة بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتي تعكس مدى حرص القيادة الحكيمة في كلا البلدين الشقيقين، وما توليه توجيهاتهم السامية من تطوير وتنمية العلاقات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات للوصول بها إلى أعلى درجات التنسيق والتعاون، وصولا إلى مرحلة التكامل بين مملكة البحرين وسلطنة عُمان.

وقال سعادة الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان: إن تنظيم المعرض في نسخته الرابعة هو انعكاس وامتداد للنجاحات التي حققها معرض المنتجات العُمانية البحرينية في نسخه الثلاث السابقة، مؤكّدا على دور رواد الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية وفتح أسواق جديدة للمنتجات في كلا البلدين الشقيقين.

وأشار الكعبي إلى أن النسخة الرابعة من معرض المنتجات العُمانية البحرينية هو أحد مظاهر وصور التعاون بين البلدين الشقيقين، والتي تستهدف دعم وتنمية شريحة رواد الأعمال في إطار خطط وأهداف رؤية عُمان ٢٠٤٠م، ورؤية البحرين 2030، وأن ما يتم إنجازه من فعاليات وبرامج بين البلدين الشقيقين على الصعيد الاقتصادي والتجاري هو قيمة مضافة لحجم العلاقات بين مسقط والمنامة، وهو نموذج يحتذى به، ومثال لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الأشقاء.

وأعرب سعادته عن أمله وتطلعه في أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من الفعاليات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات لتحقيق التقارب والتكامل المأمول الذي تطمح إليه قيادة البلدين والشعبين الشقيقين في كافة المجالات.

من جهتها أكّدت ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العُمانية البحرينية إلى أن النسخة الرابعة من هذا المعرض هو ثمرة ونتاج تعاون وتنسيق بين سفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان وجمعية الصداقة العُمانية - البحرينية؛ حيث إن تنظيم المعرض يأتي ضمن حزمة من الفعاليات والمعارض والمؤتمرات التي أعددتها بالتنسيق مع سفارة مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان وجمعية الصداقة العُمانية - البحرينية لخطة العام الجاري.

وأضافت رئيسة جمعية الصداقة العُمانية البحرينية أن تنظيم الجمعية لفعاليات ومعارض في مملكة البحرين وسلطنة عُمان يهدف إلى توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجال التجاري والاستثماري، بالإضافة إلى أن المعارض تتيح الفرصة لرواد الأعمال بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتهم ليتمكنوا من تحسين إنتاجهم ودخلهم.

تضمّن المعرض مجموعة من أفضل العطور العربية والبخور، والعديد من المنتجات المختلفة، مثل: الحلوى البحرينية، واللبان العماني، والتمور، والأزياء البحرينية والعُمانية والعبايات، ومشغولات يدوية عُمانية، والعسل العُماني وغيرها من المنتجات التي تشتهر بها سلطنة عُمان ومملكة البحرين.

وعلى صعيد متصل لاقت منتجات رواد الأعمال في النسخة الرابعة من المعرض - في كلا البلدين الشقيقين - في اليوم الأول للمعرض استحسانا وإقبالا من الجمهور، خاصة في ضوء موسم خريف صلالة الذي يشهد إقبالا كبيرا من الزائرين الخليجيين والعرب، كما سبق أن لاقت الفعاليات التي تم تنظيمها في مملكة البحرين وسلطنة عُمان من قبل استحسانا وإقبالا من أبناء البلدين الشقيقين.

يستهدف المعرض رواد الأعمال الشباب ودعمهم للمساهمة في توفير فرص عمل، وزيادة حجم التبادل التجاري وإقامة شراكات بين الجانبين من خلال إقامة المعارض في عدة مجالات مختلفة، كما أن المعرض يواكب رؤية عُمان 2040 ورؤية مملكة البحرين 2030م التي تؤكدان على دور رواد الأعمال في تعزيز التنمية الاقتصادية وفتح أسواق جديدة للمنتجات في كلا البلدين.

والجدير بالذكر أن إقامة معرض المنتجات البحرينية - العُمانية يعكس قوة ومتانة العلاقات البحرينية - العُمانية، وتنفيذا لتوجيهات القيادة الحكيمة فيهما؛ لدعم وتعزيز العلاقات في كافة المجالات وترجمة لمخرجات اللجنة البحرينية - العُمانية المشتركة، وتفعيلا لمذكرات التفاهم التي وقعت بين البلدين في مجال التجارة والاستثمار.

مقالات مشابهة

  • فوز فريق كلية الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية بالمركز الثالث في بطولة كأس الروبوتات الدولية
  • الكبير يبحث في لندن استراتيجية المصرف المركزي في الشمول المالي لتسريع الدفع الإلكتروني
  • مخاوف من وضع سقطرى على “قائمة التراث المعرض للخطر”
  • افتتاح معرض عطاء 26 بصلالة
  • «معاك خدمة العملة».. ضبط المتهم بالنصب على أصحاب البطاقات الائتمانية بالمنيا
  • افتتاح معرض المنتجات العُمانية - البحرينية في نسخته الرابعة بصلالة
  • افتتاح فعاليات المؤتمر السادس والثلاثون للتوبولوجي وتطبيقاته بعلوم الزقازيق
  • افتتاح معرض العسل والكركم العماني في صلالة
  • وزير الأوقاف يشهد افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الرابع للاتصالات بالأكاديمية العسكرية
  • وزير الأوقاف يشهد افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الرابع للاتصالات (ITC-EGYPT 2024)