ليبيا – رجح الكاتب التركي مهند حافظ أوغلو،عودة إلغاء مذكرة التفاهم التركية مع حكومة تصريف الأعمال بشأن التعاون في مجال الهيدروكربونات، لوجود انقسام متزايد في ليبيا تجاه التعامل مع تركيا.

أوغلو وفي تصريحات خاصة لمنصة “صفر”، زعم أن هناك تسييسًا للقضاء ولو جزئيًا باستخدامه لفك عرى الاتفاقيات والتفاهمات بين الدولتين بذريعة عدم وجود صلاحية لحكومة تصريف الأعمال في إبرام مثل هذه الاتفاقيات.

وأضاف:” إذا نظرنا بعمق نجد أن الهدف القريب من هذا الإلغاء هو إسقاط الشرعية عن عبد الحميد الدبيبة كخطوة أولى”.

كما لفت إلى أن ستكون هناك محاولات للعودة بأثر رجعي لكل الحكومات السابقة مستخدمين القضاء مرة أخرى ضد التعاون مع تركيا، الأمر الذي يعد غير مقبولا قانونياً وسياسياً،بحسب رأيه.

أوغلو طالب بأن تبقى العيون على ردة فعل حكومة عبد الحميد الدبيبة من هذا القرار القضائي وكذلك ترقب الموقف التركي الرسمي له.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وفاة شاب من الفيوم غرقًا أثناء الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا

توفي شاب من قرية الغرق التابعة لمركز إطسا بمحافظة الفيوم، غرقًا على السواحل الليبية خلال محاولته الهجرة إلى إيطاليا بطريق غير شرعي، وسادت حالة من الحزن الشديد بين أهالي القرية عقب انتشار خبر وفاة أحد شباب القرية وتحولت صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى دفتر عزاء حزنا على المتوفي.

وكانت قد عثرت دورية مركز شرطة صبراتة المدنية بدولة ليبيا على جثة شاب على شاطيء البحر، وتبينّ أنه مات غرقًا خلال محاولته السفر إلى إيطاليا بطريقة غير شرعية.

كما تعرفت السلطات على هوية الشاب، ويدعى " هشام أحمد قطب " في العقد الثاني من العمر ومقيم بقرية الغرق التابعة لمركز إطسا بمحافظة الفيوم.

وكان هشام، قد حاول السفر إلى إيطاليا عبر دولة ليبيا، وذلك على متن مركب غير مؤهلة للسفر والتى تقل نحو أكثر من 700شخصا، ولكن امكانيات المركب غير مجهزة لحمل هذا العدد الكبير من المواطنين وبسبب ذلك العدد الضخم غرق المركب وراح ضحية ذلك العديد من الشباب بمحافظات الجمهورية.

وقد سافر أحد أفراد أسرة المتوفي إلى دولة ليبيا لإنهاء إجراءات وتصاريح نقل الجثمان إلى القاهرة عبر المطار الدولي ليتم دفنه بمسقط رأسه بمقابر العائلة بقرية الغرق بمركز إطسا بمحافظة الفيوم.

مقالات مشابهة

  • جذب الشركات الأمريكية لقطاع الطاقة محور نقاشات الخارجية الأمريكية مع مالية ونفط الدبيبة
  • المحجوب: أصدرنا قرارا بوقف تعاقد حكومة الدبيبة مع جميع الشركات لتطوير الحقول النفطية
  • ندوة إعلامية بالنيل للإعلام بالمنوفية بعنوان "حياتك أغلى.. بلدك أولى"
  • وزراء ومسؤولون في حكومة الإمارات يؤكدون أهمية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع كوستاريكا
  • غرق شاب من الفيوم أثناء محاولات الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا
  • وفاة شاب من الفيوم غرقًا أثناء الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا
  • داود أوغلو يكشف عزمه توجيه رسائل إلى زعماء العالم دعما لغزة.. ما محتواها؟
  • إطلاق مشروع المليون شجرة
  • وزير الخارجية يعزي نظيره العماني في ضحايا الفيضانات
  • المغرب يحتضن لقاء حول الإطار القانوني لتنفيذ اتفاقية الأسلحة البيولوجية في ليبيا