ليبيا – قال المحلل السياسي إسماعيل المحيشي إن المبعوث الأممي عبد الله باتيلي لا يمتلك إلى حد الآن رؤية متكاملة للوضع في ليبيا؛ إذ هناك جمود وحراك سياسي عن كيفية إيجاد حل لفك هذا الجمود.

المحيشي وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”،رأى أنه لا يمكن الجزم بأن الطاولة الخماسية قد فشلت وكانت أحد مقترحات البعثة الأممية وعدم وجود توافق عليها، لكن حديث باتيلي اليوم عن حكومة وحدة وطنية أمر إيجابي وخطوة مهمة للمشهد السياسي في ليبيا.

وأشار إلى أنه في حال قيام البعثة الأممية بتشكيل لجنة حوار وطني وتكون مشكلة من 50 شخصًا أو أقل قد نرى اتفاقًا سياسيًّا،مردفا:”نحن مقبلون على اتفاق سياسي جديد ومن خلال هذا الاتفاق قد نرى حكومة وحدة وطنية ثم نصل إلى انتخابات، لكن هذا السيناريو يبقى رهين توجه البعثة نحوه ووجود دعم دولي”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تعثر جهود تشكيل سلطة تنفيذية جديدة في ليبيا

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة «الدولية للهجرة»: اعتراض 872 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا مقديشو تستعيد 7 صوماليين من سجون ليبيا

كشفت مصادر برلمانية ليبية عن تعثر في ملف تشكيل سلطة تنفيذية جديدة في البلاد، نتيجة عدم توفر الدعم الأممي والدولي لهذا التحرك الذي قاده بعض نواب البرلمان الليبي والمجلس الأعلى للدولة خلال الأيام الماضية.
وأوضحت المصادر أن رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، يقود تحركات إقليمية بهدف دعم مخرجات اجتماع بعض أعضاء البرلمان ونظرائهم في المجلس الأعلى للدولة، مشيرةً إلى وجود تحفظ لدى الدول الفاعلة والمنخرطة في المشهد الليبي إزاء غياب وجود توافق شبه كامل على تشكيل سلطة تنفيذية جديدة.
ولفتت المصادر إلى أن الأمم المتحدة تخشى أن يتم تشكيل حكومة جديدة في ظل وجود حكومتين في البلاد، مما قد يتسبب في حالة من الفوضى التشريعية والتنفيذية، مؤكدةً ضرورة عمل الأمم المتحدة على جمع كافة الأطراف الليبية على طاولة واحدة للاتفاق على خريطة طريق وفق جدول زمني محدد للدفع نحو إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
وكان أعضاءٌ في مجلسي النواب والأعلى للدولة الليبيين قد اجتمعوا في العاصمة المصرية القاهرة قبل أيام للاتفاق على خريطة طريق تفضي لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، بالإضافة للاتفاق على ضرورة تشكيل سلطة تنفيذية جديدة تتولى الإشرافَ على العملية الانتخابية.
وفي طرابلس، أعلنت وزارة الداخلية الليبية قيام جهاز الهجرة غير الشرعية بالترحيل الطوعي لـ400 مهاجر غير نظامي من جنسيات مختلفة عبر منفذ مطار معيتيقة الدولي، أمس.
وأكد مصدر ليبي لـ«الاتحاد» أن وزارة الداخلية تكثف حملاتِها ضد المهاجرين غير الشرعيين الذين دخلوا ليبيا خلال الفترة الماضية، وذلك بدعم قوي من حكومة الوحدة الوطنية التي وضعت خطة لملاحقة كافة المهاجرين غير الشرعيين وإعادتهم إلى بلدانهم بالتنسيق والتعاون مع منظمات دولية تدعم جهود ليبيا في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
على جانب آخر، قال وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، إن تونس تؤمن بأن أمنها وأمن ليبيا متلازمان، وأن كل ما من شأنه أن ينفع ليبيا ينفع تونس والعكس، مشيراً إلى دعم بلاده المبادرات الرامية إلى إيجاد تسوية للأزمة في ليبيا ورعاية مختلف المحادثات بين الأشقاء الليبيين من أجل مساعدتهم على التوصل للحلول التي يرتضونها لبلدهم دون التدخل في شؤونهم.
وأكد ثقة تونس التامة في قدرة الليبيين على تجاوز الظرف الراهن والتوصل للتوافقات الضرورية لضمان تنظيم الاستحقاقات الانتخابية وإنجاحها.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة يُعيد تشكيل لجنة كرة قدم الصالات
  • زهيو: لا يوجد مخطط يهدف إلى التضييق على تيار أنصار القذافي في ليبيا
  • درميش: الفساد في ليبيا مجتمعي ووباء تزيد وتيرته بسبب الانقسام السياسي الذي تمر به البلاد
  • تعثر جهود تشكيل سلطة تنفيذية جديدة في ليبيا
  • مستجدات المشهد السياسي والاقتصادي.. محور لقاء الكوني والسفير التركي
  • معزب: أي حكومة تشكل بغير توافق مجلسي النواب والدولة سيكون مآلها الفشل
  • خبير جيولوجي يكشف أهم نقطة لم تستغلها لجنة المفاوضات أمام مجلس الأمن بخصوص سد النهضة - حوار
  • “الكوني” يبحث مع سفير تركيا لدى ليبيا مستجدات المشهد السياسي والاقتصادي
  • «الكوني» يبحث مع السفير التركي مستجدات المشهد السياسي والاقتصادي
  • البعثة الأممية لتقصي الحقائق بشأن السودان توثق أنماطا مقلقة لانتهاكات حقوق الإنسان