تحل الذكرى الـ59 لاغتيال ناشط الحقوق المدنية الأمريكي، مالكولم إكس، هذا العام بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، الذي زاره إكس قبل عام واحد من مقتله في 21 شباط /فبراير 1965.

وكان مالكوم إكس، الذي عرف بدفاعه عن الحقوق المدنية ومناهضته للعنصرية في الولايات المتحدة، كتب مقالا في صحيفة "The Egyptian Gazette" في 17 أيلول /سبتمبر 1964، عقب زيارته إلى قطاع غزة، وبالتحديد مخيم خانيونس، في الخامس من الشهر ذاته.



وتتعرض مدينة خانيونس اليوم لعدوان إسرائيلي وحشي، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.


وقال مالكوم إكس في مقاله آنذاك، إنه في "حال كان الصهاينة الإسرائيليون يعتقدون أن احتلالهم الحالي لفلسطين العربية هو تحقيق لتنبؤات أنبيائهم اليهود، فإنهم يعتقدون أيضا دينيا أن إسرائيل يجب أن تحقق مهمتها الإلهية في حكم جميع الأمم الأخرى بقضيب من حديد، وهو ما يعني فقط شكل مختلف من الحكم الحديدي، وأكثر رسوخا حتى من حكم القوى الاستعمارية الأوروبية السابقة".

وأضاف أن "الصهاينة الإسرائيليين مقتنعون بأنهم نجحوا في تمويه نوعهم الجديد من الاستعمار. ويبدو أن استعمارهم أكثر خيرا وأكثر خيرا، وهو نظام يحكمون به ببساطة عن طريق جعل ضحاياهم المحتملين يقبلون عروضهم الودية من المساعدات الاقتصادية وغيرها من الهدايا المغرية التي يعلقونها أمام أعينهم".

وذكر أن "السلاح الأول لإمبريالية القرن العشرين هو الدولرة الصهيونية، وأحد القواعد الأساسية لهذا السلاح هي إسرائيل الصهيونية. لقد وضع الإمبرياليون الأوروبيون المتآمرون إسرائيل بحكمة حيث يمكنها تقسيم العالم العربي جغرافيا، والتسلل وزرع بذور الشقاق بين القادة الأفارقة، وكذلك لفصل الأفارقة عن الآسيويين".

وأشار إلى أن "الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي لفلسطين العربية، أجبر العالم العربي على إهدار مليارات الدولارات الثمينة على التسلح، ما يجعل من المستحيل على هذه الدول العربية المستقلة حديثا التركيز على تعزيز اقتصادات بلدانها ورفع مستوى معيشة شعوبها".

وشدد على أن "الإمبرياليين يجعلون أنفسهم دائما يبدون بمظهر جيد، ولكن ذلك فقط لأنهم يتنافسون ضد البلدان المستقلة حديثا والمشلولة اقتصاديا والتي أصيبت اقتصاداتها بالشلل بالفعل بسبب المؤامرة الصهيونية الرأسمالية".


وبعد نحو 6 عقود على زيارة مالكوم إكس إلى قطاع غزة، يشن الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني أمام أنظار العالم للشهر الخامس على التوالي.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

ولليوم الـ140على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 29 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 69 ألفا بجروح مختلفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة مالكوم إكس الفلسطيني الاحتلال الإسرائيلي فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي مالكوم إكس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الاحتلال يستعيد جثتي أسيرين كانا محتجزين في قطاع غزة

استعاد الجيش الاحتلال الإسرائيلي جثتي رجل وامرأة كانا محتجزين في قطاع غزة منذ هجوم حركة حماس (طوفان الأقصى) في 7 أكتوبر الماضي.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلاً عن سلطات كيبوتس نير إسحاق بأن "الجيش استعاد جثة أورين غولدين، الذي قُتل وتم اختطافه في 7 أكتوبر".

 

فيديو هدهد حزب الله الجديد يثير قلق إسرائيل الصحة العالمية: إسرائيل تمنع أطباء من أصول فلسطينية الدخول لقطاع غزة

 

كما ذكرت إذاعة الجيش نقلاً عن سلطات كيبوتس نير عوز أن "الجيش استعاد جثة ميا غورين التي اختُطفت إلى قطاع غزة في 7 أكتوبر.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، في 3 يونيو الماضي، استعادة جثة مسعف إسرائيلي يُدعى دوليف يهودا، كان محتجزًا في قطاع غزة.

 

مقتل نحو 1200 إسرائيلي

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر 2023، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي، وأسر نحو 250 آخرين.

وأسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 40 ألف قتيل، وأكثر من 90 ألف مصاب، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وتواصل إسرائيل الحرب على قطاع غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير إلزامية لتجنب استهداف المدنيين.

وبوقت سابق، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا تدعو إلى البدء فوراً باستئناف عملية التفاوض بشأن إقامة دولة فلسطينية، مشدداً على موقف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الداعي لتسوية أزمة الشرق الأوسط على أساس صيغة "حل الدولتين"، التي أقرها مجلس الأمن الدولي.

 

مقالات مشابهة

  • حماس تزف القيادي أبو عرة وتحمل الاحتلال مسؤولية اغتياله
  • في ذكرى وفاته.. وصية فاروق الفيشاوي الأخيرة
  • جيش الاحتلال: عملية استعادة جثث المحتجزين جرت في خان يونس وكانت مركبة
  • في ذكرى وفاته.. لماذا رفض فاروق الفيشاوي «المشبوه» في البداية؟
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان فاروق الفيشاوي
  • الجيش الاحتلال يستعيد جثتي أسيرين كانا محتجزين في قطاع غزة
  • ترامب يعتزم عدم المشاركة في أماكن مفتوحة بعد محاولة اغتياله
  • مصر تطالب بـضغط أكبر على الاحتلال لحثه على وقف الحرب
  • عميد إسرائيلي محذرا الاحتلال: السنوار أصبح صلاح الدين هذا العصر
  • عميد إسرائيلي محذرا الاحتلال: السنوار أصبح صلاح الدين لهذا العصر