وافقت إسرائيل على ترتيب جديد يسمح بمرور شحنة أمريكية ضخمة من الطحين للمدنيين في غزة بعد أن منع وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش نقلها لأكثر من شهر.
وقال مسؤول أمريكي لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إنه بموجب الترتيب الجديد، سيتم نقل الطحين القادر على إطعام 1.5 مليون من سكان غزة لمدة خمسة أشهر إلى غزة عن طريق برنامج الأغذية العالمي، بدلا من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل خاص أن إسرائيل وافقت على الشحنة في أوائل يناير.

وأعلن البيت الأبيض عن هذا التطور في 19 يناير، حيث تعرض لضغوط متزايدة لبذل المزيد من الجهود لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة. ولكن بعد مرور أكثر من شهر، لم يدخل الطحين إلى غزة بعد.

ووصلت الشحنة إلى ميناء أسدود الإسرائيلي، لكن سموتريش منع نقلها إلى "الأونروا"، التي زعمت إسرائيل أن 12 من موظفيها شاركوا في هجوم 7 أكتوبر.

وأثار التأخير غضب إدارة بايدن، التي أشارت مرارا وتكرارا في الأسابيع الأخيرة إلى أن إسرائيل تلتزم بتعهداتها للرئيس. ومع الانتهاء من الترتيبات الجديدة، يمكن للشحنة المضي قدما على الفور، حسب المسؤول الأمريكي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين مدنيين متطرف بنيامين نتنياهو قدم غضب إنسانية وزير المالية اسرائيل

إقرأ أيضاً:

أمه لم تعرفه.. معلومات عن الأسير الفلسطيني حمزة الصيفي بعد الإفراج عنه

«ياما.. أنت حمزة؟» كلمات رددتها أم فلسطينية، أمام أحد سجون الاحتلال الإسرائيلي، وهي تستقبل نجلها بعد الإفراج عنه، التغير الكبير الذي لاحظته عليه، جعلها في حالة صدمة قلبها يرتجف فرحًا برؤيته، وعيناها لا تصدق ما تراه بسبب الحالة التي أصبح عليها حمزة الصيفي. 

من هو حمزة الصيفي؟

تصدر اسم الأسير الفلسطيني حمزة الصيفي، وسائل التواصل الاجتماعي، بعد انتشار مقطع فيديو لاستقبال والدته له بعد الإفراج عنه، وحسبما نشر في موقع «sky news»، لم تتعرف الأم على نجلها بسبب التغير الكبير الذي حدث له نتيجة الاعتقال.

- هو شاب يبلغ من العمر 32 عاما

- يسكن في مخيم الدهيشة في مدين بيت لحم 

- قضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي عامين 

- متزوج ولديه طفلان، أحدهما من ذوي الهمم

- ليست المرة الأولى التي يتم اعتقاله داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، فمجموع سنوات اعتقاله يقدر بـ6 سنوات 

- اعتقل في سجن النقب 

 صدمة ما بعد الإفراج عنه 

ظهر الشاب الفلسطيني يحتضن أمه، والدموع تملأ عينيه، لا يريد أن يبقى في حضنها الذي حرم منه بالقوة لسنوات، وفي الوقت نفسه انتشرت بعض الصور لـ «الصيفي» قبل الاعتقال، لتسيطر الصدمة على رواد التواصل الاجتماعي، بسبب التغير الكبير الذي بدى عليه. 

 

مقالات مشابهة

  • بسيناريو مبابي.. ريال مدريد يؤمن أولى صفقات 2025
  • لمدة 40 دقيقة.. ماذا دار بين هاريس ونتنياهو في هذا اللقاء؟
  • أمه لم تعرفه.. معلومات عن الأسير الفلسطيني حمزة الصيفي بعد الإفراج عنه
  • الإفراج عن 3 أسرى بعد نقلهم إلى العناية الفائقة
  • معاريف: إسرائيل مستعدّة للانسحاب من معبر رفح بشروط!
  • متحدث الشباب يكشف حقيقة التعاقد مع حمدالله لمدة موسمين
  • العمليات اليمنية المساندة لغزة تكبد “بوينغ” الأمريكية مليار دولار خسائر شهرية
  • نتانياهو يطرح من الكونغرس رؤيته لغزة ما بعد الحرب
  • أمن المنافذ يحبط تهريب شحنة مخدرات
  • معاريف: إسرائيل وافقت على أحد شروط حماس في المفاوضات