أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم الإلكتروني للقبول المشروط والمبكر للفصل الدراسي "خريف 2024"، وذلك في الفترة من 3 وحتى 13 مارس المقبل، محددة الشروط والمعايير المطلوبة لهذا القبول.
وأوضحت في بيان لها أن القبول المشروط متاح لجميع المتقدمين من القطريين وأبناء القطريات وحملة الوثيقة القطرية وزوجات القطريين المحققين للنتائج المطلوبة سواء للطلبة الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة أو الذين أنهوا الثانوية العامة سابقا.


ويمنح الطلبة المقبولون في نظام القبول المشروط والمبكر، وفق شروط ومعايير محددة، عدة ميزات منها قبولهم على خيار كليتهم الأول والتسجيل المبكر للمقررات للفصل /خريف 2024/، وتخفيض 50 في المئة من رسوم اختبارات تحديد المستوى للكليات التي تتطلب البرنامج التأسيسي.
وأشارت إدارة القبول بالجامعة إلى أن القبول المشروط والمبكر يعد قبولا مؤقتا إلى حين الانتهاء بنجاح من السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية، ويشترط على الطلاب الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة الحصول على نسبة 95 في المئة في الفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر للمتقدمين للدراسة في كليات الآداب والإدارة والاقتصاد والتربية والقانون والشريعة والدراسات الإسلامية، ونسبة 85 في المئة لكليات العلوم والهندسة والتمريض والصيدلة والعلوم الصحية.
أما بالنسبة للطلبة الذين أنهوا الثانوية العامة مسبقا، فيشترط حصولهم على نسبة 95 في المئة في شهادة الثانوية العامة لكليات الآداب والإدارة والاقتصاد والتربية والقانون والشريعة والدراسات الإسلامية، ونسبة 85 في المئة لكليات العلوم والهندسة والتمريض والصيدلة والعلوم الصحية.
ونبهت إدارة القبول إلى أن نظام القبول المشروط والمبكر لا يتوفر في كلية الطب، وكلية طب الأسنان، وذلك لوجود متطلبات إضافية للقبول لهذه الكليات، في حين سيتم الأخذ بعين الاعتبار المسار التعليمي للطالب في المرحلة الثانوية عند تقديم طلب القبول المشروط.
وأفادت أنه ستتاح فرصة القبول لجميع المتقدمين الذين لم يستوفوا الحد الأدنى من متطلبات القبول المشروط المبكر، وذلك عند تقديم النتائج النهائية والرسمية وبناء على آليات القبول المتبعة.
وأوضحت الجامعة أن المتقدمين المحققين لشروط ومعايير القبول المشروط والمبكر ممن تقدموا بشهادة الثانوية العامة النهائية سيحصلون على قبول نهائي في جامعة قطر، فيما يحصل الطلبة الذين تقدموا بنسخة من شهادة منتصف الفصل الثاني عشر على قبول مشروط بالانتهاء بنجاح من السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية.
كما يشترط على المتقدمين بشهادة منتصف الفصل الثاني عشر، تحقيق نسبة الثانوية العامة المطلوبة بحسب الكلية المتقدم لها في جامعة قطر، واستيفاء جميع متطلبات القبول الأخرى وتسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية الأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة قبل انتهاء المدة المحددة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

جهود التعليم لتنظيم امتحانات الثانوية العامة 2024

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن جهودها لاتخاذ إجراءات تنظيم امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 بشكل مبكر وانتهاجا لمبدأ الشفافية. 

التعليم: امتحانات الثانوية العامة 2024 بلا ألغاز مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024

واستعرضت وزارة التربية والتعليم الجهود المبذولة من جانب الوزارة لضمان انضباط لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 بمختلف محافظات الجمهورية. 

إجراءات تنظيم امتحانات الثانوية العامة 2024 

وعرضت وزارة التربية والتعليم الإجراءات التي تم اتخاذها على مدار الشهور الماضية. 

قامت وزارة التربية والتعليم بناء على توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتشكيل لجنة مركزية بمقر ديوان عام الوزارة خلال الفترة من 13 يوليو 2023 وحتى 4 أكتوبر 2023 برئاسة خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات لفحص جميع طلبات تحويل طلاب الصف الثالث الثانوي.

واشترطت اللجنة تقديم جميع الأوراق الثبوتية اللازمة لاضطرار الطالب للنقل سواء داخل الإدارة التعليمية أو بين الإدارات داخل المديرية التعليمية أو من مديرية تعليمية إلى أخرى.

وحرصت وزارة التعليم على التدقيق في كل الطلبات المقدمة للجنة والتي بلغ عددها ١٢٣٧٥ طلب تحويل متنوع بين المدارس داخل ذات الإدارة التعليمية أو بين الادارات المختلفة داخل ذات المديرية التعليمية أو بين المديريات التعليمية المختلفة. 

كما حرصت وزارة التعليم على رفض جميع التحويلات المقدمة من طلاب الثانوية العامة لإدارات ومديريات تعليمية ومدارس محددة كان عليها كثافة في التحويلات الأعوام السابقة واتخاذ الاجراءات القانونية ضد أي تحويلات تمت بعيدا عن اللجنة المركزية بالوزارة.

وعقب الفحص الدقيق لطلبات التحويل تم قبول ٤٨٢٤ طلب تحويل بناء على أوراق ثبوتية لأسباب النقل تنوعت بين نقل محل السكن أو نقل محل العمل بينما تم رفض ٧٥٥١ طلب تحويل لعدم وجود أسباب واضحة للنقل.

وبالتوازي مع الإجراء السابق، تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لعقد امتحانات إتمام شهادة الثانوية العامة، والتي من المقرر انطلاقها يوم ١٠ يونيو المقبل، وسط اتخاذ اجراءات جديدة ومتطورة لمكافحة الغش الإلكتروني بمختلف أشكاله إلى جانب سرعة تطبيق كافة الاجراءات القانونية ضد أي ظاهرة غش أيا كانت دون تهاون. 

جاء ذلك حرصا من وزارة التعليم على بذل جميع الجهود الممكنة لضمان انتظام سير لجان امتحانات الثانوية العامة وضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

وتؤكد وزارة التربية والتعليم أنها لا تدخر جهدا في سبيل تطوير المنظومة التعليمية وانضباط كل جوانبها، متمنية التوفيق والسداد لجميع الطلاب.

مقالات مشابهة

  • إجراءات مهمة من «التعليم» مع قرب موعد امتحانات الثانوية العامة 2024
  • رفض 7551 طلب تحويل من طلاب الثانوية العامة 2024
  • جهود التعليم لتنظيم امتحانات الثانوية العامة 2024
  • خطة وزارة التعليم لمواجهة الغش في امتحانات الفصل الدراسي الثاني (شاهد)
  • القليوبية_مواعيد بداية امتحانات النقل للفصل الدراسي الثاني 2024
  • «الاثنين».. استئناف الدراسة لطلبة المدارس الحكومية والخاصة
  • مواصفات أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024
  • موعد وشكل امتحانات الثانوية 2024
  • سارع بالتسجيل| آخر موعد للتقديم في المدارس الرسمية الدولية 2024
  • استكمال الدراسة في المدارس بعد إجازة عيد الفطر