زار وفد من منظمة الصحة العالمية مركز مكافحة التدخين التابع لمؤسسة حمد الطبية والمعتمد من المنظمة، تقديرا لجهوده وإنجازاته في مكافحة التبغ في دولة قطر وفي إقليم شرق المتوسط.
واطلع الوفد، خلال الزيارة، على أنشطة مركز مكافحة التدخين ومبادراته وتأثيره على الصحة العامة في قطر، كما تعرف على مبادرة "معا لمجالس خالية من التدخين" التي أطلقها المركز مؤخرا انطلاقا من حرص مؤسسة حمد الطبية على مكافحة التدخين.


وقال الدكتور أحمد الملا مدير مركز مكافحة التدخين إنه استعرض مع وفد منظمة الصحة العالمية خطط وبرامج المركز المستقبلية على المستوى المحلي والاقليمي، إلى جانب استكشاف سبل التعاون والدعم المحتملة لهذه البرامج والخطط من قبل المنظمة العالمية، نظرا لأهمية الخدمات التي يقدمها المركز لجميع دول شرق المتوسط.
وثمن الدكتور الملا الجهود المبذولة والدعم المستمر الذي يقدمه مكتب "مبادرة التحرر من التبغ" التابع لمنظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط وتترأسه الدكتورة فاطمة العوا.
من جانبه، نوه وفد منظمة الصحة العالمية بالخدمات الصحية والطبية التي توفرها دولة قطر للمواطنين والمقيمين، والتي لها الأثر الإيجابي في الحفاظ على صحة المجتمع والوقاية من الأمراض.
يشار الى أنه يتم تقديم خدمات الإقلاع عن التدخين في قطر بشكل مجاني، وتتضمن خدمات وقائية وعلاجية متوفرة في المؤسسات الصحية الحكومية، بما في ذلك مركز مكافحة التدخين والعيادات المتخصصة في مستشفى حمد العام ومستشفى الوكرة ومستشفى حزم مبيريك ومستشفى الخور، بالإضافة إلى تقديم خدمات المساعدة للإقلاع عن التدخين في 16 مركزا صحيا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مؤسسة حمد الطبية مكافحة التدخين منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

جيش الإحتلال الإسرائيلي يعرقل عمل منظمة الصحة العالمية بمنع دخول أطباء لغزة

أكدت منظمة الصحية العالمية، اليوم الأربعاء، أن جيش الإحتلال الإسرائلي، يعرقل عملها في ظل منع العديد من الأطباء في الدخول إلي غزة  لمعالجة مصابى الحرب على القطاع.

 

الجيش الإسرائيلي يمنع الأطباء من دخول غزة

وأفادت مذكرات لمنظمة الصحة العالمية، بأن الجيش الإسرائيلي يمنع دخول أي طبيب من أصول فلسطينية إلى قطاع غزة.

 

وقالت "القاهرة الإخبارية"، عن المذكرات الأممية، إن "الطبيب الفلسطيني الأمريكي، جياب سليمان، كان قد وصل إلى الأردن الشهر الماضي، قبل مهمة طبية طارئة إلى غزة، كان من المقرر أن يشرف عليها".


وكان سليمان، وهو جراح عظام مولود في ولاية أوهايو الأمريكية، قد قاد بالفعل رحلتين إلى القطاع المحاصر منذ اندلاع الحرب على غزة، وكان يضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل رحلته الثالثة، لكنه تلقى إخطارا في اليوم السابق لموعد عبور الفريق إلى غزة، يفيد بأنه تم منعه من الدخول من قبل منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي، أو"COGAT"، الوكالة الإسرائيلية التي تدير السياسة في الأراضي الفلسطينية وتدفق المساعدات إلى غزة، بحسب القناة.

 

كما أفادت مذكرات داخلية من منظمة الصحة العالمية، بأن منع سليمان من دخول غزة جزء من سياسة تم إبلاغها في الآونة الأخيرة للبعثات الطبية المتوجهة إلى غزة عبر إسرائيل، حيث تمنع القيود دخول العاملين في مجال الرعاية الصحية الأمريكيين والعاملين من جنسيات أخرى، إذا كانوا من أصل فلسطيني.
 

يذكر أن وصف الدكتور مارك بيرلماتر، من ولاية كارولينا الشمالية، الأحداث الجارية في قطاع غزة بـ"الكارثية"، مؤكدا أن معظم الضحايا المدنيين من الأطفال.


وعندما طلب منه أن يصف ما شهده في غزة، أجاب الدكتور بيرلماتر: "كل الكوارث التي رأيتها مجتمعة، 40 رحلة عمل، و30 عامًا، وزلازل، كل ذلك معا، لا يعادل مستوى الدمار الذي شهدُته ضد المدنيين في أسبوعي الأول في غزة".


وأضاف: "الضحايا المدنيون هم من الأطفال فقط تقريبا، لم أر مثل هذا من قبل قط. لقد رأيت أطفالاً محترقين أكثر مما رأيته في حياتي كلها مجتمعة. لقد رأيت أطفالاً ممزقين في الأسبوع الأول، فقط أجزاء من أجساد مفقودة، أو سحقتها المباني وهي الغالبية العظمى أو بانفجارات القنابل".

مقالات مشابهة

  • الصحة:خدمات مركز اتصال "937" لن تكون متوفرة بشكل مؤقت
  • منظمة: الأوروبيون يستهلكون أعلى معدّل من المشروبات الكحولية
  • منظمة الصحة العالمية سترسل مليون لقاح ضد شلل الأطفال إلى غزة
  • منظمة الصحة العالمية ترسل أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة
  • الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا
  • الصحة العالمية: نعمل على جعل "أولمبياد باريس" آمنا وصحيا للرياضيين والجمهور
  • نقل 15 طفلا غزيا للعلاج في إسبانيا
  • نقل 15 من أطفال غزة إلى إسبانيا لتلقي العلاج
  • "الصحة العالمية" تنقل 15 طفلا من غزة إلى إسبانيا
  • جيش الإحتلال الإسرائيلي يعرقل عمل منظمة الصحة العالمية بمنع دخول أطباء لغزة