الرؤية- مدرين المكتومية

يزخر جناح "الرؤيا" في معرض مسقط الدولي للكتاب 2024 بمجموعة متنوعة من الإصدارات والأعمال، لا سيما الإصدارات التاريخية والثقافية والأدبية، بالإضافة إلى ألبومات الصور وكتب الأطفال.

عُمان السلام

وتتضمن قائمة الإصدارات كتاب "عُمان السلام" من تأليف حاتم الطائي وقدَّمه معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، والذي قال في مُقدمته "لقد استطاعت سلطنة عُمان -التي تقف اليوم بشموخ هويتها المتفردة في الركن الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، ممثلة أقصى امتداد لليابسة العربية صوب شبه القارة الهندية، واقترابها من سواحل شرق إفريقيا، وإستراتيجية موقعها كمدخل لمنطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية- أن تكسب رهان الحياد الإيجابي المُؤمن تماماً بضرورة تضافر جهود الجميع لإحلال السلام وإرساء نظام عادل لتبادل المنافع والمصالح، وتشييد أسس ودعائم الاستقرار، مع مراعاة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير، أو الحيدة عن ثوابتنا في القضايا الكبرى الإقليمية والدولية مهما اختلفت الظروف، فمواقفنا قناعات راسخة لا تتبدل، وسياستنا لا تنحرف عن مساراتها المرسومة".

ويضم كتاب "عمان السلام" 7 أبواب مختلفة، حيث يحمل الباب الأول عنوان "عمان السلام.. تاريخ وحضارة" ويركز على عُمان السلام بين الأمم، والعمانيون دعاة سلام، بالإضافة إلى السلام والتنمية: رسالية ومسؤولية، وعمان والمؤتلف الإنساني، في حين جاء الباب الثاني بعنوان "فلسفة السلام ونهج الحياد الإيجابي" والذي يتناول فلسفة السلام والحياد الاستراتيجي، ومبادئ السلام ودبلوماسية الحكمة، إلى جانب الحياد العماني الإيجابي رسالة سلام، وغيرها من المواضيع.

ويحمل الباب الثالث عنوان "عمان وسيناريوهات الحرب والسلام" والذي يتضمن: السلام بين فكي صفقة القرن، والفيتو يقوض جهود السلام، والسلام في مواجهة الانفصال، وسلام على اليمن "غير السعيد"، في حين جاء الباب الرابع بعنوان "لماذا سقطت ألوية السلام" ويضم عسكرة العالم في مواجهة السلام، السلام ومخاض نظام عالمي جديد، السلام وصناعة الموت، السلام والركود الاقتصادي، النفط ومحورية الصراع، أما الباب الخامس فحمل عنوان "الطريق إلى السلام من أين يبدأ" والذي يضم: إنقاذ الخليج من المغامرات الأمريكية، إنقاذ التاريخ من التزييف الغربي، إنقاذ أمريكا من اللوبيات الصهيونية.

وحمل الباب السادس عنوان "السلام وإعادة هيكلة العالم" والذي يتناول: السلام والأزمة المزمنة للرأسمالية، انهيار الهيمنة الأمريكية، إعادة بناء عالم ما بعد أمريكا، إصدار وثيقة عالمية للسلام، أما الباب السابع فجاء تحت عنوان "فلسطين .. سراب السلام وكابوس الحرب" والذي يتناول: المقاومة وتركيع إسرائيل، انتصار المقاومة يمهد للسلام، البيان الشعبي للقمة العربية.

قاضي قضاة مسقط

ويضم جناج الرؤيا أيضًا كتاب "قاضي قضاة مسقط الشيخ عيسى بن صالح الطائي- 1889-1943" للمؤلف الدكتور محمد بن حمد العريمي، ومن تقديم حاتم بن حمد الطائي، ويضم الكتاب 6 فصول حملت عناوين: الأسر الطائية"، الشيخ عيسى بن صالح الطائي وذريته، سيرة الشيخ عيسى بن صالح الطائي في التراجم، الشيخ عيسى بن صالح الطائي في الوثائق الأجنبية"، الشيخ عيسى بن صالح الطائي في الصحافة العربية، مخطوط..  كشف الستار عن حالة ظفار.

وجاء في مُقدمة الكتاب: تكمن أهمية الكتاب في أنه يسلط الضوء على مرحلة مُهمة من مراحل التاريخ العماني خلال القرن العشرين، وبالأخص الحياة الفكرية والسياسية خلال تلك الفترة، وأبرز الأحداث السياسية والاجتماعية التي صاحبتها، كما يقترب الكتاب من العمل الإداري والقضائي في سلطنة عمان من خلال استعراض الأعمال والأنشطة التي قام بها القاضي الشيخ عيسى بن صالح الطائي خلال الفترة منذ عام 1928 وحتى وفاته في 1943، ومن بينها دوره في حل بعض الأزمات والقضايا القبلية وإرساله كمبعوث من قبل السلاطين في عدد من القضايا الخارجية والداخلية ومرافقته للسلاطين في رحلاتهم داخل وخارج عمان".

الطائيون في عمان

ويضم الجناح أيضًا كتاب "الطائيون في عمان" حيث ساهم في تحرير الكتاب كل من سماء عيسى وناصر أبوعون وأحمد بن عبدالله الكندي والسموأل بن عيسى الطائي، وأشرف عليه وحرره وليد بن أحمد الطائي.

وجاء كتاب "الطائيون في عمان" ليضم بابين، الأول "سيرة المكان وشجرة الأنساب" والتي تتناول مخططا جامعا لشجرة الأنساب: الطائيون والقحطانيون والطائيون الأوائل.. ذاكرة المكان، أما الباب الثاني فهو بعنوان "الأجيال والأعلام" والذي يتناول "الفقهاء الأجداد.. الجيل الأول" و"الطائيون الفقهاء الآباء.. الجيل الثاني" و"الطائيون القضاة والأدباء الأبناء.. الجيل الثالث"، ويتناول أيضاً سيرة الطائيين القضاة الشعراء والطائيون في شرق أفريقيا وبلاد الهجرة.

النجاح في البزنس

كما يضم جناح الرؤيا كتاباً تحت "النجاح في البزنس في كل الأسواق" للمؤلفين فهد الهوتي وبراين تريسي، والذي يتناول سيكولوجية البيع، وبناء مشروع تجاري ناجح من خلال مبادئ تبادل النفع، وسر النجاح طويل الأمد ومخاطر الأمن السيبراني، والقيادة العاطفية للثورة الاجتماعية وقانون سلامة رأس المال.

الطائيات

ومن بيض الإصدارات أيضًا كتاب "الطائيات"، وهو ديوان الشيخ حمد بن عيسى بن صالح الطائي (1933- 1999)، حيث أشرف على الديوان وقدمه حاتم الطائي، والدراسة النقدية كانت بقلم ناصر أبوعون، في حين قام بعمل المقابلات أحمد بن عبدالله الكندي، وقام مرشد بن محمد الخصيبي بقراءة تاريخية للديوان.

وكتب حاتم الطائي في مقدمته للكتاب: "إنَّ القصائد الأولى للشيخ حمد الطائي، كانت تنبئ عن شاعر واعد يقبض على جمر الكلمة فولدت ناصعة البلاغة، صافية الأوزان، ورصينة الألفاظ غير أنَّ انخراطه في الوظيفة الحكومية ومن بعدها داخل أروقة رجال المال والأعمال ورحلاته الاقتصادية المكوكية شرقا وغربا أخذته من بيت القصيد إلى بيت المال".

ويضم الديوان في فهرسه تاريخ عُمان في مسيرة الشيخ حمد الطائي، والاتجاه الوطني والقومي في شعر الشيخ حمد ودوره الفاعل في النهضة العمانية، البنية الإيقاعية والنظام الصوتي، الاتجاه الوطني والنزعة الإنسانية، فن الرثاء في شعر حمد الطائي، قراءة في تفاصيل رحلة الحياة والشعر، رفيقة الدرب أسماء الكندية.

أرنوب وأرنوبة

يأتي كتاب "أرنوب وأرنوبة" ضمن إصدارات الأطفال في جناح الرؤيا بمعرض الكتاب، للكاتبة آمال بنت فخري بن علي، في حين نفذت الرسومات والتصاميم هبة الزيتوني.

مجموعات قصصية

وصدر للكاتب سعود الطائي مجموعة قصصية بعنوان "الساعة الزمنية" في 104 صفحات تضم عدداً من القصص المنوعة مثل: راعي أغنام الجبل، الساعة الزمنية، وسائق التاكسي، وأمطار في الميناء، والمدير العام، وغيرها من القصص التي تلهم الأطفال.

كما صدر له أيضاً مجموعة قصصية تحت عنوان "الوردة البيضاء" والذي جاء في 117 صفحة، وحمل في طياته عناوين مختلفة مثل: أمنية علي الأخيرة، وسائق المزرعة، وبائع الليمون، والمحاسب الأمين، الطبيب القاتل وغيرها.










 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي

تنافس ستة أفلام طويلة بمهرجان عمان السينمائي الدولي- أول فيلم (3- 11 يوليو/ حزيران) وهم وراء الجبل لمحمد بن عطية، إن شاءالله ولد لأمجد الرشيد، المرهقون لعمرو جمال، صحاري لفوزي بنسعيدي، ما فوق الضريح لكريم بن صالح، دنيا وأميرة حلب لماريا ظريف وأندريه قاضي.

حيث ينافس في مسابقة الأفلام العربية كلا من:

وراء الجبل
من تأليف وإخراج محمد بن عطية الحائز على جائزة أفضل عمل أول في مهرجان برلين وبطولة مجد مستورة الحائز على جائزة الدب الفضي لأفضل ممثل عن فيلم نحبك هادي ويشاركه في البطولة سامر بشارات ووليد بوشيوة، وسلمى الزغيدي وحلمي الدريدي. 

 

يتتبع الفيلم رحلة رفيق الذي خرج للتو من السجن بعدما قضى أربع سنوات، ولا يوجد أمامه سوى خطة واحدة، وهي أن يصطحب ابنه في رحلة إلى ما وراء الجبال حتى يريه اكتشافه المذهل.

شهد الفيلم عرضه العالمي الأول بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في قسم آفاق بينما شهد عرضه الأول في العالم العربي بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ومؤخرًا نافس في مسابقة الأفلام الطويلة لمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد والمسابقة الرسمية لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.


إن شاءالله ولد
من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة. ويحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

حظي الفيلم بعرضه العالمي الأول بمهرجان كان السينمائي، كما مثّل الأردن في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم دولي. شارك الفيلم بما يقارب 100 مهرجان بأنحاء العالم كان آخرها مشاركته في مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم، حيث نافس على جائزة أفضل فيلم ويضم في جعبته حوالي 25 جائزة كانت أهمها جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان مسلم السينمائي الدولي بلندن.


المرهقون
من إخراج وإنتاج عمرو جمال وشارك في كتابة السيناريو مازن رفعت، وشارك في إنتاجه أمجد أبو العلاء ويشارك في بطولة الفيلم خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وأوسام عبد الرحمن. 


وتتابع القصة معاناة زوجين في إيجاد طريقة للإجهاض رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.

حظي الفيلم بعرضه العالمي الأول بمهرجان برلين وحصل على جائزة منظمة العفو الدولية وشهد مؤخرًا عرضه الأول في العالم العربي بمهرجان بغداد السينمائي في العراق وفاز بالعديد من الجوائز كان آخرها جائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي الروائي الطويل، وجائزة أفضل ممثلة لعبير محمد في مهرجان أفلام السعودية.


وينافس في مسابقة موعد مع السينما الفرنسية العربية كلا من:

صحارى
فيلم من تأليف وإخراج فوزي بنسعيدي ويشارك في بطولته فهد بنشمسي وعبدالهادي الطالبي ورابي بن جلي وهاجر كريكع ومها البخاري

ويحكي الفيلم قصة صديقين مهدي وحميد اللذان يعملان بوكالة لتحصيل القروض المتراكمة، ويسافران عبر قرى جنوب المغرب في سيارتهما القديمة ويتقاسمان غرفة مشتركة في الفنادق المتهالكة. وخلال تواجدهما في الطريق السريع في الصحراء يلتقيان برجل مريب ينطلق معهما في رحلة روحانية.

شهد عرضه العالمي الأول في الدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي في مسابقة نصف شهر المخرجين وكان عرضه الأول بالعالم العربي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وخاض جولة طويلة في المهرجانات العالمية مثل مراكش، وتورينو، ومهرجان فالنسيا لأفلام البحر المتوسط في إسبانيا حيث حصل على جائزتي أفضل مخرج وأفضل ممثل.

ما فوق الضريح
من إخراج كريم بن صالح، ويشاركه التأليف جميل بلماهي، إنتاج وليد بهاء وتشاركه في الإنتاج يوجيني ميشيل ، وبطولة حمزة مزياني، عبد القادر عفاق، سعاد أرسان، مصطفى دياديام.
وتدور أحداثه حول سفيان، ابن لدبلوماسي جزائري سابق، انتقل للدراسة في مدينة ليون الفرنسية. يقع ضحية لقرار إداري ويصبح مهددًا بالفصل. وعلى أمل أن يضيف شرعية قانونية لوضعه، يقرر سفيان العمل مؤقتًا تحت إمرة حانوتي مسلم. وبينما يتخبط بين هويته وشعوره بالذنب، يقوده حمل الموتى على أكتافه نحو طريق أكثر إشراقًا.
حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان سينيميد مونبلييه للفيلم المتوسطي كما نافس في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وفاز بجائزة أفضل سيناريو.

دنيا وأميرة حلب
من تأليف ماريا ظريف ويشاركها في الإخراج أندريه قاضي وبطولة رشف عطايا، وإلزا مارديروسيان، ومانويل تادروس، وريا حيدر، وماريا ظريف. ويحكي الفيلم عن دنيا، البالغة من العمر ست سنوات، التي تغادر مدينة حلب مسافرة نحو عالم جديد بمساعدة أميرة حلب، وبعض من بذور حبة البركة في راحة يدها.
شهد الفيلم عرضه العالمي الأول بالمسابقة الرسمية في مهرجان آنسي الدولي لأفلام الرسوم المتحركة وتم ترشيحه لأفضل فيلم رسوم متحركة طويل في حفل توزيع جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادئ.

مقالات مشابهة

  • استعدادات واسعة لمهرجان جماعة كركوك الثقافي الدولي الثاني
  • وساطة عمانية تسفر عن اتفاق إيراني – سويدي بالإفراج المتبادل للرعايا المتحفظ عليهم بالبلدين
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • “دي إكس بي لايف” تفوز بجائزة أفضل تصميم وتشييد جناح عرض
  • “تريندز” يناقش العلاقات الصينية ــ الخليجية خلال “معرض بكين للكتاب”
  • الحجاج يواصلون التوافد إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية
  • شاهد أغرب شكل لأقفال البيوت قديماً .. فيديو
  • أسطوات وفنانون.. كتاب يرصد مناطق مجهولة من سيرة نجوم الفن
  • تفاصيل الأفلام المشاركة في مهرجان عمان السينمائي الدولي