ليبيا- قال المحلل السياسي الليبي حسام الدين العبدلي إن مشكلة المخدرات زادت بعد سقوط نظام معمر القذافي، في 2011، إذ دخلت أنواع جديدة منها الحبوب المهلوسة.

العبدلي وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”، أوضح أن الانقسام السياسي يمنع السيطرة على منافذ الدولة وموانئها وليست بعيدة عن ذلك الأيادي الأجنبية التي تحاول إدخال هذه الآفات.

ولفت إلى أن نحو 75% من الجرائم الجنائية كان مرتكبوها تحت تأثير المخدرات.

وأوضح أن قلة مراكز علاج الإدمان تتسبب في استمرار تفاقم هذه الظاهرة، لا سيما أن المراكز الموجودة غير قادرة على استيعاب كل المدمنين، خاصة أن العديد منهم في حاجة إلى إيواء واستعمال أدوية في البداية ثم عملية التأهيل النفسي.

وأشار العبدلي إلى أن انشغال السياسيين بالخلافات على الكراسي والنفوذ، إلى جانب وجود أيادٍ خبيثة قد تكون تسعى إلى المساس بدول الجوار، من بين أهم الأسباب التي تؤدي لتفشي هذه المشكلة رغم مصادرة الأجهزة الأمنية العديد من الكميات من المخدرات.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ضعف تأثير الصواريخ والمُسيرات يدفع ذراع إيران لاستهداف السفن بالزوارق المفخخة

في تصعيد جديد، تبنت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، الأربعاء، هجوماً ضد سفينة تجارية بالبحر الأحمر عبر زورق مفخخ، ألحق بها أضراراً جسيمة وأدى إلى إعطابها.

وتبنت المليشيا الحوثية مهاجمة السفينة "توتور- M/V Tutor" في البحر الأحمر بزورق مسيّر وطائرات مسيّرة وصواريخ باليستية، مشيرة إلى أن الهجوم حقق إصابة بالغة بالسفينة المستهدفة وهي معرضة للغرق.

في حين قالت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي، بأن السفينة التي ترفع العلم الليبيري وتمتلكها وتديرها اليونان، كانت قادمة من روسيا، وتسبب الهجوم الحوثي بزورق مفخخ في حدوث تسرب مائي وإلحاق أضرار بغرفة المحرك.

موقع "THE WAR ONE" نقل عن المدير الإداري للمخاطر والاستخبارات في شركة أمبري البريطانية جوشوا هاتشينسون، بأن "السفينة أصبحت سفينة ميتة (معطوبة) الآن في البحر الأحمر"، وأن عمليات الإنقاذ لها مطلوبة".

ويعد هذا أول هجوم تنفذه مليشيا الحوثي الإرهابية ضد السفن التجارية باستخدام سلاح الزوارق المفخخة منذ بدء هجماتها في نوفمبر من العام الماضي، حيث سبق وأن حاولت ذلك مطلع يناير الماضي وفق تصريح القائد المركزي للقوات البحرية الأمريكية، الأدميرال براد كوبر.

وقال القائد الأمريكي بأن زورقاً مفخخاً انطلق من مناطق سيطرة الحوثي نحو خط الملاحة الدولي في البحر الأحمر، لكنه انفجر دون أن يصطدم بأي سفينة، على بعد حوالي 3 كيلومترات من السفن التجارية، كما سبق وأن أعلنت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي تدمير عدد من الزوارق الحوثية المفخخة خلال الهجمات التي تشنها على المليشيا منذ منتصف يناير الماضي.

ولم تكن هذه الحوادث هي الأولى في سجل استخدام مليشيا الحوثي الإرهابية للزوارق المفخخة ضد السفن التجارية، حيث تعود أول محاولة إلى أواخر أبريل من عام 2021م، حيث أعلنت وزارة الدفاع السعودية أنها اعترضت ودمرت "زورقا مفخخا ومسيرا عن بعد" قبالة ميناء ينبع على البحر الأحمر.

 في حين كشفت تقارير إعلامية بأن العملية كانت محاولة فاشلة لاستهداف ناقلة نفط سعودية قبالة الميناء، وعقب الأشهر التالية من هذه الحادثة أعلنت قيادة التحالف العربي في اليمن في حوادث متفرقة تدمير عدد من الزوارق الحوثية المفخخة وصل عددها إلى 99 بحسب بيان للتحالف أواخر عام 2021م.

ويأتي تفعيل المليشيا الحوثية لسلاح الزوارق المفخخة في ظل ضعف التأثير للهجمات التي تشنها المليشيا ضد السفن التجارية باستخدام الصواريخ البالستية أو الطائرات المُسيرة منذ نوفمبر الماضي، ووصل عدد السفن المستهدفة إلى 145 سفينة وفق زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي في خطاب له الخميس.

فمن أصل 145 سفينة تجارية تدعي المليشيات مهاجمتها، لم تتجاوز نسبة الإصابات المؤثرة الـ10% وكانت السفينة "روبي مار" الوحيدة التي غرقت منتصف شهر فبراير الماضي نتيجة هجمات المليشيا، على الرغم من عدم امتلاك السفن التجارية لأي منظومات دفاعية كما هو الحال مع السفن الحربية.

وتكشف هذه الحقائق ضعف فعالية الأسلحة الإيرانية التي تستخدمها مليشيا الحوثي لمهاجمة السفن التجارية على الرغم من كثافة استخدامها، كما يُقر بذلك زعيم المليشيا في خطاب له مطلع مايو الماضي أعلن فيه عن أن إجمالي عدد السفن المستهدفة وصل إلى 107 سفن، جرى استهدافها بـ606 صواريخ باليستية، ومجنح وطائرة مسيرة.

كثافة استخدام المليشيا الحوثية لهذه الأسلحة الإيرانية مع ضعف تأثيرها في الإصابة، يدفعها اليوم كما يرى خبراء، إلى استخدام سلاح أكثر تأثيراً والمتمثل بالزوارق المفخخة التي تتميز بتأثيرها القوي جراء حمولتها من المتفجرات التي تصل إلى 500 كيلوغرام وسرعتها التي يمكن أن تصل لـ50 عقدة بحرية.

مقالات مشابهة

  • احتفالات العيد تنطلق في دبي
  • جرائم تختص بها هيئة الرقابة الإدارية.. تعرف عليها
  • القطاع العقاري والبطالة عقبتان بوجه الاقتصاد في الصين
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • العبدلي: يتطلب من الحكومة الموحدة أن تكون مدعومة من المجتمع الدولي والولايات المتحدة
  • "كينيث روث" يطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • السامعي: مبادرة قائد الثورة بفتح الطرق لها الأثر الكبير بكسر الحواجز بين أبناء الوطن عامة وتعز خاصة
  • رايتس ووتش تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • ضعف تأثير الصواريخ والمُسيرات يدفع ذراع إيران لاستهداف السفن بالزوارق المفخخة