كشف الدكتور حمدي محمد حسين رئيس جامعة الأقصر، موقفه النهائي من الترشح لفترة جديدة على منصب رئيس جامعة الأقصر.

وقال حسين في تصريح خاص لـ "الفجر"، إنه وفقًا للقانون الخاص بتنظيم الجامعات المصرية، ليس له الحق في الترشح لفترة رئاسية جديدة لجامعة الأقصر  لبلوغه سن المعاش.

وتشير المادة الرابعة من قانون اختيار رؤساء الجامعات المصرية إلى التالي:

1- أن يكون المتقدم للترشح من الأساتذة العاملين بإحدى الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات المشار إليه، على أن يكون شغل وظيفة أستاذ لمدة 5 سنوات وعلى رأس عمله بالجامعة لمدة سنتين على الأقل للترشح لوظيفة رئيس الجامعة.

2. أن يكون أستاذا عاملا بالكلية أو المعهد وعلى رأس عمله بالجامعة لمدة سنة على الأقل، حال الترشح للعمادة، وفي جميع الأحوال يجب الا يكون المرشح سبق له شغل الوظيفة المتقدم لها عن طريق التعيين الا لمرة واحدة على الأكثر.

3. ألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

4. ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي إلا إذا تم إلغائه أو إذا تم محو الجزاء أو سحبه من قبل السلطة.

5. ألا يكون المرشح متوليا لأي منصب حزبي وقت الترشيح وطيلة مدة توليه المنصب.

6. إتمام المرشح للدورة التدريبية التي تعقد بإحدى الجهات التي يحددها المجلس الاعلى للجامعات للتاهيل لشغل الوظيفة.

الجدير بالذكر أنه كده أعلن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن فتح باب الترشح لرؤساء خمس جامعات حكومية، وهي القاهرة وبورسعيد والأقصر وأسوان وأكاديمية السادات.

يبدأ التقديم اليوم السبت 24 فبراير وحتى الخميس 29 فبراير الجاري.
وأوضح المجلس في بيان أن هذه الخطوة تأتي تنفيذًا لقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، والذي يتضمن تشكيل اللجان المختصة بترشيح رؤساء الجامعات، وقد حددت اللجنة الزمنية والإجراءات اللازمة لتقديم الترشحات ومعايير المفاضلة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للجامعات وزير التعليم العالى قانون تنظيم الجامعات التعليم العالي والبحث العلمي وزير التعليم العالي والبحث العلمي جامعة الاقصر رئيس جامعة الاقصر

إقرأ أيضاً:

جامعة المنيا تحصد ثلاثة مراكز مُتقدمة بمهرجان العلمين الجديدة

صرح الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، بفوز الجامعة وحصد طلابها لثلاثة مراكز مُتقدمة خلال فعاليات ومُنافسات مهرجان العلمين الجديدة 2024 تحت شعار "العالم علمين"، حيث حققت الجامعة المركز الثاني في مجال الفنون التشكيلية، والمركز الثالث في خماسي قدم، والمركز الثالث أيضاً في الكرة الطائرة الشاطئية.

هنأ رئيس الجامعة الوفد المُشارك، والطلاب الفائزين، لتمثيلهم المُشرف لجامعتهم، وما حققوه من حصد المراكز المُتقدمة، مؤكداً على حرص الجامعة لإظهار مواهب الطلاب المُتعددة، وإكسابهم المهارات المتنوعة من خلال مُشاركتهم في كافة الغعاليات الداخلية والقمية، لما لها من تأثير في صقل وبناء شخصيتهم الجامعية ومن ثَّم تقديمهم للمجتمع، ليُساهموا في بناء الوطن، ودفع عجلة التنمية.

كانت جامعة المنيا قد شاركت بوفد طلابي مميز، مكون من 12 طالبًا وطالبة بكليات الجامعة، وتأتي مُشاركته ضمن مشاركة الجامعات المصرية في المهرجان تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والشركة المتحدة، وجامعة المنيا، وقطاع الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

يُعد مهرجان العالمين الجديدة والتي تستمر فعالياته حتى 31 أغسطس 2024 منصة هامة لتبادل الخبرات والثقافات بين طلاب الجامعات المصرية، ويُساهم في تعزيز روح الانتماء، وفتح آفاق جديدة للتعلم والإبداع.

مقالات مشابهة

  • التعليم التكنولوجي:إنشاء 17 جامعة جديدة وشراكات دولية لضمان جودة الخريجين
  • الانتقالي الجنوبي يكشف موقفه من السلام مع الحوثيين
  • عاجل.. الزمالك يحسم موقفه بشأن رحيل أحمد سيد زيزو
  • الأقصر تعلن أسعار المواصلات بعد زيادة تعريفة الركوب
  • بعد زيادة أسعار المحروقات.. ننشر تعريفة الركوب في مدن الأقصر
  • جامعة المنيا تحصد ثلاثة مراكز مُتقدمة بمهرجان العلمين الجديدة
  • وزير التعليم العالي يشهد مراسم بروتوكول بين جامعتي الدلتا وبليموث
  • بروتوكول تعاون بين جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا وجامعة بليموث بالمملكة المتحدة
  • برتوكول تعاون بين جامعتي «الدلتا للعلوم والتكنولوجيا» و «بليموث» بالمملكة المتحدة
  • جامعة الدلتا التكنولوجية تُشارك في ملتقى طلاب جامعات الدلتا الأول