دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثار وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عقب إعلانه عن حجم الاحتياطات المؤكدة من الغاز في حقل الجافورة غير التقليدي.

وأوضح الأمير وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: "شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) قد تمكَّنت -بفضل الله- من إضافة كميات كبيرة للاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي، وقد بلغت الكميات الإضافية المؤكدة (15) تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و(ملياري) برميل من المكثفات، وتحقق هذا الإنجاز نتيجة تطبيق أعلى المعايير العالمية في تقدير الموارد الهيدروكربونية وتطويرها بما يضمن حُسن استغلالها".

وذكرت الوكالة بتقريرها: "أن كميات الموارد في حقل الجافورة أصبحت تُقدّر بحوالي (229) تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و(75) مليار برميل من المكثفات، حيث صادق على تقديرات الموارد والاحتياطيات المؤكدة لحقل الجافورة شركةُ استشاراتٍ مستقلة كبرى متخصصة في مجال المصادقة على الموارد والاحتياطيات المؤكدة".

ويذكر أن شركة أرامكو سبق وتوقعت أن حقل الجافورة سيكون قادرا على إنتاج نحو 425 مليون قدم مكعبة قياسية من غاز الإيثان يوميًا، تمثّل نحو 40 % من الإنتاج الحالي، كما سينتج الحقل نحو 550 ألف برميل يوميًا من سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيميائية، بحسب البيان.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أرامكو الحكومة السعودية الغاز النفط تغريدات حقل الجافورة من الغاز

إقرأ أيضاً:

مع تراجع الإنتاج وحلول موسم الصيف.. مصر تعتزم زيادة واردات الغاز المسال

الاقتصاد نيوز - متابعة

توقعت مصادر في قطاع الطاقة أن تزيد مصر وارداتها من الغاز الطبيعي المسال مع انخفاض إنتاجها وزيادة الطلب خلال فترة الصيف.     

وقالت ثلاثة مصادر في القطاع لرويترز إن الحكومة المصرية اشترت ما لا يقل عن شحنتين من الغاز الطبيعي المسال هذا الشهر للتسليم الفوري، ومن المتوقع أن تشتري ما يصل إلى 20 شحنة خلال فصلي الربيع والصيف استعداداً لزيادة الطلب على الطاقة.

وتواجه مصر طلباً متزايداً على الغاز من سكانها البالغ عددهم 106 ملايين نسمة، لذا من المتوقع أن تشتري ثلاث شحنات شهرياً بين تموز وتشرين الأول.

وسعت الحكومة المصرية إلى تحويل البلاد لمركز إقليمي حيث تبيع الغاز المصري وتعيد تصدير الغاز الإسرائيلي بعد تسييله إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

ورغم تحولها إلى مُصدّر صاف من مستورد صاف بعد اكتشاف حقل غاز ظهر العملاق في 2015، إلا أنه لم يكن هناك سوى عدد قليل من الاكتشافات الكبيرة منذ ذلك الحين، كما انخفض الإنتاج في الحقل جزئياً بسبب مشاكل تسرب المياه، حسبما قال محللون ومصادر في الصناعة لرويترز.

وانخفض إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في مصر في 2023 إلى أدنى مستوياته منذ عام 2017، حسبما تظهر أرقام مبادرة بيانات المنظمات المشتركة "جودي".

وبلغ إنتاج مصر من الغاز في 2023 نحو 59.29 مليار متر مكعب، بانخفاض 11.5% على أساس سنوي إلى أدنى مستوى منذ 2017 عندما بلغ حينها نحو 50.72 مليار متر مكعب.

وبدأت مصر العام الماضي برنامجاً بقيمة 1.8 مليار دولار للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط ​​ودلتا النيل يهدف إلى حفر 35 بئراً خلال عامين.        

وجاء انخفاض الإنتاج بعد موجة من انقطاع التيار الكهربائي في الصيف الماضي صدمت المصريين الذين اعتادوا استقرار إمدادات الطاقة لنحو عقد.

وتواصل انقطاع التيار الكهربائي منذ ذلك الحين، باستثناء توقف مؤقت خلال شهر رمضان، ومن المتوقع أن يستمر طوال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • مع تراجع الإنتاج وحلول موسم الصيف.. مصر تعتزم زيادة واردات الغاز المسال
  • الشيخ عبد المجيد الزنداني.. رائد الإعجاز العلمي في القرآن الكريم .. مسيرة رجل بحجم أمة
  • وزير السياحة السعودي: السياح الأجانب لا يشتكون من عدم توفر الكحول في المملكة
  • البترول: قرار تعليق تصدير الغاز المسال خلال فصل الصيف ليس جديدًا
  • "البترول" تكشف أسباب وقف تصدير الغاز المسال
  • بالفيديو.. وزير السياحة السعودي: لا توجد أزمة بسبب الكحول
  • وزير السياحة السعودي: السياح لا يشتكون من عدم توفر الكحول في المملكة (فيديو)
  • السعودية وتقديم الكحول.. ضجة وتحريف لرد وزير السياحة بالمملكة وسط تفاعل
  • وزير السياحة السعودي: السياح الأجانب لا يشتكون من عدم توفر الكحول في المملكة (فيديو)
  • محافظ المركزي العراقي يكشف كمية احتياطات البنك من الدولار والذهب