زنقة 20 ا أنس أكتاو

قال وزير الخارجية الفرنسية ستيفان سيجورني إنه حل اليوم بالمغرب بغية “فتح فصل جديد بين المغرب وفرنسا في إطار صداقة ووضوح وثقة”.

وأبرز سيجورني عبر حسابه بمنصة “إكس” أن “الرباط الذي يجمع البلدين استثنائي” شاكرا نظيره المغربي ناصر بوريطة على حسن الاستقبال وعلى اللقاء الذي جمع بينهما والذي كان “دافئا وعميقا” داعيا إلى التطلع نحو المستقبل.

والتقى وزير الخارجية الفرنسية، اليوم الإثنين، في العاصمة الرباط، نظيره المغربي ناصر بوريطة، في مسعى فرنسي لتحسين العلاقات بين البلدين بعد سلسلة من الأزمات الدبلوماسية.

وأكد سيجورني، أنه “يمكن للمغرب أن يعتمد على فرنسا للدفاع عن أولوياته اليوم وفي المستقبل”.

وشدد الوزير الفرنسي أن “الصحراء رهان وجودي بالنسبة للمغرب وفرنسا تعرف ذلك، وهناك مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب منذ سنة 2007 ومنذ ذلك الوقت فإن المغرب يجب أن يعتمد على دعم فرنسا الواضح و الدائم لهذا المخطط. وموقفنا البحث عن حل سياسي ومستدام وفق مقررات مجلس الأمن”.

وأكد أن “فرنسا كانت أول بلد بادرت لدعم خطة الحكم الذاتي التي قدمها جلالة الملك محمد السادس سنة 2007 وآن الأوان للتقدم في هذا الملف، انطلاقا من حل واقعي ومستدام ومقبول و يتوافق مع قرارات مجلس الأمن”.

ودعا المسؤول الفرنسي الأطراف الأخرى التي لها علاقة بالملف بالعودة للموائد المستديرة للمضي قدما في هذا الملف”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

إدانة نجل الرئيس الأمريكي بتهم فيدرالية تتعلق بحيازة أسلحة

قررت هيئة محلفين في ولاية ديلاوير الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بأن هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، مذنب في ثلاث تهم تتعلق بالأسلحة النارية بعد محاكمة استمرت أسبوعًا ركزت على تاريخه في إدمان المخدرات.


ووجهت المحكمة الفيدرالية في ديلاوير إلى هانتر بايدن ثلاث تهم جنائية مرتبطة بحيازة سلاح أثناء تعاطي المخدرات، وبدأت هيئة المحلفين مداولاتها بعد ظهر اليوم، وتداولت لنحو ثلاث ساعات قبل أن تصدر حكمها، الذي وصفته شبكة (إن بي سي نيوز) بأنه "تاريخي".

وكانت المحاكمة هي الأولى التي تشمل نسل رئيس حالي، وجاءت في الوقت الذي يواجه فيه جو بايدن معركة إعادة انتخاب وحشية ضد دونالد ترامب في نوفمبر. ولم تكن السيدة الأولى جيل بايدن في قاعة المحكمة أثناء قراءة الحكم، ووصلت إلى قاعة المحكمة بعد دقائق. وذهبت على الفور إلى غرفة الحجز حيث ذهب هانتر بايدن بعد صدور الحكم.


وتصل عقوبة اثنتين من التهم إلى السجن لمدة أقصاها 10 سنوات، بينما تصل عقوبة الثالثة إلى خمس سنوات كحد أقصى. وبموجب التوصيات التوجيهية الفيدرالية بشأن الأحكام، يمكن الحكم عليه بالسجن لأكثر من عام، لكن يمكن للقاضي أن يحكم عليه بالسجن لمدة أكثر أو أقل. وتحمل كل تهمة أيضًا غرامة قصوى قدرها 250 ألف دولار.


وفي اليوم الذي بدأت فيه المحاكمة في 3 يونيو الجاري، أعرب الرئيس الأمريكي عن حبه لنجله وفخره به، مضيفا في بيان: "إن مرونة هانتر في مواجهة الشدائد والقوة التي استدمها للتعافي هي مصدر إلهام لنا".


ويتمتع بايدن بسلطة العفو عن ابنه، لكنه أكد يوم 6 يونيو أنه لن يفعل ذلك.

مقالات مشابهة

  • إدانة نجل الرئيس الأمريكي بتهم فيدرالية تتعلق بحيازة أسلحة
  • المغرب يستعد لتسليم أخطر تجار المخدرات إلى فرنسا
  • ولي عهد الكويت والأمير محمد بن سلمان يعقدان جلسة مباحثات لتعزيز العلاقات بين البلدين
  • المغرب و سلوفينيا يتبادلان فتح السفارات
  • سلوفينيا تفتح سفارة بالرباط وتعلن دعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  • أبو شقة يستقبل وفدا برلمانيا من جمهورية ليتوانيا
  • ردا على ندوة مسيئة للمملكة ببيروت.. لبنان تعلن صراحة دعمها الدائم والثابت للوحدة الترابية للمغرب
  • شويغو يبحث مع فيدان العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون الأمني الروسي التركي في الصيغ الثنائية
  • لبنان يجدد دعم الوحدة الترابية للمغرب
  • سؤال عن "العلاقات الرضائية" في البكالوريا يثير جدلا بالمغرب