زنقة 20 | الرباط

أعلن اليوم الثلاثاء عن اكتشاف نوع جديد من الديناصورات ذات منقار البط بالمغرب.

وحسب sciencesetavenir الفرنسية ، فإن هذا هو النوع الثاني من الديناصورات منقار البط الذي يكتشف بالمغرب ، وتشير الأدلة إلى وجود نوع ثالث أكبر حجما.

و أورد خبراء للمجلة أن وجود هذه الحيوانات في أفريقيا أمر غير عادي ويوحي برحلة اكتشاف طويلة.

وتعود حقبة الديناصورات ذات منقار البط (أو الهادروصورات) إلى نهاية العصر الطباشيري ، وهي حيوانات عاشبة عاشت على كوكب الأرض حتى كارثة Chixculub التي تسببت في اختفاء جميع الديناصورات غير الطائرة.

وفي عام 2020، أعلن علماء الحفريات عن اكتشاف أول ديناصور منقار البط بالمغرب و في أفريقيا و للمرة الثانية يتم الاعلان عن اكتشاف ديناصور من نفس الفصيلة بالمغرب و يعتقد مكتشفون أن هناك نوعا ثالثا بالمغرب أكبر حجما.

وحسب ذات المصدر، فإن بقايا النوع الجديد من الديناصورات اكتشف في المنطقة الفوسفاتية اولاد عبدون بخريبكة ، وهو نفس المكان الذي اكتشفت فيه في السابق أنواع أخرى من الديناصورات.

النوع الجديد و حسب مجلة ساينتفيك ريبورتس أطلق عليه اسم منقاريا باتا ، وحسب نتائج التحليل التي خضعت له بقاياه، فإن طوله يتراوح بين 3 و4 أمتار تقريبا، ويزن 250 كيلوغراما، و يعادل حجم حصان تقريبا.

ووفق تقرير المجلة العلمية ، فإنه على الرغم من صغر حجمه وفقًا لمعايير الهادروصورات، إلا أن عظام جمجمته كانت متماسكة بإحكام، مما يعني أنه كان بالغًا.

بالإضافة إلى ذلك، تشير حفريات أولية إلى وجود نوع ثالث أكبر يبلغ طوله حوالي 5 إلى 6 أمتار.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: من الدیناصورات

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج الثور الاثنين 10-6-2024 مهنيا وعاطفيا

يُعرّف خبراء الفلك مولود برج الثور بأنّه من الشخصيات المحبة للحياة وذات التفكير الإيجابي، وتستطيع التكيف السريع مع أي تغيرات جديدة في حياتها داخل العمل أو في الوسط الاجتماعي الذي تدور فيه، كما أنَّه يجيد التعامل تحت الضغط دون خوف أو قلق.

لذلك نوضح من خلال هذا التقرير حظك اليوم لبرج الثور الأثنين 10-6-2024 مهنيًا وعاطفيًا، وفق توقعات خبراء علم الفلك، كالتالي:

حظك اليوم برج الثور مهنيًا

ينصحك خبراء الفلك بزيادة الاجتهاد في عملك اليوم الاثنين، بحيث لا تترك أي فرصة لتعرض للنقد أو الانتقاد من رؤسائك في العمل، واعمل على السعي الدائم للتطوير والتعلم، وحاول أن يكون هناك إبداع في اختيار للوصول إلى هدفك سريعًا، دون تكلفة كبيرة للوقت والجهد وفق حظك اليوم.

حظك اليوم برج الثور عاطفيًا

وعلى الصعيد العاطفي فإن مولود برج الثور اليوم سيكون سعيدًا وسط أسرته بسبب  المناسبة الأسرية السعيدة اليوم، وعليه أن يسعى من خلالها لتصفية الأجواء المتوترة مع بعض أصدقائه المقربين، وأن يحرص على إظهار حقيقة مشاعره لشريك حياته، فلا داع لتجاهله أكثر من ذلك وفق حظك اليوم.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. مستشار قائد الدعم السريع يهرب من السؤال الصعب الذي طرحه عليه مذيع قناة الجزيرة (ما هي المرة الأخيرة التي تواصلت فيها مع حميدتي؟) وساخرون: (ما فيها حاجة قول انجغم عادي)
  • الكيلو بـ 99 جنيه.. تعرف على أسعار الدواجن البيضاء بأسواق البحيرة
  • أسعار الدواجن والبيض والكتاكيت اليوم بالبورصة
  • في بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ والبيض اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • لماذا تنتشر متلازمة البط العائم بين الناجحين؟ وكيف تتجاوزها؟
  • يحميك من فقر الدم| طريقةعمل عصير الرمان المنعش
  • حظك اليوم برج الحمل الاثنين 10-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • حظك اليوم برج الثور الاثنين 10-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • بتعملي ايه؟! (2)
  • طرق علاج سرطان البروستاتا