عقدت مديرية الشؤون الصحية بقنا، الإجتماع الشهري لعدد من مسؤولي الإعلام والقيادات الدينية، وذلك في إطار التعاون بين وزارة الصحة ووزارة الأوقاف بهدف تعزيز المفاهيم الصحيحة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.   

وأوضح الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة، أن التدريب يأتي ضمن بروتوكول التعاون بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الأوقاف في نشر ثقافة تنظيم الأسرة وأثرها علي أفراد الأسرة، وذلك ضمن تنفيذ مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والذي تنفذه هيئة جون سنو بالشراكة مع وزارة الصحة والسكان متمثلة في قطاع السكان وتنظيم الأسرة، والمجلس القومي للسكان.

  

 وأكد بدران أن الإجتماع التنسيقي بين مسؤولي الإعلام والقيادات الدينية الإسلامية والمسيحية بالمحافظة ومراكزها المختلفة من أجل تعزيز المفاهيم الصحيحة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، والمباعدة بين الولادات. 

 ويركز المشروع علي العمل في قري حياة كريمة من أجل المساهمة في تنمية تلك القري، وتحسين مستوي معيشة أفرادها.  

حيث يهدف مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة إلي تحسين جودة واستخدامات خدمات تنظيم الأسرة الطوعية في محافظة قنا، وذلك ضمن 21 محافظة من محافظات الجمهورية، وذلك حتي شهر ديسمبر 2024.  

فيما أشارت الدكتورة رانيا الشهير مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية أن التدريب شمل التوعية حول دعم جودة خدمات تنظيم الأسرة و الصحة الإنجابية، وتعزيز السلوكيات الصحية المختارة، بالإضافة ضمان جودة ودقة البيانات التي تؤدي إلي التخطيط المبنى علي الأدلة لتعزيز صنع القرار. 

وذلك في إطار تعزيز السلوكيات الصحية المختارة، يقوم مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة بتنظيم إجتماعات دورية بين مسؤولي الإعلام والقيادات الدينية المؤثرة في المجتمع من أجل التأكيد علي المفاهيم الصحيحة لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، والمباعدة بين الولادات.    

و من أجل المساهمة في رفع وعي أفراد المجتمع، والقيادات المجتمعية، والفئات المستهدفة من السيدات في سن الحمل والإنجاب حول أهمية تنظيم الأسرة في المساهمة في بناء الأسرة المصرية والتنشئة الصحية السليمة للأطفال، والحفاظ علي صحة الأمهات من أجل إعداد أجيال يكون لها دور فعال في عملية التنمية، وتحقيق رؤية مصر 2030.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للسكان تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية المجلس القومي للسكان الصحة الانجابية تنظيم الأسرة وكيل وزارة الصحة قطاع السكان محافظة قنا حياة كريمة وزارة الأوقاف نشر ثقافة الصحة الإنجابیة لتنظیم الأسرة تنظیم الأسرة وزارة الصحة من أجل

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: تحسن ملحوظ بمعدلات الإنجاب في مصر خلال آخر 10 سنوات

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، أن النمو السكاني في مصر شهد تحسنا كبيرا على مدار السنوات العشر الماضية، قائلا: "منذ 2014 وحتى الآن حققنا انخفاضًا بنسبة 8% ففي 2014 كان معدل الخصوبة للسيدة 3.4 طفل خلال سن الإنجاب، وحاليًا انخفض إلى 2.8 بل وهبط إلى 2.6 ما يعني تحسن شديد في عدد المواليد ونسب الإنجاب لتتراجع الزيادة السكانية مع تحسن الخدمات الصحية إلى 1،4 مليون نسمة سنويًا بدلًا من 2 مليون.

المجلس الصحي السعودي يعقد اجتماعه الدوري ويصدر مجموعة من القرارات نجم ريال مدريد بعد التتويج بدوري أبطال أوروبا: نحن لا نتعب من الفوز أبدًا

وأوضح "عبد الغفار"، خلال حواره ببرنامج "مساء دي ام سي"، مع الإعلامي أسامة كمال، والمُذاع على شاشة "dmc"، أن المشروع القومي لتنمية الأسرة والذي تم إطلاقه بتوجيهات الرئيس السيسي وشمل قطاعات الدولة المختلفة كان له دور كبير في التوعية، لافتًا إلى العديد من الإجراءات الفعالة التي اتخذتها الدولة لتخفيض معدلات النمو السكاني أبرزها توفير وسائل تنظيم الأسرة الآمنة وحملات التوعية بدءًا من المدارس والجامعات ودور الأزهر والكنيسة أيضًا.

وأشار وزير الصحة،  إلى أن الرسالة الحالية لا تستهدف تقليل عدد الأطفال بقدر التوعية بأهمية الخصائص السكانية وتأثير تنظيم الأسرة الإيجابي الذي يعطي مساحة للتربية والاهتمام النفسي والاجتماعي بالأطفال والصحة الإنجابية، مؤكدًا أنه يتم استهداف تحقيق نسبة الاحلال أو العائد الديموجرافي الذي يتحقق بإنجاب طفلين لكل أسرة لنصل بعد 10 إلى 15 عاما أن تتساوى معدلات الوفيات مع المواليد.

مقالات مشابهة

  • تراجع ملحوظ في النمو السكاني.. وزير الصحة يكشف التفاصيل
  • وزير الصحة: تحسن ملحوظ بمعدلات الإنجاب في مصر خلال آخر 10 سنوات
  • اليوم الأحد.. إنطلاق فعاليات المرحلة الثانية من "حقك تنظمى " بالدقهلية
  • اليوم ...انطلاق المرحلة الثانية لحملة حقك تنظمي بالإسماعيلية
  • ٤ آلاف مستفيدة من حملة "حقك تنظمي" في دمياط
  • صحة قنا تعقد اجتماعاً مع القيادات الدينية لتعزيز الصحة الإنجابية
  • الكشف على 3316 منتفعة بخدمات تنظيم الأسرة بالإسماعيلية
  • محافظ أسيوط يعلن دعمه الكامل لحملات من حقك تنظمي لتنظيم الأسرة
  • 10 آلاف مستفيدة من الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة ببني سويف
  • تقديم الخدمة الطبية لـ55 ألف سيدة ضمن حملة «حقك تنظمي» بالشرقية