عاد الوفد الإسرائيلي المفاوض إلى تل أبيب، اليوم الخميس 29 فبراير 2024، قادمًا من الدوحة، حيث بحث تفاصيل صفقة الأسرى محتملة مع حركة حماس .

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، عبر منصة "إكس" إنّ "الوفد المفوض بإجراء محادثات إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في غزة عاد من قطر إلى إسرائيل".

كان الوفد الإسرائيلي وصل قطر الاثنين الماضي، ليبحث مع الوسطاء تفاصيل صفقة الاسرى مع "حماس"، تتضمن هدنة مؤقتة للحرب المدمرة المستمرة على غزة منذ نحو 5 أشهر.



ولم ترشح تفاصيل رسمية عن تلك المباحثات، لكن وسائل إعلام عبرية غير رسمية تحدثت، خلال الأيام القليلة الماضية عن صفقة الأسرى محتملة بين إسرائيل و"حماس"، والتي من المتوقع أن تشمل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين "من العيار الثقيل".

فقد كشفت القناة الـ"13" العبرية الخاصة عن فحوى مسودة مزعومة نتجت عن "اجتماع باريس" بشأن صفقة الأسرى بين إسرائيل و"حماس"، ادعت أنها تتضمن إطلاق سراح 40 أسيرا إسرائيليا مقابل 404 أسرى فلسطينيين، بينهم 15 أسيرا محكوم عليهم بالسجن لفترات طويلة، و47 أفرج عنهم في صفقة شاليط عام 2011 وأعادت إسرائيل اعتقالهم لاحقا.

وسبق أن سادت هدنة بين "حماس" وإسرائيل لأسبوع حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول 2023، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للغاية إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 134 أسيرا إسرائيليا في غزة، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: صفقة الأسرى

إقرأ أيضاً:

قطر ومصر وأمريكا تدعو حماس والاحتلال إلى اتفاق وفقا لهذه المبادئ

حثت الولايات المتحدة وقطر ومصر،  في بيان مشترك، حكومة الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" على "إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس الأمريكي جو بايدن".

ودعت الدول الثلاث بصفتهم وسطاء في المفاوضات الهادفة إلى إنهاء العدوان على قطاع غزة، كلا من حماس والاحتلال إلى "الموافقة والالتزام بالمبادئ التي تجمع مطالب جميع الأطراف معا في صفقة تخدم المصالحة المتعددة".

وتابع البيان أن الموافقة من شأنها "إنهاء المعاناة الطويلة لكل سكان غزة بشكل فوري، وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم".


والجمعة، كشف بايدن في كلمة له بالبيت الأبيض عن  تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد شامل، يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى، عبر ثلاث مراحل.

وقال إن "المقترح الإسرائيلي هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وتم نقله من قطر إلى حماس"، وأوضح أن المقترح يتضمن إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، دون تفاصيل إضافية حول المشمولين في الصفقة المحتملة.

وأضاف أن "المقترح الإسرائيلي يتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم مع وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع"، وهو فيما يتعلق بالمرحلة الأولى.

وحول المرحلة الثانية، قال بايدن: "من المفترض أن يتم خلالها تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون". وأضاف أن "المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار كبيرة لقطاع غزة".

ويقدم هذا الاتفاق خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار، وإنهاء الأزمة، بحسب البيان.

وكانت حركة "حماس" رحبت بمقترح بايدن، فيما واصل قادة الاحتلال "مراوغتهم" بالتصريحات، عبر الترحيب أولا، ثم تكرار الهدف بالقضاء على حركة حماس.

بيان صحفى مشترك صادر عن دولة قطر وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية #الخارجية_القطرية pic.twitter.com/cEXRlBASN5

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) June 1, 2024

مقالات مشابهة

  • هل يُنهي المقترح الأمريكي "حرب الإبادة"؟!
  • عشرات آلاف الإسرائليين يتظاهرون للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى
  • دراما خلف الكواليس.. تفاصيل جديدة بشأن المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار
  • مظاهرات ضخمة في “تل أبيب” ومدن أخرى تطالب بالإطاحة بنتنياهو وإبرام صفقة تبادل للأسرى (فيديو)
  • قطر ومصر وأمريكا تدعو حماس والاحتلال إلى اتفاق وفقا لهذه المبادئ
  • مظاهرات في تل أبيب تطالب نتنياهو بعقد صفقة فورية لتبادل فوري للأسرى مع حماس
  • الاحتلال يوافق على قبول 33 من الأسرى أحياء أو قتلى
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بعقد صفقة تبادل عاجلة
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة