أعلنت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، أن اتفاق مصر والإمارات لتطوير مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، سيخفف ضغوط السيولة الخارجية على مصر، كما سيسهل من إمكانية تعديل سعر الصرف.

وقالت “فيتش” إن تعديل سعر الصرف من شأنه أن يوفر حافزا لصندوق النقد الدولي ليوافق على برنامج دعم معزز لمصر.

وأضافت وكالة “فيتش” أن مصر ستظل تواجه تحديات اقتصادية ومالية كبيرة تضع ضغوطا على وضعها الائتماني.

كما ذكر تقرير “فيتش” أن وضع الاقتصاد الكلي في مصر “سيظل صعبا” في العامين الماليين 2024 و2025 مع ارتفاع معدلات التضخم والضعف النسبي في معدلات النمو.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، قد قالت، إن الصندوق نجح في حل القضايا الأساسية مع السلطات المصرية فيما يتعلق بمراجعته لبرنامج قرض مع مصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وأضافت في تصريحات لرويترز آنذاك أنه من المتوقع وضع اللمسات النهائية على حزمة تمويل إضافية في غضون أسابيع.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، محمد الحمصاني، أن الحكومة المصرية تسلمت، خمسة مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة “رأس الحكمة” على الساحل الشمالي الغربي لمصر. وقال الحمصاني: بذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعلي”.

وتوقعت “فيتش” تراجع معدلات التضخم في مصر على أساس سنوي في النصف الثاني من العام 2024، بسبب أساس المقارنة المرتفع.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الامارات رأس الحكمة مصر وكالة فيتش

إقرأ أيضاً:

راشد بن سعود المعلا يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلبة مدرسة الشويفات بأم القيوين

شهد سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين حفل تخريج الدفعة الأولى من طلبة الثانوية العامة بمدرسة الشويفات الدولية بأم القيوين الذي أقيم مساء أمسِ بمسرح المدرسة.
وحضر الحفل الشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين والشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة السياحة والآثار والشيخ علي بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة بلدية أم القيوين وسعادة اللواء الشيخ راشد بن أحمد المعلا قائد عام شرطة أم القيوين وسعادة سيف حميد سالم مدير مكتب سمو ولي عهد أم القيوين وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين وأولياء أمور الخريجين والكادر الإداري والتدريسي بمدرسة الشويفات الدولية.
وهنّأ سمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا الخريجين والخريجات متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح، وثمن الجهود التي يبذلها العاملون من الكوادر الإدارية والتدريسية التي كان لها أثر عظيم في دفع مسيرة التعليم نحو آفاق التطوير والتجديد.
ووجّه سمو ولي عهد أم القيوين بتخصيص منح دراسية كاملة في جامعة أم القيوين للخريجين انطلاقاً من دعم سموه المستمر للطلبة المبدعين والمتميزين ولتشجيعهم على المزيد من التفوق العلمي وتحفيزهم على استكمال دراستهم الجامعية في برامج البكالوريوس التي تطرحها جامعة أم القيوين في مختلف التخصصات ضمن بيئة تعليمية تحفزهم على الابتكار والأبداع، وتعزز من مهاراتهم القيادية.
وبدأت فعاليات الحفل بوصول سمو ولي عهد أم القيوين والشيوخ وكبار المسؤولين، حيث عزف السلام الوطني لدولة الإمارات

وتحدث الشيخ ناصر بن راشد بن عبد العزيز المعلا عن تاريخ مدرسة الشويفات الدولية في أم القيوين، وشارك الحضور قصة تأسيس المدرسة في عام 1993 وذكر أن افتتاح مدرسة الشويفات الدولية كان نابعاً من حاجة إمارة أم القيوين لنظام تعليمي قوي.
وتوجه الشيخ ناصر بن راشد المعلا بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين وسمو الشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين على دعم سموهما المستمر لتطوير منظومة التعليم في الإمارة وبارك للخريجين وأهاليهم متمنياً لهم النجاح في مسيرتهم المستقبلية.

وألقى رامي ملك المدير الإقليمي للعمليات الأكاديمية لمدارس الشويفات في الدولة كلمة رحب فيها بسمو ولي عهد أم القيوين والشيوخ والمشاركين لحضورهم حفل تخرج الدفعة الأولى من طلبة الثانوية العامة بمدرسة الشويفات الدولية بأم القيوين، مشيداً بالرعاية التي تحظى بها المسيرة التربوية والتعليمية بالإمارة.
وتوجه رامي ملك بالشكر للمعلمين وإدارة المدرسة وأولياء الأمور على دورهم في نجاح الطلاب، مشجعاً الخريجين على مواصلة التعلم مدى الحياة، والسعي نحو التميز، و حثّهم على البقاء على تواصل مع المدرسة وأهمية توفير الدعم للأجيال المستقبلية من الخريجين بصفتهم الفوج الأول من خريجي مدرسة الشويفات الدولية بأم القيوين.
وألقى نيل سموكر، مدير المدرسة كلمة أكد فيها أهمية هذا اليوم، ليس فقط للطلاب الخريجين ولكن أيضاً للمؤسسة كون هذا الحفل أول حفل تخرج لمدرسة الشويفات الدولية بأم القيوين، مؤكداً أن هذا الحدث سيظل محل تقدير لسنوات قادمة.
وهنأ الخريجين على عملهم الجاد ومواظبتهم، وقدرتهم على التكيف، وحثهم على التأمل في الدروس التي تعلموها، والتجارب التي ساهمت في تشكيل شخصياتهم ودعاعم إلى التحلي بالشجاعة والثقة وهم يخطون نحو المستقبل، مؤكدا قناعته التامة بأنهم سيحققون النجاح بمواجهة تحدياتهم المستقبلية .
بعد ذلك ألقى طلاب الدفعة الأولى ( عائشة الشامسي – ناعمة الشعالي – سعود آل علي ) كلماتهم بالنيابة عن بقية الخريجين والتي عبروا فيها عن فخرهم كونهم من أول دفعة من طلبة الثانوية تتخرج من مدرسة الشويفات الدولية بأم القيوين وقدموا الشكر والتقدير للكادر الإداري والتدريسي بالمدرسة على ما بذلوه من جهود طوال فترة التعليم ولم يبخلوا على الطلاب بالعلم والمعرفة، مؤكدين أهمية النظر إلى المستقبل، ليكونوا مصدر فخر لدولة الإمارات في مختلف المجالات.
وفي ختام الحفل سلّم سمو الشيخ راشد بن سعود المعلا ولي عهد أم القيوين شهادات التخرج للخريجين من طلاب الصف الثاني عشر، وجرى التقاط الصور التذكارية.وام


مقالات مشابهة

  • إلقاء الدفعة الأولى من مشروع إنزال 500 ألف زريعة بمشروع الاستزراع السمكي
  • خبير: مشروع تطوير رأس الحكمة أعطانا مساحة للتنفس.. ولكن لم يحل الأزمة الاقتصادية
  • خبير اقتصادي: انخفاض معدلات التضخم نجاح للحكومة المستقيلة
  • تباطؤ التضخم السنوي في مصر: انخفاض أكبر من المتوقع في مايو 2024
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب تراجع معدلات التضخم المحلية خلال مايو
  • Gates Developments تحقق 8 مليار جنيه مبيعات خلال حفل إطلاق مشروعها الجديد Lyv” في رأس الحكمة  
  • وزير الإسكان يشدد على ضرورة الحفاظ على معدلات تنفيذ مشروعات الصرف في الريف
  • «الإحصاء»: 0.8% تراجعا في معدلات التضخم خلال مايو 2024
  • "الطاقة والمعادن" تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من برنامج "كفاءات التعدين"
  • راشد بن سعود المعلا يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلبة مدرسة الشويفات بأم القيوين