أشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غاضب من زيارة الوزير بيني جانتس المزمعة إلى واشنطن يوم الأحد، دون موافقته، وفق روسيا اليوم.

ويرى مسؤولون مقربون من نتنياهو أن قرار غانتس بالسفر إلى الولايات المتحدة يفتقر إلى الموافقة اللازمة من رئيس الوزراء ويتعارض مع اللوائح الحكومية التي تتطلب موافقة وزارية على مثل هذه الرحلات.

وقال المسؤولون: "بيني جانتس سيسافر دون موافقة رئيس الوزراء، هذه الرحلة مخالفة للوائح الحكومية، التي تتطلب من كل وزير موافقة رئيس الوزراء على رحلته مسبقا، بما في ذلك الموافقة على خطة السفر".

وظهر الأمر للعلن عندما عبر نتنياهو عن استيائه مباشرة لجانتس خلال مكالمة هاتفية مساء الجمعة، ونقل مصدر مقرب من نتنياهو أن رئيس الوزراء كرر بقوة أن "دولة إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط".

ويسلط هذا الخلاف الضوء على التوترات الكامنة بين معسكر نتنياهو وفصيل جانتس داخل الحكومة الإسرائيلية، كما أنه يثير تساؤلات بشأن البروتوكولات والإجراءات التي تحكم اللقاءات الوزارية، وخاصة تلك التي تنطوي على اجتماعات دولية رفيعة المستوى.

وفي وقت سابق، ذكر تقرير إسرائيلي أن القيادة السياسية والأمنية شهدت خلافات كبيرة حول اتفاق جديد لصفقة تبادل الأسرى مع حماس، ما أدى إلى عدم مشاركة منسق الأسرى الجنرال نيتسان ألون في مباحثات القاهرة.

هذا وعلق زعيم المعارضة الإسرائيلية يائيرلابيد، على مفاوضات القاهرة، موضحا أن "حكومة إسرائيل من غير المسموح حضورها المفاوضات في مصر بصفة مستمع فقط".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

ورد ورسالة إلى جانتس بعد استقالته تحمل اسم وصورة السنوار.. ما القصة؟

في خطوة مفاجئة وتحمل الكثير من علامات الاستفهام والسخرية، وضع نشطاء شباب الحزب المتطرف الديني الإسرائيلي باقة زهور ورسالة أمام مكتب بيني جانتس، رئيس حزب الوحدة الوطنية، والذي استقال بالأمس من مجلس الحرب الإسرائيلي.

رسالة مقتضبة

وجاء في الرسالة المقتضبة «بيني جانتس شكرا لك، الحب والتقدير، يحيى السنوار»، وقد كتبها نشطاء الحزب الصهيوني الديني الإسرائيلي كرد فعل ساخر من استقالة جانتس من حكومة الحرب.   

وقدّم النشطاء باقة زهور على عتبة مكتب الوزير في الكنيست، وأرفقوا مذكرة تضم صورة لزعيم حماس، يحيى السنوار، وكأنه هو من بعثها، كما قدموا النص باللغتين العبرية والعربية، مع وضع رمز «V» في النهاية، والذي يعتقد أنه يرمز إلى انتصار السنوار، بما يضفي على الرسالة لمسة من السخرية والاستفزاز.

حكومة الطوارئ

استقالة جانتس من مجلس الحرب أثارت اهتمامًا واسعًا في الرأي العام العربي والعالمي، ما أدى إلى طرح العديد من التساؤلات حول تأثيرها المحتمل وما إذا كانت ستؤثر على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبعد اندلاع الحرب، انضم بيني جانتس إلى الحكومة التي شكّلها بنيامين نتنياهو في 11 أكتوبر، وأصبحت معروفة باسم «حكومة الطوارئ»، وعلى إثر الخطوة، تم تشكيل هذه الحكومة.

مقالات مشابهة

  • عاجل | حماس: مواقف بلينكن التي تحاول تبرئة الاحتلال هي استمرار للسياسة الأميركية المتواطئة مع حرب الإبادة الوحشية
  • استمرار إعفاء الحريديم من التجنيد يثير غضب الجنود الإسرائيليين
  • على غرار جانتس وأيزنكوت.. رئيس حزب «إسرائيل بيتنا» يطالب حكومة الاحتلال بالاستقالة
  • استقالة بيني جانتس وتعليق نتنياهو.. ماذا يحدث داخل الحكومة الإسرائيلية؟
  • المعارضة أمام محنة شديدة… ومنطق العزل يقلب السحر على الساحر!
  • بعد استقالة جانتس.. ماذا سيحدث لحكومة الحرب الإسرائيلية؟
  • ورد ورسالة إلى جانتس بعد استقالته تحمل اسم وصورة السنوار.. ما القصة؟
  • مسيرة سيارات في إسرائيل تطالب بصفقة تبادل أسرى
  • بلينكن: ننتظر رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين
  • مكاسب نتنياهو خسائر.. كيف تمثل عملية النصيرات ضربة لحكومة الاحتلال؟