غادرت بعثة المنتخب المصري لتنس الطاولة، إلى مدينة أكرا الغانية، للمشاركة في منافسات النسخة الثالثة عشر من دورة الألعاب الأفريقية المقرر إقامتها خلال الفترة من 8 وحتى 23 مارس الجاري.


وتضم قائمة المنتخب المصري 10 لاعبين ولاعبات، حيث يتواجد في قائمة اللاعبين كلًا من: “عمر عصر، محمد عادل شومان، محمد البيلي، خالد عصر، ويوسف عبد العزيز“.

بينما يتواجد في قائمة اللاعبات كلًا من: “دينا علاء مشرف، هنا جودة، مريم الهضيبي، يسرا أشرف حلمي، مروة الهضيبي“.

ويضم الجهاز الفني والإداري كلًا من: “محمود أحمد لاشين مديرًا إداريًا، ماجد عاشور مديرًا فنيًا، عماد مصيلحي مدربًا عامًا".

ومن المقرر أن تسافر باقي البعثات المصرية، والذين سيمثلون مصر في دورة الألعاب الأفريقية، على أفواج خلال الأيام المقبلة.

وتسعى البعثة المصرية إلى تحقيق المزيد من الميداليات والفوز بلقب البطولة وتحطيم الرقم القياسي، ورفع علم مصر عاليًا.

وتعد دورة الألعاب الأفريقية أكبر الملتقيات الرياضية في إفريقيا، حيث تقام كل أربع سنوات تحت إشراف، الاتحاد الافريقي السياسي مالك الدورة واتحاد اللجان الأولمبية الأفريقية ( الأنوكا )، وأيضا اتحاد الاتحادات الرياضية الأفريقية ( الأوكسا ).

تخوض مصر منافسات دورة الألعاب الأفريقية أكرا 2023، ببعثة مكونة من 262 لاعبًا ولاعبة بواقع 163 لاعبًا و 99 لاعبة يتنافسون في 21 رياضة مختلفة وهم “مصارعة الذراعين، ألعاب القوى، الريشة الطائرة، كرة السلة 3*3، الكرة الطائرة الشاطئية، الكرة الطائرة، الملاكمة، الشطرنج، الهوكي، كرة اليد، الجودو، الكاراتيه، السباحة، تنس الطاولة، التايكوندو، التنس، الثلاثي، رفع الأثقال، المصارعة، وكرة السرعة، الألعاب الإلكترونية”.

ويرأس بعثة مصر في دورة الألعاب الإفريقية دكتور عبد العزيز غنيم أمين صندوق اللجنة الأولمبية المصرية ورئيس الاتحاد المصري للملاكمة.

وتتصدر مصر جدول الترتيب العام لميداليات الدورة الأفريقية عن تاريخها برصيد 1620 ميدالية بواقع 639 ذهبية و 500 فضية و 481 برونزية في 12 رياضة.

الجدير بالذكر، أن مصر تحتل المركز الأول في إجمالي عدد الميداليات بالدورات الإفريقية كما أنها أكثر الدول المتوجة بلقب الدورة حيث فازت بـ 6 نسخ اخرها دورتي المغرب 2019 والكونغو برازافيل 2015 بالإضافة إلى لقب أول دورة باسم الجمهورية العربية المتحدة في أول نسخة من دورة الألعاب الإفريقية والتي أقيمت في الكونغو برازافيل عام 1965.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دورة الألعاب الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

اتحاد الصناعات: فرص واعدة للاستثمار في عدد من الدول الإفريقية

عقدت لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات المصرية، برئاسة الدكتور شريف الجبلي، اجتماعا موسعا، مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري بكل من كوت ديفوار، والسنغال، وأوغندا، قبل استلام مناصبهم في تلك الدول لأول مرة، وبدعوة موجهة من اللجنة، للتعرف عليهم، وبحث سبل التعاون المشترك، وإمداد الأعضاء بفرص الاستثمار المتاحة.

وشارك في الحضور تامر كريم، رئيس مكتب التمثيل التجاري بالسنغال، ومحمد علي، رئيس مكتب التمثيل تجاري بأوغندا، وهشام حسام، رئيس مكتب التمثيل التجاري بكوت ديفوار، كما حضر الاجتماع هشام مدكور أبو العز، عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، ومحمود عوده، عضو غرفة الجلود، ومحمد عبد الفتاح عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات النسيجيه، وشيماء عليبة عضو صناعات الهندسية، محمد سليمان عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب، وممثلي عن أماني عصفور.

التعامل مع إفريقيا

وقال الدكتور شريف الجبلي، إن اللجنة تدرس التعامل مع أفريقيا، مشيرا إلى أن السنغال وكوت ديفوار من أهم الأسواق في غرب إفريقيا، وأوغندا من أهم الدول في شرق أفريقيا، مشيرا إلى أن اللقاء تناول التعريف المشترك بين ممثلي مكاتب التمثيل التجاري وعرض أهم التحديات وضرورة العمل على حلها خلال الفترة المقبلة وكيفيه التعاون المشترك، مشددا على أهمية التركيز على الصادرات في الأساس بالنسبة للسوق الأفريقية.

تطوير الصادرات المصرية إلى أفريقيا

وأشار إلى أن اتحاد الصناعات المصرية بكل الغرف الصناعية يعتبر بيت الصناعة في مصر، ويهتم عن طريق لجنة التعاون الأفريقي بتطوير الصادرات المصرية إلى إفريقيا، وهناك جزء خاص بالاستثمارات، لكن التركيز في الوقت الحالي على الصادرات في المقام الأول، موضحا أن الصادرات المصرية لإفريقيا لم تصل إلى المستوى المطلوب حتى الآن، وعلى الرغم من وصولها إلى 6 مليارات دولار. 

بعثات تجارية

وأوضح الجبلي، أنه جرى عمل بعثات تجارية إلى عدد من الدول الأفريقية مثل السنغال، مشيرا إلى عدم وجود بنوك مصرية في أفريقيا من ضمن التحديات التي تعوق تأمين الصادرات إلي السوق الإفريقية، مشيرا إلى أهمية التعاون في المنتجات المصرية سواء مواد بناء أو منتجات جلدية أو صناعات غذائيه ومنتجات هندسية وصناعات كيماوية. 

دراسة السوق ومعرفة احتياجاته

وأوضح أن دراسة السوق ومعرفة احتياجاته من أهم عوامل نجاح التصدير، قبل القيام باختراق السوق والتوجه للتصدير إلى أي دولة، ما نركز عليه في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن مكاتب التمثيل التجاري هي الزراع الأساسي للتصدير خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن اتحاد الصناعات المصرية يمتلك إمكانيات كبيرة في الصناعة مؤخرا، أصبحت مصر لديها كثير من الصناعات تامة الصنع على أعلى مستوى، وأعلى جوده ويمكن استغلالها أكثر من ذلك في التصدير، وتابع «هناك فرص واعدة للاستثمار في تلك الدول، كما ستعمل  المكاتب من خلال طلبات الشركات».

مقالات مشابهة

  • بعثة الكونغ فو تغادر إلى روسيا للمشاركة في دورة ألعاب البريكس
  • اتحاد الصناعات: فرص واعدة للاستثمار في عدد من الدول الإفريقية
  • إنطلاق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمى" بالمنيا
  • الباعور يؤكد موقف ليبيا الداعم لإصلاح مجلس الأمن وإنصاف القارة الإفريقية
  • إطلاق دورة تعلم بناء تطبيقات الويب الديناميكية باستخدام سيرفليتس ودورة JSP
  • «القومي لبحوث المياه» ينظم دورة عن إدارة موارد المياه بالذكاء الاصطناعي اليوم
  • سوريا تشارك في 7 ألعاب بدورة ألعاب بريكس الروسية
  • كفر الشيخ تحصد أول تنس الطاولة و«اليد» وثاني «الطائرة» بختام الدوري الرياضي
  • الرياضة السورية تشارك في 7 ألعاب بدورة ألعاب بريكس الروسية
  • الأولى من نوعها… (الوخز بالإبر الصينية) دورة تدريبية بجامعة البعث