تظاهر الآلاف من الأطباء في كوريا الجنوبية اليوم الأحد في استمرار للتصعيد في أزمة إضراب الأطباء عن العمل منذ الشهر الماضي اعتراضا على السياسات الحكومية.

وذكرت شبكة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الإنجليزية أن قرابة عشرة آلاف طبيب أضربوا عن العمل منذ ما يقرب من أسبوعين اعتراضا على خطط الحكومة لرفع عدد المقبولين بكليات الطب، مضيفة أن التظاهرات الجديدة تعد تحديا للموعد النهائي الذي حددته الحكومة لعودة الأطباء لعملهم في 29 من فبراير الماضي ليتجنبوا التعرض للحبس أو وقف رخصة العمل.

وتسعى حكومة كوريا الجنوبية إلى قبول ألفي طالب إضافي في كليات الطب سنويا بدءا من العام المقبل لمعالجة ما تصفه بأنه أقل نسبة لعدد الأطباء إلى عدد السكان بين الدول المتقدمة. ويخشى الأطباء أن يؤدي الإصلاح إلى تناقص جودة الخدمة والتعليم الطبي، لكن أنصار التعديل يتهمون الأطباء بمحاولة الحفاظ على رواتبهم ووضعهم الاجتماعي.

يشار إلى أن الإضراب أثر بشكل كبير على الخدمات الطبية، حيث ألغيت نصف العمليات الجراحية المقررة في بعض المستشفيات الكبرى منذ الأسبوع الماضي ما دفع الحكومة إلى رفع مستوى تأهب الصحة العامة إلى أعلى مستوى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كوريا الجنوبية الأطباء في كوريا الجنوبية

إقرأ أيضاً:

صادرات كوريا الجنوبية تسجل نحو 59 مليار دولار خلال شهر

استمرت صادرات كوريا الجنوبية في النمو على أساس سنوي للشهر الثامن على التوالي في شهر مايو الفائت.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في بيان: “ارتفعت الصادرات بنسبة 11.7 بالمئة على أساس سنوي إلى 58.1 مليار دولار في مايو الماضي، بينما انخفضت الواردات بنسبة 2 بالمئة على أساس سنوي إلى 53.1 مليار دولار، ما أدى إلى فائض تجاري قدره 4.96 مليارات دولار، لتحافظ كوريا الجنوبية بذلك على فائض تجاري لمدة 12 شهرا متتاليا، وتحقق أيضا أعلى فائض تجاري في 41 شهرا”.

وبحسب بيانات الوزارة، “قفزت صادرات الرقائق بنسبة 54.5 بالمئة على أساس سنوي إلى 11.38 مليار دولار، لتحافظ على النمو للشهر السابع على التوالي”.

وقالت الوزارة، “إن النمو جاء وسط ارتفاع الطلب العالمي المتزايد على الرقائق الإلكترونية للسيارات، إلى جانب رقائق الذاكرة المتميزة، كما ارتفعت صادرات الشاشات أيضا بنسبة 15.8 بالمئة خلال الفترة إلى 1.63 مليار دولار، وهو أعلى رقم شهري لعام 2024، تزامنا مع الأداء القوي لقطاع الهواتف الذكية”.

وأضافت: “ارتفعت صادرات السيارات بنسبة 4.8 بالمئة إلى 6.49 مليارات دولار، وهو أعلى قيمة مسجلة لأشهر مايو، بعد زيادة مبيعات السيارات الفاخرة الصديقة للبيئة والسيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات، وزادت صادرات السفن بأكثر من الضعف خلال الفترة إلى 2 مليار دولار، بسبب الطلب العالمي القوي على ناقلات الحاويات، كما شملت قطاعات النمو الرئيسية الأخرى النفط والإلكترونيات والمنتجات البتروكيماوية والمنسوجات”.

وتابعت الوزارة: “زادت الصادرات إلى الصين بنسبة 7.6 بالمئة على أساس سنوي إلى 11.38 مليار دولار، وهي أعلى قيمة مسجلة في 19 شهرا، كما ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة على أساس سنوي للشهر العاشر على التوالي، حيث زادت بنسبة 15.6 بالمئة لتصل إلى 10.93 مليارات دولار، على خلفية صادرات السيارات والرقائق وأجهزة الكمبيوتر”.

وقالت الوزارة: “إن الطلب على رقائق الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي ارتفع أيضا في الولايات المتحدة بعد انتعاش صناعة أشباه الموصلات، وتحسنت الصادرات إلى جنوب شرق آسيا بنسبة 21.9 بالمئة على أساس سنوي في مايو لتصل إلى 10.19 مليارات دولار، وسط ارتفاع الطلب على الإلكترونيات في فيتنام”.

هذا وكان نظام الإحصاء التجاري التابع لرابطة التجارة الدولية الكورية، أعلن “ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من اليورانيوم إلى الإمارات العربية المتحدة إلى 305 ملايين دولار في العام الماضي”.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تمطر جارتها الجنوبية بــ 600 بالون قمامة
  • كوريا الشمالية تستفز جارتها الجنوبية بـمناطيد القمامة
  • سول تتعهد بالرد على بالونات كوريا الشمالية
  • كوريا الشمالية تهادي جارتها الجنوبية بالقمامة!
  • حرب نفايات وأصوات بين الكوريتين
  • صادرات كوريا الجنوبية تسجل نحو 59 مليار دولار خلال شهر
  • الأعلى على الإطلاق.. ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من اليورانيوم إلى الإمارات
  • انخفاض صادرات العراق من النفط الى كوريا الجنوبية بنسبة 3٪
  • العراق رابع أكبر مورد للنفط الى كوريا الجنوبية في شهر
  • أ‎مين صندوق «الأطباء»: فائض تاريخي في ميزانية النقابة 2023 بـ 63 مليون جنيه