اسلام اباد"أ ف ب": اصبح شهباز شريف رئيسًا لوزراء باكستان للمرة الثانية اليوم، بعد أن انتخبه البرلمان بعد أسابيع من انتخابات تشريعية شابتها، بحسب أنصار عمران خان، عمليات تزوير.

وانتُخب شهباز شريف (72 عاما) الذي كان رئيسا للحكومة من أبريل 2022 إلى أغسطس 2023، بأغلبية 201 صوت مقابل 92 لعمر أيوب خان المدعوم من رئيس الحكومة السابق عمران خان، بعد ثلاثة أسابيع من انتخابات الثامن من فبراير التي شابتها على نطاق واسع اتهامات بالتزوير.

وتوجه في أول تصريح له اليوم إلى أخيه الأكبر نواز شريف الذي شغل هذا المنصب ثلاث مرات، وأفسح المجال له هذه المرة بالقول أمام المجلس "أشكره على اختياري لهذا المنصب".

وأكد عمران خان الذي لا يزال مسجوناً منذ أغسطس حيث يواجه أحكاما طويلة، أن الانتخابات تم تزويرها ، بأمر من الجيش النافذ، من أجل منع حزبه من العودة إلى السلطة.

ومن أجل العودة إلى السلطة، اضطر شهباز شريف وحزبه "الرابطة الإسلامية الباكستانية" إلى تشكيل تحالف مع منافسهما التاريخي، حزب الشعب الباكستاني الذي تديره أسرة رئيسة الوزراء السابقة التي تم اغتيالها بنازير بوتو، ومع عدد من الأطراف الأصغر حجما.

بالمقابل حصل حزب الشعب على وعد بمنح منصب الرئيس لزعيم الحزب آصف علي زرداري، زوج بوتو.

وشهدت الجلسة البرلمانية اليوم نقاشات حادة مع أنصار عمران خان الذي يتمتع بشعبية كبيرة، والذي شغل قبل شهباز شريف منصب رئيس الوزراء بين عامي 2018 و2022، قبل أن يُطاح بمذكرة لحجب الثقة.

ومن المقرر أن يؤدي شهباز شريف اليمين الدستورية غدا لولاية مدتها خمس سنوات.ولم ينجح أي رئيس وزراء في باكستان حتى الآن في الاحتفاظ بمنصبه حتى نهاية الولاية.

- "التغلب معاً على التحديات" -

وقام رئيس الوزراء الجديد بتقييم الصعوبات التي تنتظره، اذ تواجه البلاد أزمة اقتصادية خطيرة للغاية وتشهد تدهورا أمنيا منذ عدة أشهر.وقال "إذا قررنا بشكل مشترك تغيير مصير باكستان، فعندئذ سنتمكن من التغلب معاً على هذه التحديات، المرتفعة مثل جبال الهيمالايا والواسعة كالمحيطات".

وفي ظل حكومته الأولى، اقتربت باكستان المثقلة بالديون والمفتقرة إلى السيولة، من التخلف عن السداد ولم تتجنب الأسوأ إلا بفضل خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي.

ويبدو أن لا مفر من خطة مساعدات جديدة وضعها صندوق النقد الدولي ومن المقرر التفاوض بشأنها في الأشهر المقبلة، لقاء اتخاذ تدابير تقشفية يبدو أنها لا تحظى بشعبية كبيرة.

وتساءل شريف "هل يمكن لباكستان التي تمتلك أسلحة نووية أن تستمر مع عبء الديون؟" مضيفاً "ستستمر إذا قررنا بشكل جماعي العلاج العميق وتغيير النظام".

ويناهز معدل التضخم 30% منذ أكثر من عام، وإن بدأ في الانخفاض، ومن غير المتوقع أن يتجاوز النمو الاقتصادي 2% في عام 2024، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

والواقع أن شرعية الحكومة المتنازع عليها وهشاشة ائتلافها مع حزب الشعب القادر على تغيير التوازن في أي وقت، اضافة الى المعارضة الحازمة لأنصار عمران خان، تجعل مهمة شهباز شريف معقدة للغاية.

وكان من المتوقع أن يتولى أخوه نواز شريف السلطة بعد عودته في أكتوبر من منفاه الذي دام أربع سنوات في لندن.

وينبغي الآن على شهباز شريف، المعروف بحس التسوية والذي يُنتقد أحياناً بسبب تردده، المحافظة على تماسك حكومته والتعامل مع الجيش الذي هيمن بشدة على سير الانتخابات.

وإذ لم يُسمح لعمران خان، بطل الكريكت السابق، بخوض الانتخابات، إلا أن المرشحين المستقلين الذين دعمهم فازوا بأكبر عدد من المقاعد في الجمعية الوطنية.ومع ذلك، ندد حزبه "حركة الإنصاف الباكستانية" بعمليات تزوير واسعة النطاق شابت الانتخابات وبدأ إجراءات قانونية، ولكن ليس لديه أي فرصة تقريبًا للفوز بقضيته.

وانطلاقاً من اعتقاده أنه حصل على ما يكفي من المقاعد ليحكم، رفض الحزب أي تحالف مع منافسيه الرئيسيين اللذين وصفها بأنهما "لصا الولاية".ويشبه الائتلاف الحاكم الجديد بشدة ذلك الذي قاده شهباز شريف بعد إطاحة عمران خان الذي بقي في السلطة حتى حل البرلمان في أغسطس.

وكان حزب "الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز" قد تحالف بالفعل مع حزب الشعب الباكستاني الذي كان يشغل مناصب وزارية.ولكن هذه المرة، لمح حزب الشعب الباكستاني إلى أنه سيكتفي بدعم حكومة شريف من دون الانضمام إليها. ومع ذلك، من المحتمل أن يغير موقفه في اللحظة الأخيرة.ومن المقرر الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة خلال الأيام المقبلة.

بقلم شروق طارق وسيريل بيلود

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شهباز شریف عمران خان حزب الشعب

إقرأ أيضاً:

مستشفى أسنان جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا تدخل موسوعة جينيس للمرة الثانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سجلت جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا إنجازا جديدا يضاف إلى سجلها الحافل، بدخول مستشفى الأسنان التابع لها موسوعة جينيس للأرقام القياسية للمرة الثانية، لعلاجها 50 ألف مريض خلال شهر واحد مجانًا، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ربيع ناصر، رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور يحيى عبد العظيم المشد، رئيس الجامعة، وهو ما يعزز مكانة جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا كإحدى المؤسسات الرائدة في مجال طب الأسنان على مستوى العالم. 
ويأتي هذا الإنجاز تأكيدًا على التزام الجامعة بتقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة للمجتمع، ودعم جهود الدولة المصرية في الارتقاء بمنظومة الرعاية الصحية، وقد تم تسليم شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية لمستشفى الأسنان بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا في حفل رسمي ضخم بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، ورئيس هيئة التأمين الصحي، وعدد من قيادات قطاع الصحة في مصر، وبمشاركة طلاب الجامعة، وقد تسلم الجائزة الدكتور محمد ربيع ناصر، رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، من موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
تعد مستشفى الأسنان بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا أكبر مستشفى أسنان في العالم بمساحة تزيد عن 12 ألف متر مربع، وتضم المستشفى 400 كرسي أسنان، ومركز "دلتا بلاس" المتطور لتدريب أطباء الأسنان والطلاب المجهز بأحدث التقنيات والمعدات الطبية لضمان تجربة تعليمية استثنائية للطلاب واكتساب المهارات اللازمة في مختلف تخصصات طب الأسنان، ويضم المركز 20 مجهرًا متطورًا، وأحدث أجهزة الأشعة والليزر، وكراسي الأسنان على مستوى عالمي، كما تقدم المستشفى خدماتها العلاجية مجانًا لجميع المرضى منذ عام 2014، وتحتوي علي قسم خاص لأسنان الأطفال، وهو ما يساهم في توفير رعاية طبية لجميع الفئات المستحقة في المجتمع بشكل مجاني.
من جانبه عبر الدكتور محمد ربيع ناصر، رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، عن سعادته الغامرة بهذا الإنجاز الهائل، قائلا:" ما نحققه من إنجازات هو ثمرة جهود وتعاون جميع العاملين في الجامعة، من أساتذة وإداريين وطلاب، وندرك أن مسؤوليتنا الاجتماعية لا تقتصر على تقديم تعليم ذي جودة عالية، بل تمتد لتشمل أيضًا المساهمة في تحسين حياة أفراد المجتمع وتنمية قدراتهم. وأضاف: " دخول مستشفى الأسنان موسوعة جينيس للمرة الثانية، هو شهادة عالمية على جودة الخدمات الطبية التي تقدمها الجامعة، والتزامها بتقديم أفضل رعاية صحية للمجتمع. كما يعد هذا الإنجاز مصدر فخر كبير لمصر، ويؤكد على ريادتها في مجال طب الأسنان على مستوى العالم."
يذكر أن سبق ودخلت مستشفى الأسنان بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا عام ٢٠٢٢ موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر مستشفى أسنان في العالم، وبذلك أصبحت أول جامعة بالشرق الأوسط تدخل الموسعة مرتين، ولم تتوقف الإنجازات عند هذا الحد ففي عام 2023، حصدت المستشفى على اعتماد الرويال كوليدج للجراحين (ادنبرا)، لتؤكد بذلك التزامها بأعلى معايير الجودة والرعاية الطبية المتقدمة في مجال طب الأسنان.

مقالات مشابهة

  • «آيزنهاور» في مرمى نيران «أنصار الله» للمرة الثانية خلال 24 ساعة
  • مستشفى أسنان جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا تدخل موسوعة جينيس للمرة الثانية
  • البعريني: للضغط على النواب حتى انتخاب رئيس للجمهورية
  • للمرة الثانية.. فشل عملية زراعة كلية خنزير في جسد سيدة أمريكية بعد 47 يوما
  • إعادة انتخاب نجيب بوكيلة رئيسا للسلفادور للمرة الثانية
  • شريف رمزي يحصد جائزة التميز عن مسلسل " خالد نور وولده نور خالد"
  • الوحدة يكسب السلام في دوري الثالثة بعمران
  • هزة أرضية خفيفة تضرب مدينة المرج الليبية للمرة الثانية خلال أسبوع
  • للمرة الثانية هذا الموسم.. الديربي البيضاوي سيجرى بدون جمهور
  • رئيس وزراء باكستان يزور الصين الأسبوع المقبل