كونه من الخضروات الشائعة المتوفرة، يحتوي البصل على مواد تساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، بما في ذلك السرطان وارتفاع ضغط الدم.

 

وقال الخبراء لموقع Yahoo News Japan إن البصل معروف بأنه حامي الشرايين، ويعتبر الأطباء أن الاستهلاك المنتظم للخضروات هو أحد طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وتناول البصل نيئاً يساعد على تقوية الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

 

تقلل الخضروات أيضًا من التعرض للإصابة بمرض السكري وتعزز التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر، ويتم تفسير الآثار الصحية المرتبطة بتناول البصل من خلال تركيبة البصل، فهو يحتوي على الكثير من المواد التي لها تأثير إيجابي على الجسم.

 

وعلى وجه الخصوص، يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن القابلة للذوبان في الماء على شكل الكالسيوم والحديد والسيلينيوم.

 

والبصل غني أيضًا بالعناصر الغذائية ذات النشاط البيولوجي الفريد - مركبات الكبريت والفلافونويد والمنشطات والسكريات والبروستاجلاندين وغيرها، وبفضل هذه المواد، يتمتع البصل بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، وقادر على خفض مستويات الجلوكوز والدهون والكوليسترول في الدم.

 

ووصف الخبراء البصل بأنه مفيد للحماية من تطور السرطان ويمكن لأحد مركباته، السيلينيوم، تنشيط عملية موت الخلايا المبرمج، والتدمير الذاتي للخلايا الخبيثة، ويمنع نمو خلايا جديدة، ويربط العلماء مع مواد البصل الأخرى - كبريتيدات الأليل والفلافونويد - انخفاض احتمال الإصابة بسرطان المعدة وأورام المريء والأمعاء والكبد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البصل ارتفاع ضغط الدم السرطان الشرايين ضغط الدم الأوعية الدموية خفض ضغط الدم مرضى السكر

إقرأ أيضاً:

نقص حمض الفوليك في الجسم يسبب مرض الزهايمر والسرطان

كشفت أخصائية الغدد الصماء جالينا سميرنوفا، أن نقص حمض الفوليك يجعل الإنسان عرضة للإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر.

 

وقالت الدكتورة سميرنوفا إن التطور الصحي لجسم الإنسان مستحيل بدون حمض الفوليك الذي يلعب دورا كبيرا في عمليات تكوين الخلايا وتفكيك الأحماض الأمينية الضارة، يُعرف أيضًا باسم فيتامين ب 9 - ويرتبط نقصه في الجسم بتطور أمراض خطيرة.

 

 

ويمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر وسرطان الثدي وحتى العقم. أثناء الحمل ، من المهم بشكل خاص للنساء الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك - مع نقصه، يزداد خطر إصابة الطفل بعيوب الأنبوب العصبي وانحباس الحبل الشوكي.

 

وقامت الطبيبة بتسمية منتجات لتجديد حمض الفوليك والحماية من السرطان. 

 

وأشارت سميرنوفا إلى أن موردها الرئيسي في تغذية الناس هو الخضار الورقية الخضراء - السبانخ، والهليون، وكرنب بروكسل، والقرنبيط والأطعمة الأخرى التي تحتوي على حمض الفوليك هي البقوليات والبيض والكبد. وأضاف المتخصص أن المعالجة الحرارية العدوانية يمكن أن تدمر فيتامين ب 9 الثمين في المنتجات: يتم الاحتفاظ بالمادة إلى الحد الأقصى فقط في المنتجات الطازجة أو في الأطعمة المحضرة بطريقة لطيفة.

 

يمكن أن يساهم سوء امتصاص حمض الفوليك أيضًا في نقص حمض الفوليك - تحدث هذه المشكلة غالبًا عند الأشخاص الذين يتعاطون الكحول أو يتناولون الأدوية.

 

ما لا تعرفه عن السرطان 

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

 

السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم، ولكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

 

يحدث السرطان بسبب حدوث تغيّرات أو طفرات في الحمض النووي داخل الخلايا، يتجمع الحمض النووي الموجود داخل الخلية في عدد كبير من الجينات الفردية، ويحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها، بالإضافة إلى كيفية نموها وانقسامها. 

 

ويمكن أن تؤدي الأخطاء في هذه التعليمات إلى توقف الخلية عن أداء وظيفتها الطبيعية، وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

 

مقالات مشابهة

  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • عرضان غير متوقعين يكشفان إصابتك بالانزلاق الغضروفي.. كيف يمكن علاجه؟
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • «سلامة الغذاء»: البصل الطازج يتصدر قائمة الخضروات المصرية المصدرة
  • تناولها بإنتظام.. أفضل الأطعمة لتعزيز صحة الكبد
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصيحة ذهبية لخفض نسبة الوفاة عالميًا .. طبيبة تكتشف مفاجأة تطيل العمر
  • الصحة: 5 خطوات لخفض درجة حرارة الجسم
  • نقص حمض الفوليك في الجسم يسبب مرض الزهايمر والسرطان
  • 17 طريقة لخفض ضغط الدم دون أدوية