صحافة العرب:
2024-06-12@14:42:19 GMT

8 اختبارات تساعدك فى مراقبة صحة الكبد صحة وطب

تاريخ النشر: 23rd, July 2023 GMT

8 اختبارات تساعدك فى مراقبة صحة الكبد صحة وطب

صحة وطب، 8 اختبارات تساعدك فى مراقبة صحة الكبد،الكبد هو عضو حيوي في أجسامنا يقوم بالعديد من الوظائف المهمة، ومن الضروري مراقبة صحة .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر 8 اختبارات تساعدك فى مراقبة صحة الكبد، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

8 اختبارات تساعدك فى مراقبة صحة الكبد
الكبد هو عضو حيوي في أجسامنا يقوم بالعديد من الوظائف المهمة، ومن الضروري مراقبة صحة الكبد للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح، حيث إن هناك العديد من الاختبارات التي تساعدنا على تتبع صحة الكبد، وفهمها من منظور الشخص العادي، وإليك بعض الاختبارات الأساسية لمراقبة صحة الكبد، وفقًا لما نشره موقع "doctor.ndtv".

اختبارات إنزيمات الكبد: تقيس هذه الاختبارات، مثل ALT وAST، مستويات إنزيمات معينة في الدم، عندما يتلف الكبد أو لا يعمل بشكل جيد، يمكن لهذه الإنزيمات أن تتسرب إلى مجرى الدم، تشير المستويات المرتفعة من ALT وAST إلى مشاكل محتملة في الكبد.

اختبار البيليروبين: البيليروبين هو صبغة صفراء تنتج أثناء تكسير خلايا الدم الحمراء، عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح ، يمكن أن يسبب زيادة في مستويات البيليروبين، ما يؤدي إلى اليرقان، وهي حالة تسبب اصفرار الجلد والعينين، يساعد اختبار البيليروبين في قياس كمية هذه الصبغة في الدم.

اختبار الفوسفاتيز القلوي (ALP) : إنزيم ALP هو إنزيم موجود في الأنسجة المختلفة ، بما في ذلك الكبد، يمكن أن تشير مستويات ALP المرتفعة إلى مرض في الكبد أو انسداد في القنوات الصفراوية، يساعد هذا الاختبار في تحديد ما إذا كان هناك أي مشكلة في الكبد أو في تدفق الصفراء.

اختبار Gamma-Glutamyl Transferase (GGT) : GGT هو إنزيم آخر للكبد يمكن قياسه من خلال فحص الدم، غالبًا ما ترتبط المستويات العالية من GGT بتلف الكبد أو الاستهلاك المفرط للكحول. يساعد هذا الاختبار في تحديد مشاكل الكبد المحتملة التي تسببها هذه العوامل. 

اختبارات تخثر الدم: ينتج الكبد البروتينات اللازمة لتخثر الدم بشكل صحيح، تساعد الاختبارات مثل زمن البروثرومبين (PT) ونسبة التطبيع الدولية (INR) في تقييم قدرة الكبد على إنتاج عوامل التخثر هذه، إذا كان الكبد لا يعمل بشكل جيد، فقد تظهر هذه الاختبارات فترات تخثر طويلة.

اختبار الألبومين: الألبومين هو بروتين ينتجه الكبد، يساعد في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. قد يشير انخفاض مستويات الألبومين إلى ضعف الكبد أو سوء التغذية، يساعد هذا الاختبار في تقييم قدرة الكبد على إنتاج هذا البروتين المهم.

اختبارات التهاب الكبد الفيروسي: التهاب الكبد هو التهاب يصيب الكبد، وغالبًا ما ينتج عن عدوى فيروسية. هناك أنواع مختلفة من التهاب الكبد الفيروسي ، بما في ذلك التهاب الكبد A وB وC وE، تساعد اختبارات التهاب الكبد على تحديد ما إذا كنت قد تعرضت لأي من هذه الفيروسات ، والتي يمكن أن تؤثر على صحة الكبد.

اختبارات التصوير: إلى جانب اختبارات الدم ، يمكن أن توفر تقنيات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي فحصًا بصريًا للكبد، تساعد هذه الاختبارات في تحديد التشوهات الهيكلية، مثل الأورام أو الخراجات أو مرض الكبد الدهني. 

للحفاظ على كبد صحي، من المهم أيضًا اتباع أسلوب حياة صحي. وهذا يشمل الحفاظ على نظام غذائي متوازن، والحفاظ على وزن صحي، وتجنب التعرض للسموم التي يمكن أن تضر الكبد، إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن صحة الكبد أو كنت تعاني من أعراض مثل اليرقان أو آلام البطن أو التعب غير المبرر، فمن المهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية. يمكنهم تقييم حالتك وطلب الاختبارات اللازمة وتقديم إرشادات حول كيفية الحفاظ على صحة الكبد.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الکبد ا یمکن أن

إقرأ أيضاً:

احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف

أصبح التكييف من أهم الأجهزة المتواجدة في البيت، ولا يمكن الاستغناء عنه في موسم الصيف، حيث يكون الطقس حاراً ولا يمكن تحمله، ولكن يجب الحذر من استخدام المكيف لأنه يمكن أن يسبب العديد من الأضرار والأمراض.

أمراض تسببها أجهزة التكييف

وتوفر «الأسبوع»، لمتابعيها، معرفة كل ما يخص أمراض تسببها أجهزة التكييف، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

التكييفاتالتهابات الجهاز التنفسي

يمكن أن تسبب أجهزة التكييف، التهابات الجهاز التنفسي، وذلك نتيجة التعرض للبرودة ثم التعرض للحرارة في الأماكن الأخرى، مما يؤدي إلى حدوث الالتهابات وانتشار العدوى الفيروسية، مثل: الأنفلونزا وأعراضها الشائعة، بالإضافة إلى التهاب الحلق.

التهاب الجهاز التنفسي

يمكن أن يتسبب التكييف في الإصابة بالتهاب الرئة التحسسي، وهو التهاب يصيب الرئتين نتيجة استنشاق مادة غريبة، وعادةً ما تكون أنواع معينة من الغبار أو الفطريات أو العفن، فعندما تتواجد الفطريات في أجهزة الترطيب وأنظمة التدفئة ومكيفات الهواء.

التهاب المفاصل

يوجد ارتباط بين الشعور بألم في العظام والمفاصل والتكييف، وذلك لأن هذه البرودة تؤدي إلى التهابات، وخاصةً في حالة توجيه التكييف إلى الجسم، وتزداد احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل الناتج عن المكيف لدى كبار السن، حيث أن العظام والمفاصل لديهم لن تحتمل هذه البرودة وتكون أكثر عرضة للإصابة بالإلتهاب.

التهاب المفاصل الروماتويديجفاف الجلد

يؤدي استخدام التكييف البارد لفترات طويلة في احتمالية الإصابة بجفاف الجلد، وذلك لأنه يقلل من رطوبة الهواء، وبمرور الوقت، يمكن أن تحرم الرطوبة المنخفضة الجلد من الرطوبة وتسبب جفافها، لتبدو أقل مرونة وباهتة، كما يمكن أن يؤدي الهواء الجاف إلى تهيج العين.

جفاف الجلدطرق الوقاية من الأمراض التي يسببها التكييف

- السماح بدخول الهواء النقي إلى المنزل، بالتزامن مع تشغيل التكييف، والحرص على الاهتمام بتهوية المنزل جيداً والسماح بدخول الهواء النقي، وذلك في الأوقات التي لا يتم استخدام المكيف خلالها.

- عدم استخدام المكيف بدرجة حرارة شديدة البرودة، لانها ترتفع احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وجفاف الجلد، ولذلك ينصح بتشغيل المكيف بدرجة حرارة مناسبة لتمنح المكان البرودة الكافية دون إفراط.

التكييف

- عدم تسليط المكيف على الجسم مباشرةً، مما يؤدي إلى التهاب العظام وما يصاحبه من شعور بألم وصعوبة الحركة، ولذلك ينبغي توجيه التكييف لمكان بعيد عن الجسم، بحيث يقوم بتبريد الغرفة بشكل عام.

- عدم الجلوس في غرفة مكيفة لفترة طويلة، لان كلما زاد التعرض لبرودة المكيف، تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض التي يسببها.

- الاهتمام بنظافة المكيف بانتظام، لانه يمكن أن يحمل العديد من الجراثيم التي تنتقل إلى أنحاء المكان بمجرد تشغيله، ولذلك ينبغي الاهتمام بتنظيفه بانتظام، وخاصةً في حالة توقفه لفترة طويلة خلال موسم الشتاء.

التكييف في مصر

- تجنب مكيف الهواء في حالة الإصابة ببعض الأمراض: هناك بعض الأمراض مثل التهابات الجهاز التنفسي وأبرزها الربو والإلتهاب الرئوي

- تجنب كبار السن البرودة الشديدة في التكييف حيث يمكن أن يسبب لهم العديد من المشكلات الصحية.

اقرأ أيضاًأفضل شركات التكييف في مصر.. شركة تركيب تكييف

الحق اشتري.. تراجع أسعار التكييفات والمراوح قبل بدء موسم الصيف

أبو سمرة: انتعاش كبير في مبيعات الأجهزة الكهربائية وزيادة الطلب على التكييف والمراوح

مقالات مشابهة

  • الأهلي يُعلن موعد اختبارات الناشئين بمحافظتي أسيوط وبني سويف
  • جامعة المنصورة الجديدة تختتم اختبارات الفصل الدراسي الثاني
  • الإمارات للتعليم المدرسي تعلن البرنامج الزمني للاختبارات التعويضية والإعادة
  • “الإمارات للتعليم المدرسي” تعلن البرنامج الزمني للاختبارات التعويضية والإعادة
  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • مركز التحول الرقمي بجامعة جنوب الوادي يجري اختبارات لـ 134 باحثًا
  • 90 لاعباً في اختبارات الموهوبين بالشارقة
  • إلتهاب الرئة.. ما أنواعه وأعراضه وطرق علاجه؟
  • احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف
  • خبراء يكتشفون السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء