براتسلافا-سانا

أكد مرشح الانتخابات الرئاسية السلوفاكية ووزير العدل السابق شتيفان هارابين أن الاتحاد الأوروبي لم يعد شريكاً موثوقاً في العلاقات الدولية بسبب خضوعه للولايات المتحدة التي تريد تصفية دوره كمنافس لها.

وأوضح هارابين في حديث لموقع (تشي تي 24) الإلكتروني التشيكي أن واشنطن أثبتت أكثر من مرة أنها تريد تصفية أوروبا كمنافس اقتصادي لها، وخير دليل على ذلك العمل الإرهابي الذي قامت به من خلال تفجير خط السيل الشمالي 2 ومن خلال دعمها الحرب في أوكرانيا عسكرياً، وفرض العمل بالعقوبات الاقتصادية ضد روسيا رغم إلحاقها الضرر بالاقتصاد الأوروبي.

ولفت المسؤول السلوفاكي إلى أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) تحول تحت هيمنة الولايات المتحدة إلى أداة لإثارة وخوض الصراعات العسكرية، وإلى ترهيب الدول ذات السيادة، الأمر الذي أوصل العالم إلى حافة خطر نشوب حرب نووية مدمرة.

وتابع هارابين: إن روسيا الاتحادية على خلاف ذلك لا تمثل تهديداً للاتحاد الأوروبي، بل كانت على الدوام شريكاً اقتصادياً موثوقاً في توريد الطاقة من أجل تنمية الصناعة في أوروبا، ولم تكن تجاه بلادنا في أي وقت من الأوقات عدوانية على خلاف الولايات المتحدة.

وأظهر استطلاع حديث للرأي أجرته وكالة (سانيب) أن 83.7 بالمئة من المواطنين السلوفاكيين يعارضون إرسال قوات سلوفاكية إلى أوكرانيا، وأن المخاوف الأمنية الأكبر بالنسبة لهم تأتي من احتمال توسع رقعة الحرب في هذا البلد والقلق من تنامي تدفق اللاجئين ومن تصاعد الصراعات المسلحة في العالم.

وكان رئيس الحكومة السلوفاكية روبرت فيتسو أكد أن بلاده لن ترسل أي عسكري سلوفاكي إلى أوكرانيا، مشدداً على أن حكومته ذات توجهات سلمية وأنها ترفض استمرار الحرب.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

موسكو: الغرب قلق بشأن العلاقات المتزايدة بين روسيا والصين

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، إن الغرب يشعر بالقلق إزاء العلاقات المتزايدة بين روسيا والصين.

مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة: أوكرانيا تستخدم أسلحة جميع دول الناتو تقريبًا ضد المدنيين الروس كندا تفرض عقوبات جديدة على روسيا بدعوى استخدام الأسلحة الكورية الشمالية

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي - في تصريح؛ تعليقا على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للصين - "أنا متأكد من أن الجميع يقومون الآن بتقييم الرسائل السياسية التي تم إرسالها خلال الزيارة، ولا شك أن خصومنا، بما في ذلك الولايات المتحدة وتابعيها، يشعرون بالقلق إزاء العلاقات الوثيقة المتزايدة بين الصين وروسيا".

وتابع - حسب ما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية - "هذا مهم للغاية لأنه عامل الاستقرار الرئيسي في السياسة الدولية"، مشيرا إلى أن "زيارة بوتين للصين كانت بدون مبالغة، حدثا تاريخيا"، مضيفا "لقد تم اتخاذ خطوة كبيرة نحو توسيع تعاوننا فيما يتعلق بنطاق العمل بأكمله الذي نقوم به".

الأمم المتحدة: نزوح 16 ألف شخص من خاركيف بسبب استمرار العمليات العسكرية الروسية

أكدت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، شابيا مانتو، أن نحو 16 ألف شخص نزحوا من منطقة (خاركيف) شمال شرق أوكرانيا؛ بسبب استمرار الهجمات الجوية والبرية الروسية، وتم إجلاء أكثر من 10300 شخص من قراهم في المناطق الحدودية لمنطقة (خاركيف) من قبل السلطات الأوكرانية خلال الأسبوع الماضي، وذلك بمساعدة متطوعين ومنظمات إنسانية.

 

وشددت شابيا مانتو  بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة - على أن غالبية الذين تم إجلاؤهم هم من الأشخاص "الضعفاء للغاية" – أي من كبار السن والأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة أو الإعاقة - والذين لم يتمكنوا من الفرار من منازلهم في وقت سابق.

 

وأعربت عن قلقها من أن الظروف في (خاركيف) ثاني أكبر مدن أوكرانيا، والتي تستضيف بالفعل حوالي 200 ألف نازح داخليا، قد تصبح أكثر صعوبة إذا استمر الهجوم البري والهجمات الجوية المتواصلة. وقالت: "قد يجبر هذا الكثير من الناس على مغادرة خاركيف من أجل أمنهم وبقائهم، للبحث عن الحماية في مكان آخر".

 

كما شددت المتحدثة باسم المفوضية على أن الهجمات على البنية التحتية للطاقة تعتبر "حرجة بشكل خاص" في خاركيف، حيث أصبحت إمدادات الطاقة بالفعل "أقل بكثير من القدرة المعتادة" وتعاني الأسر من نقص الطاقة.

 

بدوره، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا، الدكتور يارنو هابيشت "إنه منذ بدء الغزو الروسي واسع النطاق في فبراير 2022، تتضرر أو تُدمر 200 سيارة إسعاف سنويا في المتوسط في هجمات بالقصف".

 

وأكد أن هذه خسارة فادحة، إذ تحرم الشعب الأوكراني من الرعاية العاجلة، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية سجلت بشكل عام أكثر من 1700 هجوم على الرعاية الصحية. وقال الدكتور هابيشت "إن حوالي 10 ملايين شخص في أوكرانيا يعانون على الأرجح من أمراض الصحة النفسية، في حين تم إجراء أكثر من 20 ألف عملية بتر منذ بداية الغزو الروسي واسع النطاق، مشددا على أن هذين المجالين سيحتاجان إلى دعم "من العديد من المنظمات الإنسانية وشركاء التنمية، وعلى المدى الطويل".

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تقرير .. الحرب في غزة خلقت فجوة مواقف بين أوروبا والولايات المتحدة
  • العقبة الرئيسية في طريق انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي
  • بوتين معزياً بالرئيس الإيراني الراحل: كان شريكاً موثوقاً.. وعلاقاتنا الثنائية مستمرة
  • سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية: "حل الدولتين" السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • موسكو: الغرب قلق بشأن العلاقات المتزايدة بين روسيا والصين
  • بوتين: الرئيس الإيراني الراحل كان شريكا موثوقا به
  • روسيا تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب المساس بأصولها المجمدة
  • الاتحاد الأوروبي يعتمد رسمياً تسليح أوكرانيا بأرباح الأصول الروسية
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة لاستخدام عائدات الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيا
  • "بوليتيكو": الاتحاد الأوروبي سيبدأ في يونيو مفاوضات رسمية حول انضمام مولدوفا وأوكرانيا