العُمانية :أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار عن فتح باب التسجيل في برنامج مشروعات البحوث الاستراتيجية، ويستمر حتى 30 أبريل القادم وفق الأولويات البحثية المعتمدة للجهات الحكومية المشاركة.

وقد حددت وزارة الصحة موضوعي "الصحة العقلية" و"تمويل الأنظمة الصحية" أولويات بحثية، فما يتعلق بأبحاث الصحة العقلية، يتعين على المتقدمين التركيز على معالجة التحديات التي تفرضها حالات الصحة العقلية والأمراض ذات الصلة، ورفع مستوى رفاهية المجتمع ومستوى الرعاية المقدمة، وتعزيز عمليات صنع القرار استنادًا على الأدلة العلمية، وتعزيز التعاون عبر مختلف التخصصات لتحقيق الأهداف الصحية.

أما بالنسبة لأولوية البحث في تمويل الأنظمة الصحية، فيجب على المتقدمين المهتمين التركيز على تعزيز كفاءة وأداء الأنظمة الصحية، وتعزيز الشفافية والعدالة، ومتابعة تقييم المرضى وتجاربهم مع أنظمة الرعاية الصحية، وزيادة جودة خدمات الرعاية الصحية وآلية الحصول عليها، ويتم تقييم المقترحات البحثية على أساس معايير التميز البحثي، ومعايير الارتباط بالتحديات المؤسسية، وتأثير مخرجات البحث وقابليتها للتطبيق، مع إعطاء الأولوية للمقترحات والمشروعات البحثية التي تخدم الأولويات الوطنية المقترحة من قبل كل قطاع، ويمكن للمتقدمين المهتمين تقديم مقترحاتهم البحثية من خلال نظام إدارة المعلومات البحثية (RIMS) في بوابة عُمان البحثية.

وتتم إدارة وتقييم المقترحات البحثية منذ بداية البحث حتى تسليم التقارير البحثية عبر لجان تشكّل في الجهات الحكومية المشاركة ببرنامج البحوث الاستراتيجية، وتقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بعملية الإشراف والمتابعة لضمان إدارة هذه المشروعات البحثية من خلال تسليم التقارير المرحلية والنهائية في الوقت المحدد، حيث تقوم لجان البرنامج في الجهات الحكومية باعتماد هذه التقارير مع التأكد بأنها حققت أهداف المخرجات البحثية المحددة في العقود البحثية التي تم التوقيع عليها بين الجهة الحكومية والمؤسسات البحثية التي ينتمي إليها الباحثون الحاصلون على الدعم المالي.

ويركز برنامج مشروعات البحوث الاستراتيجية على الأولويات الوطنية في شتى المجالات سواء الخدمية أو الاجتماعية أو الاقتصادية منها بما ينسجم مع رؤية "عُمان 2040"، بهدف زيادة السعة البحثية، وتفعيل ثقافة البحث العلمي في القطاع الحكومي، وإيجاد حلول ابتكارية للتحديات التي تواجه هذا القطاع، وتسهم في تطويره والارتقاء به.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البحوث الاستراتیجیة

إقرأ أيضاً:

استفادة نحو 74 ألف حاج من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم حج 1445هـ

أوضحت الوزارة أن نحو 74 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة حتى اليوم الرابع من شهر ذي الحجة 1445هـ.
وأشارت “الصحة” إلى أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل.
كما تم إجراء 15 عملية قلب مفتوح، و181 قسطرة قلبية، و536 عملية غسيل كلوي، إضافة إلى دخول 1605 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.
وأكدت الصحة التزام المنظومة الصحية في المملكة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة؛ لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • الصحة: نحو 74 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية في أول أيام موسم الحج
  • استفادة نحو 74 ألف حاج من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم حج 1445هـ
  • قريبًا: وزيرة “التعليم العالي” أمام “الشورى” لمناقشة 5 محاور
  • التعليم العالي: ندوة علمية دولية تعزز التعاون بين مصر وسلوفاكيا في البحث العلمي
  • «الصحة» تنظم ورشة حول تحديد أولويات البحث العلمي تحت مظلة الصحة الواحدة
  • الصحة تنظم ورشة حول تحديد أولويات البحث العلمي تحت مظلة الصحة الواحدة
  • بروتوكول تعاون بين الرعاية الصحية ومجموعة المختبر لتطوير المعامل وتعزيز الابتكار
  • لتحفيز الباحثين.. "شؤون الجامعات" يقرّ لائحة البحث العلمي والابتكار
  • ورشة تشاورية للتوافق على الأولويات الصحية
  • التعليم العالي: فتح باب التسجيل في خطتي البعثات المتميزة والإيفاد المباشر للتخصصات الطبية للعام 2024 – 2025