إعلام أمريكي: كارثة قافلة المساعدات في غزة نقطة تحول لإدارة بايدن

أعرب مسؤولون أمريكيون عن إحباط رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن من حكومة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، حسبما نقل موقع "إكسيوس".

اقرأ أيضاً : بايدن: لن أتوقف عن المضي قدما لوقف فوري لإطلاق النار في غزة لمدة 6 أسابيع

فيما أكد الصحيفة نقلا عن مسؤولين في تل أبيب أن كارثة قافلة المساعدات في غزة التي استهدف الاحتلال خلالها فلسطينيين حاولوا الحصول على المساعداث الإغاثية، كانت نقطة تحول بالنسبة لإدارة بايدن.

وأضاف الموقع الأمريكي أن عضو مجلس حرب الاحتلال بيني غانتس اطلع خلال على مدى إحباط إدارة بايدن من نتنياهو.

وذلك إلى جانب مواجه غانتس انتقادات شديدة وأسئلة عن الأزمة الإنسانية في غزة ومسار حرب الاحتلال على غزة.

اليوم الـ 151 من العدوان على غزة

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة لليوم اللأ151 مسفرا عن استشهاد 30,534 فلسطينيا، فضلا عن إصابة 71,920 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية.

وارتفعت حصيلة قتلى جيش الاحتلال إلى 586 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، و246 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,030 من جنود الاحتلال منذ بدء عدوان الاحتلال على غزة، وصف حالة 475 منهم بالخطرة، و800 إصابة متوسطة، و1,755 إصابة طفيفة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحرب في غزة غزة عدوان الاحتلال بايدن تل ابيب تشرین الأول فی غزة

إقرأ أيضاً:

هيومن رايتس: إسرائيل قصفت 17 بلدة لبنانية بالفسفور الأبيض

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الأربعاء أن الجيش الإسرائيلي استخدم ذخائر الفسفور الأبيض في قصف ما لا يقل عن 17 بلدة بجنوب لبنان منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما يعرض حياة المدنيين للخطر ويساهم في تهجيرهم.

وقالت المنظمة -ومقرها الرئيسي في نيويورك- إنها تحققت من استخدام القوات الإسرائيلية الفسفور الأبيض في 17 بلدة على الأقل بجنوبي لبنان، 5 منها استُخدمت فيها الذخائر المتفجرة جوا بشكل غير قانوني فوق مناطق سكنية مأهولة.

والفسفور الأبيض -وفق بيان للمنظمة الحقوقية الدولية- مادة كيميائية تستخدم في قذائف المدفعية والقنابل والصواريخ، وتشتعل عند تعرضها للأكسجين، وتسبب آثارها الحارقة الوفاة أو إصابات قاسية تؤدي إلى معاناة مدى الحياة.

كما يمكن أن يشعل الفسفور الأبيض المتفجر النار في المنازل والمناطق الزراعية وغيرها من الأعيان المدنية، واستخدام هذه المادة (المحرمة دوليا) في المناطق المأهولة بالسكان هو عمل عشوائي غير قانوني، حسب المنظمة.

ونقلت هيومن رايتس عن رئيس بلدية البستان -لم تسمه- قوله إن شخصين من البلدة نُقلا إلى مستشفى جراء اختناقهما بسبب استنشاق دخان الفسفور الأبيض عقب هجوم في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهما مدنيان كانا في منزليهما، وأحدهما عضو بالبلدية والآخر مزارع.

وشدد رمزي قيس -وهو باحث لبنان في المنظمة- على أن استخدام إسرائيل قذائف الفسفور الأبيض المتفجرة جوا في المناطق المأهولة بالسكان يضر المدنيين بشكل عشوائي ويدفع كثيرين منهم إلى مغادرة منازلهم.

ودعا قيس القوات الإسرائيلية إلى التوقف فورا عن استخدام ذخائر الفسفور الأبيض في المناطق المأهولة، ولا سيما عندما تكون البدائل الأقل ضررا متاحة بسهولة.

وأكدت هيومن رايتس أن استخدام إسرائيل الفسفور الأبيض على نطاق واسع بجنوب لبنان يبرز الحاجة إلى قانون دولي أقوى بشأن الأسلحة الحارقة.

ومنذ الأيام الأولى للحرب على قطاع غزة أكدت منظمة العفو الدولية استخدام إسرائيل قنابل الفسفور الأبيض في قصفها القطاع الفلسطيني المكتظ بالمدنيين.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان -بينها حزب الله- مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا متقطعا عبر الخط الأزرق الفاصل أسفر عن مئات بين قتيل وجريح، معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 119 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- ونحو 10 آلاف مفقود، وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: الشاباك يبدأ تحقيقات بشأن أحداث 7 أكتوبر
  • جيش الاحتلال يقر بمقتل جندي وإصابة آخر على الحدود مع لبنان
  • 244 يوما للعدوان على والاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدرسة تؤوي نازحين بغزة
  • الفاو: مليون شخص في غزة سيواجهون المجاعة حتى الموت بحلول تموز
  • إعلام عبري: الشاباك بدأ تحقيقات داخلية بشأن أحداث 7 أكتوبر
  • إعلام عبري: شاباك بدأ تحقيقات داخلية بشأن أحداث 7 أكتوبر
  • هكذا استهدفت إسرائيل أعضاء الكونغرس لجلب الدعم للحرب في غزة
  • هيومن رايتس: إسرائيل قصفت 17 بلدة لبنانية بالفسفور الأبيض
  • صحة غزة: الاحتلال ينفذ 7 مجازر راح ضحيتها 71 شهيدًا و182 إصابة خلال 24 ساعة الماضية
  • مؤسسات الأسرى: أكثر من 9 آلاف مواطن حصيلة حالات الاعتقال منذ 7 أكتوبر