ينظم قسم النسا والتوليد بكلية الطب البشري بجامعة سوهاج، ورشة عمل بعنوان "مناظير بطن ورحمية‬ وموجات فوق الصوتية"(سونار)، لتدريب أكثر من ٥٠ طبيب من الأطباء المقيمين بالمستشفيات الجامعية ومستشفيات محافظة سوهاج ومراكزها.

والتي تستمر حتى ٩ مارس الجاري، بقاعة التعليم الإلكتروني بقسم النسا والتوليد بالمستشفي الجامعي القديم.

 

‏وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، إن تنظيم تلك الورشة يعد باكورة المرحلة الأولى من سلسلة التعليم الطبي المستمر والممارسة الطبية للشباب الأطباء بمحافظة سوهاج،  لإرساء القواعد والأساس العلمية الصحيحة فيما يخص جراحات مناظير البطن والمناظر الرحيمية ورعاية الأم والجنين.

وقال الدكتور مجدي القاضي عميد كلية الطب البشري، أن هذه الورش تأتي في إطار استراتيجية التعليم الطبي المستمر التي تتبناها الكلية في شتي مجالات الطب، وحرصاً منها علي صقل مهارات الأطباء وتوفير الوقت والجهد المستقطع للسفر خارج حدود  محافظه سوهاج لتلقي دورات مناظرة.

وتعمل على نشر العلم في الممارسة الطبية الصحيحة من خلال قسم النساء والتوليد بمستشفيات سوهاج الجامعية، وذلك تحت إشراف نخبة من أساتذة جراحة المناظير المتقدمة، موجهاً شكره للدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة لدعمه الكبير لكلية الطب البشري في شتي المجالات.

هارب من أحكام قضائية .. ضبط مستريح المقاولات في سوهاج جامعة سوهاج: تعيين مدرس من ذوي الهمم بكلية الآداب جامعة سوهاج

‏وأضاف الدكتور صلاح رشيد رئيس القسم أن الورشة شارك فيها اكثر من 50 متدرب ما بين أطباء مقيمين في مستشفيات سوهاج الجامعية بحرميها القديم والجديد، ومستشفيات محافظة سوهاج ومراكزها من خلال بروتوكول التعاون بين نقابة الأطباء بمحافظة سوهاج، وقسم التوليد والنساء والمركز الإقليمي للتدريب بسوهاج.  

وأوضحت الدكتورة رانيا الخليلي منسقة الورشة والمشرفة علي تعليم الأطباء، أن الورشة مجانية للأطباء المقيمين بالمستشفيات الجامعية، وبأجر رمزي للأطباء من الخارج.

وأشار إلى ان المتدرب يحصل على شهادة اجتياز للدورة معتمدة من المركز الإقليمي للتدريس بسوهاج.

ومن الجدير بالذكر ان فعاليات الورشة حاضر فيها نخبة من اساتذة النساء والتوليد من بينهم الدكتور صلاح رشيد رئيس قسم النساء والتوليد ، الدكتور عثمان عبد الكريم الرئيس الشرفي لورشة العمل، والدكتور محمد يحيى، والدكتور محمد صبري، بوحدة مناظير البطن، والدكتور محمد أبو الليل، والدكتور أحمد حسين بوحدة الفحص بالموجات فوق الصوتية بالقسم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سوهاج جامعة سوهاج اخبار جامعة سوهاج مستشفيات

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل حول معايير السلامة البيولوجية فى المعامل بـ "طب بيطري الشرقية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية والداجنة وزيادة إنتاجيتها مع رفع الوعي الطبي البيطري بين أصحاب المزارع والماشية وذلك من خلال الاستمرار في تكثيف عقد الندوات وتنظيم حملات التوعية الإرشادية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

ومن جانبه أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولى وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري إلى أن مديرية الطب البيطري بالشرقية قامت بتنظيم ورشة عمل بعنوان ( معايير السلامة البيولوجية فى المعامل و خطورة الإصابة بالأمراض المشتركة (السل - البروسيلا - السعار ) و ذلك بحضور كلا من الدكتور هشام مسعود ( وكيل الوزارة للصحة بالشرقية ) والدكتورة شهيرة الحنفى (مدير معهد بحوث صحة الحيوان بالشرقية) والدكتورة امل سعيد مدير المعمل المرجعى وعدد من أعضاء النقابة العامة والنقابة الفرعية و الدكتور  محمد عبد الحميد يوسف مدير عام الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر 

والدكتورة منال السيد مدير إدارة الامراض المشتركة وأطباء إدارة ومعامل  الامراض المشتركة بالمديرية وأقسام الصحة العامة بالإدارات الخارجية وعدد كبير من الأطباء بالمديرية.

أوضح مدير مديرية الطب البيطري أن الورشة تأتى لنقل الخبرات بين الإدارات الفنية المختلفة فى إطار سعى المديرية وبذل كل الجهود للحفاظ على الثروة الحيوانية والصحة العامة للمواطنين.

والقي الدكتور عبدالله مرواد (أستاذ الأمراض المشتركه بكلية الطب البيطرى جامعة الزقازيق ) محاضرة عن الأمراض المشتركة ومسبباتها وأشهر الأمراض المشتركة وخطورتها وعن معايير السلامة التى تُتخذ لحماية الباحثين بالمعامل والبيئة وكيفية التخلص من النفايات.

كما ألقى الدكتور محمد على صالح (رئيس بحوث بمعمل بحوث الصحة الحيوانية بالشرقية) محاضرة عن معايير السلامة المهنية فى المختبرات من حيث الأمان الحيوي وتجميع وحفظ وإرسال العينات داخل المختبرات وآلية تسجيل البيانات.

وفى نهاية الورشة قام مدير المديرية بتقديم الشكر لجميع الحاضرين على كل الجهود المبذولة للنهوض بالثروة الحيوانية.

مقالات مشابهة

  • إطلاق المؤتمر الدولي السابع "من المبادئ التوجيهية الي الممارسة السريرية" بجامعة أسيوط
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس
  • جامعة كفر الشيخ تعقد دورة القيادات لأعضاء هيئة التدريس
  • دورة القيادات الجامعية لأعضاء هيئة تدريس جامعة كفر الشيخ
  • ورشة عمل حول معايير السلامة البيولوجية فى المعامل بـ "طب بيطري الشرقية"
  • «المهندسين» تعقد ورشة عمل في مجال التصميم والإشراف على التنفيذ اليوم
  • بتكلفة 33 مليون جنيه.. وحدات جديدة لاستيعاب أكبر عدد بمستشفيات جامعة سوهاج
  • نقيب الأطباء: ألفا طبيب سجلوا أسماءهم متطوعين لعلاج المصابين في غزة
  • جامعة سوهاج: تركيب جهاز قسطرة بـ33 مليون جنيه وزيادة أسرة عناية الصدرية
  • تتويج شباب طب كفر الشيخ بكأس دوري أبطال أقسام جراحات الصدر