عقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع نظيره الكوبي الدكتور خوسية أنخيل ميراندا، والدكتورة مارثا أيالا أفيلا، مدير مركز (CIGB) للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، وذلك ضمن برنامج زيارته لدولة كوبا.

تأتي زيارة وزير الصحة والسكان، إلى دولة كوبا في إطار لبحث مجالات التعاون المشترك خاصة في مجال الرعاية الأساسية حيث يعد نظام الرعاية الأساسية الكوبية واحدا من افضل نظم الرعاية الاولية على مستوى العالم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير بحث مع الدكتورة مارثا، ومسئولي المركز، فرص التعاون في مجال التكنولوجيا الحيوية، وتصنيع اللقاحات والمستحضرات الصيدلانية.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير ناقش سبل التعاون في مجال التجارب السريرية للقاحات والمنتجات البيولوجية، إلى جانب بحث التعاون في مجال تسلسل الجينات ومختبرات الجينات.

وتابع «عبدالغفار» أن الاجتماع تطرق إلى فرص التعاون في تبادل الأعمال البحثية بمجال التكنولوجيا الحيوية، والجينوم وتسلسل الجينات والهندسة الوراثية، علاوة على بحث التعاون في مبادرات الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية والقضاء عليها، وأيضا في الأبحاث المتعلقة بالتغيرات الجينية التي قد تؤدي إلى أمراض سرطانية.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن مركز (CIGB) يعتبر أحد مراكز البحث والتطوير والإنتاج والتسويق لمنتجات التكنولوجيا الحيوية والصيدلانية الجديدة والتي تقدم أكبر مساهمة علمية وتقنية في الصحة، وله مكانة دولية قوية في الابتكار بمجال التكنولوجيا الحيوية، المتوافقة مع البيئة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التکنولوجیا الحیویة التعاون فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

«الدبيبة» يعقد اجتماعا لمتابعة الخطة التنموية للعام 2024

عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، اجتماعا “لمتابعة الخطة التنموية للعام 2024، ودعم التنمية المحلية”.

ووجه الدبيبة، “بضرورة دعم البلديات في الجانب التنموي وفق ضوابط وزارة الحكم المحلي في التعاقد والتنفيذ، والتركيز على استكمال المشاريع الجارية وفق الجداول الزمنية المعتمدة”.

وشدد الدبيبة، “على ضرورة أن تكون الإجراءات التعاقدية وفق الأسعار النمطية المعتمدة وبموافقة الجهات الرقابية، والإفصاح عن كافة الإجراءات، وضرورة انطلاق المرحلة الثانية من مشروع مدارس المستقبل وتنفيذ 1000 مدرسة جديدة للمساهمة في تحسين البنية التعليمية”.

من جهته، قدم وزير التخطيط المكلف محمد الزيداني، “موقفا بشأن تقييم المشروعات التنموية عن العام 2023، ونسب الإنجاز المالية والفنية والصعوبات التي تواجه عددا منها”، مشيرا إلى أن “خطة العام 2023 تضمنت 2192 مشروعا منها 1060 مشروعا جديدا تركزت على استكمال مشروعات المدارس المتوقفة منذ سنوات، والمرافق الصحية بكافة مستوياتها”.

وفي ختام الاجتماع، جرى بحث الخطوات التي اتخذتها الأجهزة التنفيذية لدعوة الشركات الصينية المتعاقد معها، واستكمال المناقشات الفنية والتعاقدية وفق نتائج زيارة رئيس الوزراء للصين.

هذا وحضر الاجتماع وزير التخطيط المكلف محمد الزيداني، ووزير المواصلات محمد الشهوبي، ووكيل وزارة التخطيط مصباح صقر، ومدير عام جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية إبراهيم تاكيتة، ومدير عام جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات سامي العبش، ومدير عام جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق محمود عجاج.

عقد رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة، اجتماعا مساء اليوم لمتابعة الخطة التنموية للعام 2024، ودعم التنمية المحلية، بحضور…

تم النشر بواسطة ‏المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية‏ في الأحد، ٩ يونيو ٢٠٢٤ آخر تحديث: 10 يونيو 2024 - 08:38

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يناقش مع المحافظ التعاون في مجال الرعاية الطبية
  • "حجازي" يستقبل وفدًا من مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (SADC) لبحث تعزيز أوجه التعاون في مجال التعليم
  • وزير الخارجية يعقد لقاءً ثنائيا مع نظيره الروسي
  • «الدبيبة» يعقد اجتماعا لمتابعة الخطة التنموية للعام 2024
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا لبحث معه التعاون في مجال دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • تفاصيل لقاء وزير الزراعة سفيرَ بريطانيا لبحث التعاون بشأن دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • الصحة توقع خطاب نوايا مع "استيلاس فارما" لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • الصحة توقع خطاب نوايا مع "استيلاس فارما" للكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • الصحة توقع خطاب نوايا لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية
  • «الصحة» توقع خطاب نوايا لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الأورام السرطانية