الوفد سيعقد لقاءات مع الرئاسة المصرية وأمين عام الجامعة العربية والمثقفين وصناع الرأي المصريين وعدد من النشطاء السودانيين المتواجدين بمصر

المصدر: الحدث.نت

يصل وفد من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" برئاسة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك إلى القاهرة، اليوم الجمعة، للتشاور مع القيادة المصرية حول جهود وقف الحرب وإنهاء الأزمة في السودان.



ويضم الوفد حسب معلومات "العربية" و"الحدث"، قيادات من الحرية والتغيير مثل فضل الله برمة ناصر وعمر الدقير وبابكر فيصل وطه عثمان ومحمد حسن التعايشي.

وسيعقد الوفد لقاءات مع الرئاسة المصرية ومع أمين عام الجامعة العربية والمثقفين وصناع الرأي المصريين وعدد من النشطاء السودانيين المتواجدين بمصر.

وأشارت التنسيقية في بيان عبر "فيسبوك" إلى أن الزيارة تأتي في سياق العلاقات التاريخية بين الشعبين وضمن الجهود التي تبذلها "تقدم" مع الدول الصديقة "من أجل العمل على إطفاء نار الحرب الدائرة في السودان، ومخاطبة الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يرزح شعبنا تحت وطأتها والعمل على الاستجابة الفعالة لها بما يخفف من حجم هذه المأساة".

وأضاف البيان أن الوفد سيبحث سبل الوصول إلى حل سياسي سلمي يؤسس لسلام مستدام في السودان، مشيرا إلى أن هذا يتطلب توفر إرادة الأطراف الرئيسية وتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للمساعدة في تيسير بلوغ هذه الغاية بأسرع ما يمكن.

وذكر أن الزيارة ستشهد أيضا لقاءات مع الأمين العام للجامعة العربية والمثقفين وصناع الرأي المصريين وعدد واسع من الفاعلين السودانيين الموجودين بمصر.

كما أشاد البيان بمصر على استضافتها لمئات الآلاف من السودانيين الذين لجأوا إليها من جحيم الحرب، وقال "نأمل أن تكون هذه الزيارة خطوة في تكثيف الجهود وتنسيقها لوضع حد للحرب الطاحنة التي يجب أن تتوقف فورا".

كانت تنسيقية "تقدم" قد عقدت اجتماعا، أمس الخميس، مع الآلية الإفريقية رفيعة المستوى المعنية بالسودان، والتي شكلها الاتحاد الإفريقي في يناير، في إطار بحث الحلول الرامية لإنهاء الحرب واستعادة المسار الديمقراطي في السودان.

كما عقدت التنسيقية الشهر الماضي لقاءات مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي وعدد من رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية "الإيغاد".

وتعد زيارة حمدوك إلى القاهرة هي الأولى له بعد الانقلاب الذي نفذه المكون العسكري بقيادة البرهان وحميدتي على حكومة حمدوك في 25 أكتوبر 2021.

يذكر أن القاهرة استضافت اجتماعات لتحالف قوى الحرية والتغيير- الكتلة الديمقراطية في وقت سابق هذا الشهر.
///////////////////////
عصب الشارع  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی السودان لقاءات مع

إقرأ أيضاً:

أسر المحتجزين في غزة ينغصون لقاءات بلينكن بالمسئولين الإسرائيليين بمظاهرات عارمة.. فيديو

تظاهر العشرات من أسر المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في قطاع غزة، حاملين لافتات وأعلام تطالب بعودتهم، في وقت تم عقد اجتماعات بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومسؤولين إسرائيليين في تل أبيب.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن محادثات مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد في تل أبيب في اليوم الثاني من جولته الأخيرة في الشرق الأوسط.

بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في قطاع غزة بلينكن لقادة المنطقة: إذا أردتم وقف إطلاق النار اضغطوا على حماس

وفي اليوم السابق، التقى بلينكن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بعد محادثات في القاهرة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي لدفع الاقتراح، الذي يواجه حالة من عدم اليقين الجديد في أعقاب عملية تحرير المحتجزين الإسرائيليين الأربعة التي أسفرت عن مقتل وجرح مئات الفلسطينيين والتوتر في حكومة نتنياهو.

وتجمع المتظاهرون خارج فندق في تل أبيب كان من المقرر أن يستضيف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومسؤولين آخرين لإجراء محادثات.

وحث وزير الخارجية الأمريكي كبار المسؤولين الإسرائيليين على قبول وتنفيذ خطة لغزة ما بعد الحرب، في الوقت الذي دعا فيه إلى ممارسة المزيد من الضغوط الدولية على حماس للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار الذي أقره مجلس الأمن الدولي مؤخرًا، وهذه هي المرة الثامنة التي يزو فيها بلينكن الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب على غزة في أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • لماذا هناك أناس تصدوا للدفاع عن السودان وواجهوا هؤلاء الرعاع بدمائهم وأموالهم
  • أسر المحتجزين في غزة ينغصون لقاءات بلينكن بالمسئولين الإسرائيليين بمظاهرات عارمة.. فيديو
  • هل تنجح القاهرة في “لمّ شمل” السودانيين؟
  • “حماس” و”الجهاد” تبحثان جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • جهاز المغتربين يكشف أسباب إرجاع السودانيين من مصر ويعلن إحصائية اللاجئين بعد الحرب وخسائر التحويلات
  • سفارة المملكة في القاهرة تدعو المواطنين المقيمين بمصر بتسجيل بياناتهم
  • «شبكة الصحفيين»: الصحفيون في السودان يتعرضون لاستهداف ممنهج
  • ارتفاع جنوني بأسعار السلع يزيد معاناة السودانيين
  • وفاة سودانيين في طريقهم إلى مصر هربا من الحرب تهز منصات التواصل
  • اكتمال وصول كافة حجاج السودان للأراضي المقدسة