مديريات الإفتاء في كافة المحافظات ستفتح أبوبها لاستقبال الشهادة برؤية هلال رمضان

دعا سماحة مفتي عام المملكة الدكتور أحمد الحسنات، عموم المواطنين والمقيمين في الأردن إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الأحد المقبل.

اقرأ أيضاً : "الفلك الدولي" يُحدد موعد إمكانية رؤية هلال شهر رمضان 2024

وأشار الحسنات إلى أن مديريات الإفتاء في كافة المحافظات ستفتح أبوبها لاستقبال الشهادة برؤية هلال شهر رمضان المبارك.

ومن المتوقع أن تبدأ العديد من الدول الإسلامية شهر رمضان يوم الاثنين 11 آذار/ مارس 2024، بينما ستبدأ بعض الدول الأخرى الثلاثاء 12 آذار/ مارس، وذلك اعتمادًا على إمكانية رؤية هلال رمضان.

وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن رؤية هلال رمضان يوم الأحد 10 آذار/ مارس غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب.

وأشار "الفلك الدولي" إلى أنه يوم الاثنين 11 آذار/ مارس، يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة نسبيا من جميع مناطق العالم الإسلامي.

وأوضح المركز في بيان له الاثنين، أنه سيحدث الاقتران المركزي يوم الأحد 10 آذار/ مارس، أن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وبين "الفلك الدولي" وضع الهلال الأحد 10 آذار/مارس في بعض المدن العربية والإسلامي، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في العاصمة عمان والقدس يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و35 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.6 درجة، وفي مكة المكرمة يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و22 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.4 درجة، أما في القاهرة يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 07 ساعات ودقيقتان، وبعده عن الشمس 3.7 درجة.

وتجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة، وأقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 15 ساعة و33 دقيقة، وأقل بعد للهلال عن الشمس أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 7.6 درجة. ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره وبعده عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى مثل بعده عن الأفق وقت رصده.

وبحسب الفلك الدولي، فإن رؤية الهلال يوم الإثنين 11 آذار/ مارس ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من جميع مناطق العالم الإسلامي، ويمكن لمن يرغب رؤية الهلال في ذلك اليوم النظر جهة الغرب بعد غروب الشمس بحوالي 15 إلى 25 دقيقة من مكان أفقه الغربي مكشوف، والبحث عن الهلال قريبا من المنطقة التي غابت عندها الشمس، فيحينها سيبدو الهلال نحيلا وقريبا من الأفق، وسرعان ما سيغيب هو الآخر بعد غروب الشمس بحوالي 60 إلى 80 دقيقة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: دائرة الافتاء الافتاء الاردنية تحري هلال رمضان رمضان بالعین المجردة الفلک الدولی رؤیة الهلال هلال رمضان غروب الشمس شهر رمضان رؤیة هلال دقیقة من عن الشمس

إقرأ أيضاً:

ذروة الموجة الحارة في الأردن غداً

#سواليف

 ذروة تأثير #الكتلة_الهوائية_الحارة في مختلف المدن والمناطق الهامة .. و #أجواء_حارة الى شديدة #الحرارة في جميع مناطق المملكة والحرارة تقترب من 50 في بعض مناطق الأغوار

تشير أحدث البيانات الجوية الخاصة في توقع درجات الحرارة السطحية في مركز “طقس العرب”، أنه ومع اشتداد تأثير الكتلة الهوائية الحارة يوم الإثنين يتوقع أن توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح #الأجواء_حارة إلى شديد الحرارة في مختلف مناطق المملكة، وسط درجات حرارة متوقعة في منطقة الأغوار والبحر الميت ما بين 44 – 46 درجة مئوية.

بينما يتوقع أن تتراوح درجات الحرارة يوم الإثنين في أحياء العاصمة عمان ما بين 36-39 درجة مئوية وسط أجواء حارة إلى حارة جدا في مختلف المناطق، كما يتوقع أن تنشط الرياح على فترات ما بعد ظهر وعصر يوم الإثنين تكون مثيرة للغبار والأتربة خاصة في الطرقات الصحراوية

مقالات ذات صلة الأمن العام يحذر من ارتفاع درجات الحرارة والإجهاد الحراري والحرائق 2024/06/02

طقس حار إلى شديد الحرارة الإثنين يستدعي الإنتباه من التعرض المباشر والطويل لأشعة #الشمس

وتستدعي الحالة الجوية المتوقعة على المملكة الأسبوع القادم الانتباه من التعرض الطويل والمباشر لأشعة الشمس خاصة في المناطق المنخفضة ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، نظراً لما يمكن أن يرافق الحالة الجوية من تأثيرات جانبية، وتالياً أهم التوصيات التي ينصح باتباعها :

القيادة بحذر على الطرق الصحراوية نظراً للرياح و #الغبار
يُنصح بعدم التعرض المباشر والطويل لأشعة #الشمس
عدم ترك الأطفال ولو لفترة قصيرة داخل المركبات المغلقة بين فترة الظهر والعصر
عدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات لفترات طويلة
التخلص الآمن من السجائر، لمنع نشوب #الحرائق

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تحدث مرة في العمر بعد ساعات.. احذر النظر إليها بهذا الوقت
  • مركز الاستشعار عن بعد: تصعب رؤية هلال ذي الحجة بالعين المجردة الخميس المقبل
  • ذروة الموجة الحارة في الأردن غداً
  • هلال عيد الأضحى .. «الفلك الدولي» يكشف عن مفاجأة
  • السعودية تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك
  • لاول مرة .. السعودية تعلن عيد الاضحى مخالف ليوم صيامنا ..!
  • سبب صعوبة رؤية هلال شهر ذي الحجة.. «الفلك الدولي» يفجر مفاجأة عن عيد الأضحى
  • بدء فصل الصيف وظهور قمر الفراولة.. تعرف على أبرز الظواهر الفلكية خلال يونيو
  • ظواهر فلكية في يونيو 2024.. بينها الانقلاب الصيفي وظهور النجم البرتقالي العملاق
  • سماء الإمارات تشهد المذنب الأكثر إضاءة أكتوبر المقبل